خطبة الجمعة.. جناح البحرين فى بينالى العمارة بـ"البندقية".. صور

الأحد، 27 مايو 2018 05:00 ص
خطبة الجمعة.. جناح البحرين فى بينالى العمارة بـ"البندقية".. صور الشيخة مى بنت محمد آل خليفة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك مملكة البحرين، للمرة الخامسة، فى معرض العمارة الدولى السادس عشر بمدينة البندقية فى إيطاليا، وذلك عبر جناح تقوم عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار ويحمل عنوان "خطبة الجمعة".

ودشنت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الجناح مساء يوم الجمعة الموافق 25 مايو 2018م فى الأرسينالى آرتجليرى.

ويعد جناح البحرين فى بينالى البندقية دراسة معمقة حول الشعائر الدينية التى اعتمدت على فن الخطابة، كخطبة الجمعة أو الخطبة بشكل عام، ودورها تاريخياً فى تشكيل الحياة الاجتماعية والرأى العام وتأثيرها على المساحات العمرانية المشتركة ما بين الناس فى المجتمعات المسلمة.

جناح البحرين فى بينالى العمارة بـ البندقية (2)
 
قالت الشيخة مى: "نشارك اليوم فى بيانالى البندقية للعمارة، نفتح أبواباً متجددة للعالم ليكتشف ما لدينا من مقومات حضارية وإرث إنسانى يعطى مدننا العريقة هويتها وملمحها الجميل".

وأضافت حسبما ذكر بيان الهيئة: "اخترنا هذا العام أن يكون موضوع مشاركة البحرين حول "خطبة الجمعة" التى تعد أحد الملامح الهامة للمجتمعات فى دولنا العربية والإٍسلامية"، مؤكدة على أن اختيار هذا الموضوع ليكون عنوان مشاركة البحرين يعكس عمل الهيئة للترويج للقيم التنويرية للإسلام عبر سنة المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018.

وأشارت الشيخة مى، إلى أن البحرين عززت حضورها فى البينالى منذ عام 2010، حيث فاز جناحها بجائزة الذهبى، كما وفاز كتاب "أماكن الإنتاج – الألمينيوم" الذى أصدرته هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال مشاركتها فى معرض العمارة الدولى الخامس عشر، بجاهزة أجمل كتاب فى المسابقة السنوية التى يقيمها مكتب الاتحاد السويسرى للثقافة.

جناح البحرين فى بينالى العمارة بـ البندقية (1)
 
وصُمم جناح "خطبة الجمعة" من قبل المهندسة نورة السايح من هيئة البحرين للثقافة والآثار ونورا عكاوى المهندسة المعمارية التى تعمل ما بين نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وقام بتنفيذه استوديو آباراتا آركيتيكتس.

ويستعرض الجناح تطور خطبة الجمعة عبر أوراق بحث وأعمال تركيبية تقع تحت هيكل كبير واحد. ويقدم الجناح فى مركزه فراغاً يضم عملاً تركيبياً صوتياً صممه جيوزيبى إيلاسى وخايم علمى ويمكن للزائر فيه أن يختبر تجربة سماعية تعتمد على تسجيلات لخطب جمعة من البحرين.

أما محيط الجناح فيضم ثلاث مشاركات تتطرق كل منها إلى جانب من جوانب خطبة الجمعة وممارساتها، حيث يلقى لورنس أبو حمدان من خلال عمله (The All Hearing)، وهو عبارة عن عمل تركيبى مصور، الضوء على استخدام مكبرات الصوت فى مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية والتى يمكن أن تسبب تلوثاً سماعياً للمجتمع المحيط. أما ماتيلدا كاسانى فتقدم عملاً تركيبياً يتعمق فى عنصر "المنبر" وتصاميمه المختلفة وطريقة تبنى حركة التصميم الإيطالية له، أما ميزنا كاتو وساديا شيرازى فتقدمان كتاباً بعنوان: (3 Scores & the People’s Mic Khutba).

ويتكامل مع هذه الأعمال، خمسة مقالات بحثية علمية تقدم نظرة تاريخية حول أصول، تاريخ وتطور شعائر خطبة الجمعة واستخدامها كأداة للتأثير على الرأى العام. وتم دمج هذه المقالات مع مجموعة من الصور الفوتوغرافية التى التقطها فى البحرين المصور كميل زخريا، وصوراً أخرى أرشيفية حول خطبة الجمعة من نيويورك وحتى عمأن.

الشيخة مى بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار
 
جدير بالذكر، أن بينالى فينيسيا تشارك فيه أكثر من 60 دولةً من مختلف أنحاء العالم، تقدم جميعها اشتغالاتها فى ذات الحقل الموضوعى. وتعتبر هذه المشاركة هى الخامسة بالنسبة لمملكة البحرين، إذ حصدت فى مرتها الأولى فى العام 2010م جائزة الأسد الذهبى فى معرض (ريكليم) الذى انتقل لاحقًا لدول أخرى، أتبعتها مشاركة مميزة فى العام 2012م من خلال معرض (خلفية) ومن ثم مشاركة عام 2014م من خلال معرض حمل عنوان Fundamentalists and Other Arab Modernisms.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة