خالد صلاح

أسئلة اليوم الشائعة.. هل التبرع بالعملات الرقمية حلال أم حرام؟.. هل تفعل وزارة التربية والتعليم سداد المصروفات الدراسية فى البنوك العام المقبل؟.. وكيف تتفادى ضربة الشمس فى عز الحر؟

الأربعاء، 23 مايو 2018 08:00 م
أسئلة اليوم الشائعة.. هل التبرع بالعملات الرقمية حلال أم حرام؟.. هل تفعل وزارة التربية والتعليم سداد المصروفات الدراسية فى البنوك العام المقبل؟.. وكيف تتفادى ضربة الشمس فى عز الحر؟ التبرع بالبيتكوين حرام أم حلال؟
كتبت – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شغلت عدة قضايا متنوعة سواء على الصعيد المحلى أو العالمى القراء، وبناءً عليه يرصد "اليوم السابع" أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بتلك الوقائع، ومنها: هل التبرع بالعملات الرقمية حرام أم حلال؟ وهل تفعل وزارة التعليم سداد المصروفات الدراسية فى البنوك العام المقبل؟ وكيف تتفادى ضربة الشمس فى عز الحر؟

 

هل التبرع بالعملات الرقمية حلال أم حرام؟

أعلنت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن مسجدا فى بريطانيا أعلن أن التعامل بعملة البيتكوين الرقمية "حلال" ومقبولة شرعا، ليصبح بذلك أول مسجد فى المملكة المتحدة الذى يقبل تبرعات بالعملات الرقمية، ولكن التعامل بالعملات الرقمية يثير جدلا واسعا منذ بدء انتشارها عالميا، وحرمت العديد من جهات الفتوى الرسمية التعامل بها تماما ومنها دار الإفتاء المصرية لـ"عدمِ اعتبارِها كوسيطٍ مقبولٍ للتبادلِ من الجهاتِ المخُتصَّةِ، ولِمَا تشتمل عليه من الضررِ الناشئ عن الغررِ والجهالةِ والغشِّ في مَصْرِفها ومِعْيارها وقِيمتها، فضلًا عما تؤدي إليه ممارستُها من مخاطرَ عاليةٍ على الأفراد والدول" بحسب نص الفتوى. فهل يجوز التبرع بالعملات الرقمية؟

 

الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، قال أن التبرع للأعمال الخيرية هو أمر مستحب شرعا لأنه نوع من الصدقة التى يزداد فضلها فى شهر رمضان الكريم، ولكن الجديد فى الأمر هذه المرة هو أن يكون التبرع بالعملات الرقمية.

 

وأكد الشحات، فى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع"، أنه إذا كان المقصود بهذا الأمر هو تشجيع الناس على التبرع والتسهيل عليهم فهو أمر جائز من حيث المبدأ، ولكنه مشروط بضوابط محددة وهى أن تكون هذه العملات محددة القيمة ومحددة المصدر حتى لا تكون ناتجة عن عمليات غسل أموال أو ما شابه، ومن المعلوم كيفية تحويلها لعملات عادية متداولة، ويحدد أوجه صرفها ومسئولية القائمين بجمعها وصرفها، لأنه لن يفيد الفقير الحصول على عملات رقمية، ولكن يمكن استبدالها بأموال متداولة عادية لإنفاقها فى الأوجه الشرعية.

 

وتابع عضو مجمع البحوث: "إذا لم تكن معلومة تماما ومستوفاة لكافة الشروط السابق ذكر من غير الجائز تلقى التبرعات بالعملات الرقمية"، موضحًا أنه دار الإفتاء قد تكون أصدرت فتواها بتحريم تداول العملات الرقمية بسبب غموض التعامل بها، ولكن إذا زالت أسباب الجهل بها وتم صرفها فى مصارفها الشرعية وجمعها من مصادر معلومة تكون جائزة.

 

هل تفعل وزارة التربية والتعليم سداد المصروفات الدراسية فى البنوك العام المقبل؟

تعانى الأسر المصرية من مشكلة كل عام وهى قيام المدارس الخاصة بزيادة مصروفات الدراسة بصورة كبيرة تتجاوز النسبة المقررة سنويا من وزارة التربية والتعليم، دون اتباع ضوابط واضحة، وهو ما دعا وزير التعليم الدكتور طارق شوقى لأن يصرح بأن الوزارة تسعى لتطبيق نظام سداد المصروفات الدراسية بالبنوك، ولكن لم يحدد موعدا لتطبيق القرار.

 

الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب قالت لـ"اليوم السابع"، أن الوزير صرح بنيته تطبيق هذا القرار، ولكنه لم يوضح ما إذا التطبيق فى بداية العام الدراسة المقبل أم لا، ولكن اللجنة ستتابع هذا الموضوع بصورة كاملة لأن المدارس الخاصة ترفع المصروفات بصورة كبيرة وتفرض رسوما وإضافات أخرى، وستسعى لأن يكون تطبيق هذا النظام فى أسرع وقت وهو ما سيتم مناقشته مع وزير التعليم.

 

كيف تتفادى ضربة الشمس فى عز الحر؟

تضرب مصر هذه الأيام موجة من درجات الحرارة المرتفعة، التى يزداد تأثيرها مع صيام شهر رمضان المبارك، وقد تخطت الحرارة الـ40 درجة مئوية، وهو ما يزيد خطورة التعرض لضربات الشمس أو الإجهاد الحرارى خاصة مع عدم شرب المياه فى وقت الحر، الدكتور سعيد شلبى أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث، نصح المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الأيام الحالية، وتجنب الخروج من المنزل إلا فى حالات الضرورة القصوى.

 

وقال شلبى لـ"اليوم السابع"، إنه يمكن الاستعانة بالشمسية أو حتى ورق الجرائد لوقاية الرأس من أشعة الشمس المباشرة إذا لزم التعرض لها، مع انتهاز أى فرصة لترطيب الجسم، من خلال استخدام زجاجات المياه لترطيب الرأس والوجه لتقليل الحرارة والوقاية من ضربة الشمس والصدمة الحرارية، وبالنسبة لقائد السيارات ينصح بتشغيل المكيفات لتقليل التعرض إلى الحرارة الشديدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة