اعرف ليه الست نكدية.. من فترة الحمل لتغير المواسم كم مرة تكتئب بها حوا؟

الأربعاء، 28 مارس 2018 07:00 ص
اعرف ليه الست نكدية.. من فترة الحمل لتغير المواسم كم مرة تكتئب بها حوا؟ مواسم اكتئاب المرأة
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا مكتئبة" واحدة من الجمل الأكثر تكرارًا على ألسنة الفتيات حاليًا، والغريب أن الأمر لم يعد قاصرًا على فئة معينة، فنجد أن الفتيات من كل الأعمار يزعمن بإصابتهن بالاكتئاب، ولعبت السوشيال ميديا دورًا مهمًا فى نشر الفكرة بين الفتيات، حتى تحولت بعض الجروبات الكبيرة والصفحات الشهيرة إلى مساحة واسعة لتبادل أعراض الاكتئاب بين الفتيات ومناقشتها، بالإضافة إلى نشر الدراسات التى تتحدث عن اكتئاب الفتيات دون ذكر مصدرها، ويتداول الأمر فى إطار ساخر.

اكتئاب
اكتئاب

وبعدما انتهينا من اكتئاب الشتاء الذى أصاب الكثيرين بحالات غريبة من الحزن وفقدان الطاقة والرغبة فى الحياة، دخلنا هذه الفترة فى مرحلة "اكتئاب الربيع" الأمر الذى أثار جدلاً واسعًا بين الفتيات عن حقيقة هذا الأمر.

 

حقيقة اكتئاب الربيع

وتحدث الدكتور إبراهيم مجدى حسين، استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان، لـ "اليوم السابع"، عن المواسم التى تصاب فيها النساء بالاكتئاب، وأكد حقيقة "اكتئاب الربيع"، موضحًا أن تغير الفصول بشكل عام يسبب اكتئابا، فهناك اكتئاب الخريف والشتاء والصيف والربيع، مشيرًا إلى أن اكتئاب الربيع هو الأشهر بين هذه الأنواع.

 

متى تكتئب المرأة؟

وأوضح حسين أن المرأة بشكل عام أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل، مشيرًا إلى أن هناك فترات أساسية فى حياتها يلازمها فيها اكتئاب من أبرزها "فترة البلوغ، سن اليأس، تغير الفصول كما ذكرنا سابقًا"، بالإضافة إلى اكتئاب "الحمل، وما بعد الولادة" وهما النوعان الأكثر خطورة على المرأة، فاكتئاب الحمل يشكل خطورة عليها وعلى الجنين ولا بد من الذهاب إلى الطبيب ليكون وضعها تحت السيطرة، واكتئاب "ما بعد الولادة" تشكل فيه المرأة خطورة على نفسها وعلى رضيعها ويتعرض الاثنان للخطر الشديد، خاصة أن هذه الفترة قد يكون الانتحار من الأعراض النهائية التى تصل لها المرأة.

اكتئاب سن اليأس
اكتئاب سن اليأس

 أعراض الاكتئاب

شرح دكتور إبراهيم الأعراض التى تظهر على المرأة فى فترة الاكتئاب ومن أبرزها "سدة نفس"، وخلل فى النوم، حالة مزاجية متقلبة تميل إلى الحزن بشكل دائم، فقدان الرغبة فى الحياة، خلل فى الشهية، آلام فى الجسم كله، صداع شديد.

 

طرق العلاج

ومن ناحيته أكد مجدى حسين أن هناك طرق علاج كثيرة للاكتئاب، فأولها خاص بـ"اكتئاب الحمل" لأنه الأكثر خطورة ويكون عبارة عن أدوية تُأخذ باستشارة الطبيب، أو خضوع المرأة لجلسات كهرباء لأنها الأكثر أمنًا على صحتها وصحة الجنين.

اكتئاب الحمل
اكتئاب الحمل

أما باقى أنواع الاكتئاب لها نوعان من العلاج وهما:

1- الأكلات المضادة للاكتئاب

ومن أبرز هذه الأكلات "صدور الدجاج، الموز، التفاح، الشوكولاتة، البرتقال، السمك".

 

2- الجلسات والعلاج السلوكى

وتحت فكرة الجلسات هناك كثير من أنواع لجلسات مثل "الفضفضة" التى تساعد المرأة على التخلص من الطاقة السلبية وتخفف من تعرضها لأعراض خطيرة مثل الانتحار.

"الموسيقى، الرقص" أيضًا من أنواع العلاج التى تساعد على التخلص من الاكتئاب والطاقة السلبية، بالإضافة إلى العلاج "السلوكى" من خلال معرفة الشخص بالعيوب والأضرار والتخلص من الطاقة السلبية المؤثرة عليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة