خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. ياميش رمضان "يا حلو مين يشتريك؟".. إقبال ضعيف من أهالى أسيوط على شرائه.. أحد التجار: أسعار البلح تبدأ من 24 لـ50 جنيها للسعودى.. والكاجو الأمريكى بـ300 جنيه.. و"التموين" تدشن 6 معارض للبيع بأسعار مخفضة

الأحد، 13 مايو 2018 01:47 ص
صور.. ياميش رمضان "يا حلو مين يشتريك؟".. إقبال ضعيف من أهالى أسيوط على شرائه.. أحد التجار: أسعار البلح تبدأ من 24 لـ50 جنيها للسعودى.. والكاجو الأمريكى بـ300 جنيه.. و"التموين" تدشن 6 معارض للبيع بأسعار مخفضة إقبال ضعيف من أهالى أسيوط على ياميش رمضان
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محلات العطارة بمحافظة أسيوط، فى عرض الياميش والمكسرات لجذب المواطنين إلى الشراء تزامناً مع قرب حلول شهر رمضان الكريم؛ إذ تعد أبرز المستلزمات التى تحتاجها الأسر المصرية خلال الشهر الكريم والتى شهدت ارتفاعًا فى الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة.

"اليوم السابع" أجرى جولة على أسواق بيع مستلزمات شهر رمضان الكريم، للاطلاع على مدى الإقبال على الشراء، حيث تباين آراء المواطنين حول شراء الياميش والمكسرات.

يقول أحمد محمد، أحد المواطنين بأسيوط، لـ"اليوم السابع": قررت النزول وشراء مستلزمات شهر رمضان الكريم من الياميش والمكسرات والبلح ولكن بتقليل الكميات عن الأعوام الماضية لارتفاع أسعارها هذا العام؛ مشيرا إلى أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار ولكن لابد من شرائه لأنه من أساسيات الإفطار فى شهر رمضان.

وأضاف يوسف سيد، أحد الأهالى بأسيوط، أنه نظرا لارتفاع الأسعار هذا العام قرر الاكتفاء بشراء البلح فقط والذى يباع بسعر 30 و40 و50 جنيها للكيلو، لأنه من أساسيات الإفطار على مائدة شهر رمضان؛ لافتا إلى أنه أصبح المواطن حائرا فى شراء ياميش رمضان هذا العام لارتفاع أسعاره، بالإضافة إلى ارتفاع سلع غذائية أخرى ذو أهمية لدى الأسرة المصرية من زيت وسكر وفراخ ولحوم وأرز.

وقالت ثناء على، موظفة، أن أسعار مستلزمات شهر رمضان، أصبحت فوق طاقة محدود الدخل من المواطنين، لاسيما وأن أسعار قمر الدين يبدأ من 10 جنيهات وحتى50 جنيها، وسعر الزبيب يبدأ من 60 وحتى 100 جنيه، بالإضافة إلى السلع الأساسية التى بيزيد استهلاكها فى رمضان مثل اللحوم والأسماك والفراخ والخضراوات بمختلف أنواعها؛ مطالبة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال التجارية لمواجهة جشع التجار وارتفاع أسعار السلع الغذائية ووضع الحلول لرفع المعاناة عن محدودى الدخل.

 

ويقول على أحمد على ، بائع بأحد المحلات بمدينة أسيوط، إنه تزامنا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم يوجد إقبال من المواطنين على شراء ياميش رمضان والمكسرات ولكن بكميات قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك نظرا لارتفاع الياميش لأنه مستورد من الخارج؛ مشيرا إلى سجلت أسعار كيلو بلح الوادى الجديد 24 جنيهًا، والعجوة بـ 20 جنيهًا، والعجوة السعودى بـ 50 جنيهًا، وبلح السد العالى 28 جنيها، والأسوانى بـ 40 جنيها.

وتابع:" لفة قمر الدين تبدأ من 9 جنيهات وتصل إلى 34 جنيهًا، وكيلو البندق "المقشر"150 جنيهًا والبندق "الحصى"100 جنيهًا،  وكيلو مكسرات عين جمل بـ 100 جنيهًا و عين جمل مقشر بـ 260 جنيهًا، الفستق الأمريكى بـ 260 جنيهًا للكيلو وكاجو أمريكى بـ 300 جنيهًا، ومشمشية تركى بـ 80 جنيهًا، تين مجفف يبدأ من 26 وحتى 90 جنيهًا، والزبيب المصرى بـ 60 و80 جنيهًا، وزبيب إيرانى بـ 90 جنيهًا، وكيلو جوز الهند 64 و 90 جنيهًا، وكيلو اللوز "المقشر" 220 جنيهات، وكيلو العرقسوس 40 جنيهًا.

من جانبه، قال محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، إن الوزارة أقامت بالتنسيق مع الغرفة التجارية معرض "أهلًا رمضان"، بمراكز المحافظة لبيع السلع  والمنتجات الغذائية واللحوم والفراخ بأسعار مخفضة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتخفيف الأعباء عن كاهل البسطاء ومحدودى الدخل.

وأشار وكيل وزارة التموين بأسيوط، أن معارض "أهلا رمضان" تم توزيعها  بالمحافظة بحيث يوجد فى مدينة أسيوط معرض بشارع 26 يوليو ومعرض بشارع الهلالى بتقاطع شارع الرياض ومعرض بشارع الهلالى أمام الحماية المدنية ومعرض بنقابة المعلمين بالإضافة إلى معرض بمدينة أبوتيج ومعرض بمدينة ديروط بنادى ديروط الرياضى.

وأضاف  إنه يوجد 11 سيارة متنقلة ضمن مشروع "عربيتي" تقوم بتوزيع السلع الغذائية واللحوم على جميع مراكز المحافظة بالتنسيق مع وزارة التموين وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحمولة 5 أطنان للسيارة الواحدة.

وقال المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، أن معارض "أهلا رمضان" تشتمل على جميع السلع الغذائية الأساسية لاسيما اللحوم والدواجن والأسماك والزيت والسكر والأرز، مشددًا على ضرورة وجود حملات يومية لمتابعة هذه المعارض والتأكد من سلامة السلع المعروضة ومطابقتها للاشتراطات الصحية.

 

وأكد المحافظ أن هذه المعارض يتم تنفيذها بالتنسيق بين مديرية التموين والغرفة التجارية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والوحدات المحلية ويتم من خلالها توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين حيث تتراوح التخفيضات بين 15% و20% مقارنة بالأسعار المثيلة فى الأسواق لتخفيف ‏العبء عن المواطنين وإتاحة وتوفير الاحتياجات.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة