قبل احتفالات شم النسيم.. الداخلية تضبط عشرات الأطنان من الفسيخ والرنجة الفاسدة بالمحافظات.. واتحاد الغرف التجارية ينصح المواطنين بعدم الشراء من الأسواق.. وخبراء تغذية:الرائحة الكريهة وتغير اللون من علامات التلف

الخميس، 05 أبريل 2018 10:30 ص
قبل احتفالات شم النسيم.. الداخلية تضبط عشرات الأطنان من الفسيخ والرنجة الفاسدة بالمحافظات.. واتحاد الغرف التجارية ينصح المواطنين بعدم الشراء من الأسواق.. وخبراء تغذية:الرائحة الكريهة وتغير اللون من علامات التلف اختفلات المصريين بشم النسيم- فسيخ-أرشيفية
كتب ـــ محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتحل علينا احتفالات شم النسيم التى يحتفل المصريون فيها بحلول أعياد الربيع، ومن بين العادات التى يتمسك بها جميع الأطياف من تناول الأسماك وعلى رأسها الفسيخ والرنجة، إلا أن البعض من معدومى الضمير يستغلون هذه الفترة من العام، ويقومون بترويج أسماك فاسدة بهدف تحقيق أرباح مادية على حساب صحة المواطنين.

وزارة الداخلية تمكنت مؤخرا من ضبط عشرات الأطنان من الأسماك الفاسدة قبل ترويجها فى الأسواق،  حيث نجحت شرطة التموين فى ضبط 62 قضية، بمضبوطات 49 طن أسماك غير صالحة، والنيابة تباشر التحقيق.

 

وألقت مباحث التموين بالجيزة القبض على صاحب مصنع لاتهامه بحيازة 19 طنا من الأسماك والفسيخ غير صالحة للاستهلاك الآدمى بالعياط، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق، حيث وردت معلومات لضباط مباحث التموين بالجيزة تفيد حيازة صاحب مصنع بالعياط لكميات من الأسماك والفسيخ غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تمهيدا لبيعها بشم النسيم.

 

وبإعداد كمين للمتهم تم القبض عليه، وضبط بحوزته 19 طن أسماك وفسيخ غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ومنتهية الصلاحية، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.

وأكد الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، أنه بالكشف على تلك الكمية وجد بها حشرات وديدان وينمو عليها العفن البنى.

 

وفى محافظة المنوفية، شنت مديرية التموين، حملة تموينية مكبرة، أسفرت عن ضبط 20 صندوق رنجة مجهولة المصدر بمحل أسماك ولحوم بالمدينة، وذلك قبل بيعها للمواطنين، وفى حملة أخرى تم ضبط 50 صندوق رنجة مجهولة المصدر بمركز بركة السبع، وذلك قبل بيعها للمواطنين .

 

أما فى كفر الشيخ، تمكنت مباحث التموين من ضبط مصنع أسماك مدخنة "رنجة" دون ترخيص، بعدما وردت معلومات لمباحث التموين بكفر الشيخ، بقيام "ح.إ.د" بإدارة مصنع للأسماك المدخنة "الرنجة" دون ترخيص، واعتزامه بيع كميات من الأسماك الفاسدة خلال الاحتفالات بأعياد شم النسيم، حيث تم ضبط بداخله 2 طن  و600 كيلو  رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، قبل ترويجها بمدينة سيدى سالم، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرر المحضر رقم 108 جنح أمن دولة لسنة 2018،وتولت النيابة التحقيق.

 

 

وفى القليوبية، نجحت مباحث التموين بالتنسيق مع مديرية التموين، من ضبط مصنع لتعبئة وبيع الأسماك والرنجة غير مرخص بمدينة الخانكة.، حيث تبين أن المصنع ملك المدعو "عبدالرحمن.ش" 25 سنة، وأنه استغل قرب أعياد شم النسيم، فروج أسماك ورنجة منتهية الصلاحية، وتم ضبط 3.5 طن رنجة، بها تغير باللون والرائحة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 6041 جنح مركز الخانكة وتولت النيابة التحقيق.

 

من جانبه شدد أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، لـ"اليوم السابع"، على ضرورة قيام المواطنين بشراء الأسماك وبخاصة الفسيخ والرنجة من مصادر معلومة والمحلات والمصانع الكبرى، والبعد تماما عن الفسيخ والرنجة المباع بالأسواق كى لا يصابون بالتسمم، مؤكدا أن المصادر المعلومة للأسماك تخضع لرقابة مستمرة من مباحث التموين والجهات الرقابية المختلفة، ومن الصعب أن تروج أسماك فاسدة.

 

وأضاف أن أسعار الأسماك مستقرة بشكل كبير عن العام الماضى،  وانخفضت بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60 عاما، حيث بلغ سعر الفسيخ العام الماضى 150 جنيها أما العام الحالى فيترواح سعره بين 60 إلى 110 جنيهات.

 

فيما حذر جهاز حماية المستهلك، جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة، مؤكدا أن الجهاز يولى اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

 

فيما أكد خبراء التغذية، أن هناك عددا من المواصفات التى تدل على فساد الأسماك بشكل عام والفسيخ والرنجة بشكل خاص، تتمثل فى تغيير لون الجلد الخاص بالسمكة، وتغير لون لحم السمك عن اللون الوردى، ووجود صدأ على السمكة نتيجة أكسدة الدهون، وانبعاث رائحة كريهة من السمكة، بالإضافة إلى عكارة عدسة عين السمكة بشكل كبير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة