حكايات من الغرب.. "جريس" فتاة أخفت أنوثتها فى زمن مجاعة أيرلندا وتبحث عن الحب

الجمعة، 25 مايو 2018 09:00 م
حكايات من الغرب.. "جريس" فتاة أخفت أنوثتها فى زمن مجاعة أيرلندا وتبحث عن الحب رواية جريس للكاتب بول لينش
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جريس.. رواية للكاتب بول لينش، وهى رواية تاريخية تعود إلى زمن المجاعة فى أيرلندا، فى القرن التاسع عشر، من خلال رحلة قصة فتاة وشقيقها، ورصد ما يتعرضان له من معاناة.

تنطلق الرواية من صباح مبكر، فى شهر أكتوبر، حينما تقرر الأم أن تخلع عن ابنتها جريس نوقها وتقوم بقص شعرها بوحشية، وتلبسها ملابس صبيانية، وتصرخ فيها بكل ما أوتيت من قوة: "أنت الآن الشخص القوى".

مع اقتراب فصل الشتاء من وقت لآخر ومعاناة أيرلندا مستمرة، لم تعد جريس تشعر بالآمان فى البيت، على الرغم من قيامها بتبديل ملابس الرجال بينهما، فتقرر أن تصطحب شقيقها الأصغر وتنطلق فى رحلة تغيير الحياة فى الظل الذى يلوح فى الأفق من المجاعة الكبرى.

وللبقاء على قيد الحياة، ستصبح جريس صبيًا، وقاطعة طرق، ونائبة، وامرأة. تأمل فى الحب والحياة والقدر، جريس هى رواية ملحمية تستحضر المجاعة الأيرلندية كما لم تكن مكتوبة.

وصلت رواية "جريس" للكاتب بول لينش، إلى القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى، لعام 2018، وهى جائزة تم إطلاقها تكريمًا لإنجازات الأب المؤسس للرواية التاريخية، وتعد جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى واحدة من أرقى الجوائز الأدبية فى العالم. وتحصل الرواية الفائزة على جائزة مالية تقدر بـ 30 ألف جنيه استرلينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة