خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حكايات من الغرب.. "لينكولن فى باردو" رئيس أمريكا يقضى ليلة فى المقبرة

الأربعاء، 30 مايو 2018 09:00 م
حكايات من الغرب.. "لينكولن فى باردو" رئيس أمريكا يقضى ليلة فى المقبرة رواية لينكولن فى باردو للكاتب جورج ساندرز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لينكولن فى باردو.. رواية للكاتب الأمريكى جورج ساندرز، فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية عام 2017، كما تم ترشحيها للفوز بجائزة مان بوكر الذهبية 50 لعام 2018.

تتناول رواية "لينكولن فى باردو" قصة حزن الرئيس الأمريكى الراحل أبراهام لينكولن بعد وفاة ابنه الصغير ويلى (11 عاما) وزياراته لقبره فى تجسيد للحظة حقيقية عام 1862، وتدور أحداثها فى مقبرة ولليلة واحدة.

وتعد رواية "لينكولن فى باردو" أول رواية يكتبها ساندرز الذى عرف بأنه كاتب قصة قصيرة، وكان ساندرز (58 عاما) من بين ستة كتاب على القائمة القصيرة للفوز بالجائزة البريطانية المرموقة بجانب الكاتبين البريطانيين آلى سميث وفيونا موزلى والأمريكيين بول أوستر وايملى فريدلوند والبريطانى من أصل باكستانى محسن حميد.

وكان ساندرز، المولود فى تكساس والمقيم فى نيويورك، قد فاز سابقا بجائزتى "فوليو" و"ستورى" عن مجموعته قصصه القصيرة بعنوان "العاشر من ديسمبر"، ورواية "لينكولن فى باردو" هى الرواية التاسعة لساندرز.

وكانت جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، قد أعلنت مساء أمس، عن القائمة القصيرة، المكونة من خمس روايات سبق وأن فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية، وذلك خلال حفل افتتاح مهرجان هاى، معلنة فتح باب التصويت لجمهور القراء لاختيار أفضل رواية على مدار خمس عقود منذ انطلاق الجائزة، وذلك احتفالا بمرور 50 عاما عليها.

القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر للرواية الذهبية:
 

رواية "فى دولة حرة" للكاتب فيديادر سوراجبراساد نيبول

رواية "القمر النمر" للكاتبة بينيلوب ليفلى

رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى

رواية "صالة الذئب" للكاتبة هيلارى مانتل

رواية "لينكولن فى باردو" للكاتب جورج سوندرز.

هذا ومن المقرر أن يتم غلق باب التصويت على روايات القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية، فى 25 يونيو، على أن يتم الإعلان عن الفائز فى الثامن من يوليو 2018.

وتتكون لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية من: الكاتب روبرت ماكروم، والشاعر ليمن سيسى، والروائية كاميلا شامسى، والمؤلف والإعلامى سايمون مايو، والشاعرة هولى ماكنيش.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة