خالد صلاح

"نيويورك تايمز" تقدم عرض لـ3 كتب عن الصراع العربى الإسرائيلى.. "الأعداء والجيران" عن إضرار قادة فلسطين بقضيتهم.. و"مدينة المرايا" عن تغيير إسرائيل لعهودها.. و"الاحتفالات الفلسطينية" يرصد أثر العنف على الأهالى

الخميس، 17 مايو 2018 05:30 م
"نيويورك تايمز" تقدم عرض لـ3 كتب عن الصراع العربى الإسرائيلى.. "الأعداء والجيران" عن إضرار قادة فلسطين بقضيتهم.. و"مدينة المرايا" عن تغيير إسرائيل لعهودها.. و"الاحتفالات الفلسطينية" يرصد أثر العنف على الأهالى غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

خلال الأيام الماضية، تم نقل السفارة الأمريكية رسميا من تل أبيب إلى القدس، ما تسبب فى احتجاجات جماهيرية من قبل آلاف الفلسطينيين على طول حدود غزة، واستشهد فيها ما لا يقل عن 60 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 2700 شخص.

ومن هنا قدم موقع "نيويورك تايمز" للقراء 3 كتب تشرح التوترات العميقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتشرح أهمية القدس، ولاسيما الوضع الذى كانت الإدارات الأمريكية السابقة تأمل أن يتم حله فى اتفاق سلام.

 كتاب الأعداء والجيران

 كتاب الأعداء والجيران..العرب واليهود فى فلسطين وإسرائيل "1917-2017" للكاتبة إيان بل

تمكن الكاتب من تغطية المعالم الرئيسية فى الصراع العربى الإسرائيلى المستمر منذ عقود، بما فى ذلك حرب عام 1967 والانتفاضة الأولى والثانية، والانتفاضات الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلى للضفة الغربية وقطاع غزة.

وقدم "بلاك" حسابًا متوازنًا عن البلدين على سبيل المثال، كان بعض القادة الإسرائيليين متعاطفين مع المعارضة الفلسطينية، كما قدمت الكاتبة الطرق التى أضر بها القادة الفلسطينيون بقضيتهم.

1

 كتاب "مدينة المرايا"

 للكاتب عاموس إيلون

 يستعرض الكاتب سيرة للمدينة التى كانت دائما رمزًا للنزاع المستمر، ويقول الكاتب إنه فى الأيام الأولى للدولة اليهودية لم يهتموا بالقدس.

 وأوضح فى الكتاب، أن الرئيس الأول لإسرائيل ، قال "لن آخذ المدينة القديمة حتى كهدية"، فالكتاب يسرد تاريخ المدينة مع بعض الأساطير الخاصة، ويستكشف أثر العنف على الحياة اليومية لسكان المدينة.

2

 كتاب الاحتفالات الفلسطينية

"كتاب الاحتفالات الفلسطينية .. ملاحظات على المناظر الطبيعة التى تزول" للكاتب رجا شحادة

فى هذا الكتاب، يوثق شحادة وهو محام فلسطينى وناشط فى مجال حقوق الإنسان، مسيراته فى الضفة الغربية، ويقوم بتقسيم فصول الكتاب إلى 6 أقسام ما بين عامى 1978 و 2006، ويصور كيف أثر الصراع فى المنطقة على كل من المناظر الطبيعية.

ويستعرض الكاتب قصص عديدة، منها أنه أثناء خروجه مع ابن أخيه البالغ من العمر 10 سنوات، حيث التقط الصغير مجموعة من الصور لصاروخ غير منفجر، من ناحية أخرى يتعرض هو وزوجته لإطلاق نار مطول.

 فاز الكاتب رجا شحادة بجائزة أورويل البريطانية عن هذا الكتاب.

 

3

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة