كوريا الجنوبية: نتوقع تفكيك بيونج يانج لموقع تجارب نووية اليوم

الخميس، 24 مايو 2018 10:58 ص
كوريا الجنوبية: نتوقع تفكيك بيونج يانج لموقع تجارب نووية اليوم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رجح مسئولون كوريون جنوبيون، قيام كوريا الشمالية، اليوم الخميس، تفكيك موقع التجارب النووى الوحيد المعروف، أمام الصحفيين الدوليين.

وقال مسؤول من وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، "إن هناك احتمالات كبيرة بأن (الحدث) سيتم اليوم"، مضيفًا أن هذا يعتمد، رغم ذلك، على عدة ظروف.

وأفادت تقارير أوردها صحفيون كوريون جنوبيون، مساء أمس، بأن مجموعة من الصحفيين وأطقم من القنوات التلفزيونية من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا، كانوا فى طريقهم إلى منطقة بانجى رى -موقع الاختبارات النووية بكوريا الشمالية- ولم يعلن وصولهم إلى الموقع بعد .

ويتطلب الوصول لموقع التجارب النووية، ركوب حافلة لمدة أربع ساعات وتسلق الجبل لأكثر من ساعة.

وقالت " يونهاب " إنه لم يتم تقديم أى جديد منذ ذلك الحين على ما يبدو لصعوبة الاتصالات، إذ لا توجد وسيلة لإرسال رسائل عبر الحدود أثناء تنقلهم فى مناطق ريفية فى الشطر الشمالى.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت أنها ستقوم بتفجير أربعة أنفاق تحت الأرض وستغلق كل المداخل وتزيل المرافق الأخرى فى موقع بانجى رى فى وقت ما من 23 إلى 25 مايو، وستعلن بيونج يونج تاريخ وموعد محدد، غير أن وسائل الإعلام الكورية الشمالية التزمت الصمت حيال هذا الأمر.

من ناحية أخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية فى كوريا الجنوبية نو كيو-دوك إن حكومته تحلل الاتجاهات ذات الصلة بتصريحات نائبة وزير الخارجية الكورى الشمالى تشوى سون-هى بأن بلادها قد تعيد النظر فى عقد القمة مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك - وفق ما نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - فى مؤتمر صحفى دورى اليوم الخميس، تعليقا على تهديد الشمال بالانسحاب من القمة المرتقبة مع الولايات المتحدة.

وقال المتحدث نو إن حكومة سول تتشاور مع الدول ذات الصلة مثل الولايات المتحدة، لتحقيق هدف نزع السلاح النووى الذى اتفقت عليه الكوريتان خلال القمة بينهما، من خلال القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وغيرها.

وبخصوص اتصال متوقع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة فى غضون هذا الأسبوع فى سنغافورة، قال إن بيونج يانج وواشنطن تجريان التحضيرات حاليا لإنجاح القمة بينهما، مضيفا أن سول وواشنطن تتعاونان وتتشاوران بشكل وثيق لإنجاح هذه القمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة