وزير التعليم العالى: تطوير معهد إعداد القادة بحلوان تكلف 30 مليون جنيه

السبت، 14 أبريل 2018 06:56 م
وزير التعليم العالى: تطوير معهد إعداد القادة بحلوان تكلف 30 مليون جنيه خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن التكلفة الإجمالية لتطوير معهد إعداد القادة بلغت ما يقرب من 30 مليون جنيه لإعادة هيكلة البنية التحتية للمعهد بالتعاون مع الجامعات المصرية والمجتمع المدنى، بمساهمة من وزارة الشباب والرياضة، وعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا.

وأضاف عبد الغفار، بالمؤتمر الصحفى المنعقد على هامش افتتاح معهد إعداد القادة بحلوان بعد تطويره، اليوم، السبت، أن وزارة الشباب والرياضة رصدت 15 مليون جنيه لتأهيل ملاعب المعهد خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى وضع خطة خاصة لإنشاء حمام سباحة بالمعهد، موضحا أن أرض معهد إعداد القادة  كانت مقرًا لمعسكر إنجليزي بعام 1919، وانتقلت تبعيته المعهد للدولة عام 1940، ليكون مقرًا لتأهيل قادة المستقبل من الطلاب بالجامعات المصرية.

وأوضح أنه منذ 2011 ولم يعد المعهد غير قادر على القيام بمهامه، ليتوقف تمامًا عن العمل، مشيرًا إلى أن أسباب تطوير المعهد تعود إلى حرص الوزارة على الارتقاء بالنشاط الطلابى، وتنمية الوعى والانتماء الوطنى لدى طلاب الجامعات، حيث أن الجامعات تعد المكان المناسب لاكتشاف قادة المستقبل والمتميزين فى كل مجال، لدعمهم وتوفير الفرصة لهم للارتقاء بمواهبهم فى الرياضة والفنون والعلوم على حد سواء.

وأشار إلى أنه تم إحلال وتجديد منشآت ومرافق المعهد وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها، مع الاهتمام بالجانب الجمالى والمسطحات الخضراء، إلى جانب إعادة تشغيل المشروعات المتوقفة، وتوقيع العديد من البروتوكولات مع وزارات الشباب والرياضة والثقافة وأكاديمية ناصر العسكرية وهيئة الرقابة الإدارية لتنظيم دورات تثقيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، واستئناف الأنشطة الطلابية الثقافية والفنية التى تساهم فى تكوين شخصية الطلاب وتساعدهم على اكتساب مهارات القيادة واتخاذ القرار، إلى جانب البطولات الرياضية التى تقوى روح المنافسة بين الطلاب فى الأنشطة الرياضية المختلفة.

كما شهدت أعمال التطوير 9 منشآت للأنشطة من المقرر أن يتم افتتاحها وهي: فندق الإقامة، قاعة كبار الزوار، المسرح الرومانى، ساحة العلم، المسرح الكبير الخاص بالمحاضرات والندوات، صالة تقديم الطعام، الملاعب الخماسية والمتعددة، معامل الكمبيوتر و مركز الفنون، وذلك وفق ما أعلنه الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشاره للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة، هو الجندى المجهول بكل عمليات تطوير معهد إعداد القادة بحلوان، مقدما الشكر له على مجهوده الكبير لإعادة تطوير معهد إعداد القادة فى أقل من عام، بعد غلقه منذ عام 2011، قائلا: "الدكتور طايع عبد اللطيف جاتله أزمة قلبية وعندما انتهى من العلاج أصر على استكمال أعمال التطوير بمعهد إعداد القادة".
 
وأضاف عبد الغفار، أن الدكتور طايع عبد اللطيف وضع برنامج زمنى متواصل حتى العام الدراسى المقبل مرورًا بالإجازة الصيفية، للأنشطة الطلابية، موضحًا أنه خلال الامتحانات سيكون هناك برامج تدريبية خاصة لأعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة، وكذلك تأهيل المبعوثين للخارج، والطلاب المبعوثين للخارج، من خلال بروتوكول تعاون مع المعهد الدبلوماسي فى هذا الشأن.
 
وتابع أن الدكتور طايع عبد اللطيف مر بالعديد من الأزمات أبرزها صحيًا وفقد عزيز له إلا أنه لم يألوا جهدًا من أجل تطوير المعهد وخروجه بشكل مبهر فى الوقت الحالى بزمن قياسى.
 
واستطرد أنه من ضمن المجهودات الخاصة بتطوير معهد إعداد القادة، اقتراح الفنان محمد ثروت بتبرعه بالمجهود لتأهيل الفرق الفنية بالجامعات المصرية من أجل إنشاء أوركسترا للجامعات المصرية من أجل عمل الحفلات واكتشاف المواهب الطلابية.

من جانبه قال الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على مركز إعداد القادة بحلوان، إنه لا توجد أى موانع أو شروط من شأنها منع الطلاب من المشاركة فى الأنشطة الطلابية التى ينظمها معهد إعداد القادة بحلوان.

وأضاف عبد اللطيف، بكلمته خلال المؤتمر الصحفى لوزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم السبت، الجامعات سترشح الطلاب وهناك مشرفين من الجامعات مع الطلاب، موضحا أن هناك تعليمات من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى لرؤساء الجامعة بعدم تكرار الطلاب المشاركين فى الأنشطة الخاصة بمعهد إعداد القادة.

وتابع عبد اللطيف، أن معهد إعداد القادة بحلوان سيعقد العديد من اللقاءات التثقيفية والندوات خلال الفترة المقبلة وستكون متاحة لجميع الطلاب بكل الجامعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة