أسئلة اليوم الشائعة.. هل تتسبب الموجة الحارة فى انقطاع التيار الكهربائى؟... وما أسباب عدم السيطرة على أسعار الدواجن فى شهر رمضان؟.. وهل قررت هيئة النقل العام بالإسكندرية وضع مصاحف داخل أتوبيسات الهيئة؟

الثلاثاء، 22 مايو 2018 06:00 م
أسئلة اليوم الشائعة.. هل تتسبب الموجة الحارة فى انقطاع التيار الكهربائى؟... وما أسباب عدم السيطرة على أسعار الدواجن فى شهر رمضان؟.. وهل قررت هيئة النقل العام بالإسكندرية وضع مصاحف داخل أتوبيسات الهيئة؟ دواجن ومحطات كهرباء وأتوبيسات نقل عام
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شغلت عدد من الموضوعات قراء ومتابعى مواقع الأخبار والتواصل الاجتماعى خلال اليوم، الثلاثاء، كان من بينها موجة الحر التى اجتاحت البلاد، واتهامات لوزارة الكهرباء بقطع الكهرباء فى بعض المناطق، وما هى أسباب عدم السيطرة على أسعار الدواجن فى رمضان؟، وما حقيقة إصدار هيئة النقل العام بالإسكندرية إصدار قرار بوضع مصاحف فى أتوبيسات الهيئة لحث الركاب على قراءة القرآن فى رمضان.

 

ويجيب اليوم السابع على تلك التساؤلات فى خدمته الإخبارية اليومية "أسئلة اليوم الشائعة".

 

هل تتسبب موجة الحر فى انقطاع الكهرباء؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد المخاوف من انقطاع الكهرباء، أو اضطرار وزارة الكهرباء لتخفيف الأحمال، بسبب الطقس السيئ، لكن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، أرسل رسالة طمأنة للمواطنين، وأكد على أن مصر تملك ما يزيد عن 10 آلاف ميجاوات احتياطى من الكهرباء، ولن يتم تخفيف الأحمال خلال ارتفاع درجات الحرارة.

 

وعن الإجراءات التى اتخذتها وزارة الكهرباء، لمنع الأعطال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، قال المتحدث الرسمى للوزارة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه منذ لحظة الإبلاغ بتوقعات ارتفاع درجات يتم عمل برامج صيانة لكافة الخطوط والمحولات الكهربائية وأدوات التبريد للتأكد من قوة تحملها.

 

أضاف حمزة، أنه لا يتم تخفيف الأحمال، أو قطع الكهرباء، فى أى مناطق، وما قد يحدث هى انقطاع عابر وطارئ فى مناطق قليلة للغاية، ربما يكون ناتجا عن عدم تطوير الشبكات فى هذه المنطقة، حيث أن وزارة الكهرباء تنفذ خطتها فى تجديد الشبكات بكافة محافظات الجمهورية، وبعض المناطق لم يأت الدور عليها بعد.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى وجود متابعة دورية ومستمرة على مدار الساعة بمختلف شركات توزيع الكهرباء والقطاعات المختلفة. مناشدا المواطنين بالإبلاغ عن وجود أية أعطال على رقم 121.

 

ما أسباب عدم السيطرة على أسعار الدواجن فى رمضان؟

مع بدايات شهر رمضان ارتفعت أسعار الدواجن ليصل سعر الكيلو إلى 33 جنيها فى بعض المناطق، ثم قلت تدريجيا لتصبح اليوم الثلاثاء بسعر 27 جنيها، وفقا لتصريحات الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

 

وقال الدكتور عبدالعزيز، إن سعر كيلو الدواجن انخفض 6 جنيهات، بعد الزيادة الكبيرة الذى شهده مع بداية شهر رمضان، وذلك بسبب زيادة الطلب فى أول أيام رمضان مما تسبب فى زيادة الأسعار.

 

أوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سوق الدواجن، يتأثر كغيره من الأسوق، بآليات العرض والطلب، ومع بداية شهر رمضان زاد الطلب، مما تسبب فى زيادة الأسعار، خاصة فى ظل عدم وجود رقابة شديدة على التجار.

 

ويرى عبد العزيز، أن انخفاض الطلب بعد ثالث أيام رمضان، مع زيادة درجات الحرارة تسببت فى انخفاض أسعار الدواجن، متوقعا استمرارها فى الانخفاض خلال اليومين القادمين، حيث أن الحرارة الشديدة تجبر المربى على البيع خاصة فى ظل المزارع التى تعمل بالنظام التقليدية.

 

وطالب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، بوضع منظمة للتحكم فى آليات العرض والطلب، وتحديد هامش ربح، مع العمل بالتسعيرة الاسترشادية التى تضعها الغرف التجارية، وتشديد الرقابة من مباحث التموين، حتى لا يتم التلاعب بأسعار الدواجنن واستغلال المواطنين.

 

هل قررت هيئة النقل العام بالإسكندرية وضع مصاحف فى أتوبيسات الهيئة؟

وانتشرت عددا من الصور على مواقع التواصل الاجتماعى، بوضع مصاحف داخل أحد أتوبيسات النقل العام، على حوال خشبية، لحث الركاب على قراءة القرآن خلال شهر رمضان.

 

لكن اللواء خالد عليوة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، نفى إصدار أية قرار بوضع المصاحف داخل أتوبيسات الهيئة، وقال إن للمصاحف قيمة كبيرة، ولا يجوز وضعها داخل الأتوبيسات بهذا الشكل، كما أن الأتوبيسات ملكية عامة والمصحف غير قابل للتسويق".

 

وقال عليوة، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، إنه حقق فى الواقعة، وتبين أن التصرف جاء بحسن نية من قبل أحد المتبرعين، وقام بتعليق المصاحف داخل الأتوبيس، لكن فى كل الأحوال لا يجوز وضع المصاحف بهذه الطريقة داخل أتوبيسات النقل العام، لما للمصاحف من قدسية كبيرة.

 

2018_5_22_11_16_28_17
2018_5_22_11_16_28_829
2018_5_22_11_16_32_204

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة