أكرم القصاص - علا الشافعي

التدريب والأنشطة الاجتماعية حاجات هتخلصك من اكتئاب ما بعد المعاش

الأحد، 11 مارس 2018 06:00 م
التدريب والأنشطة الاجتماعية حاجات هتخلصك من اكتئاب ما بعد المعاش نصائح للتخلص من اكتئاب ما بعد المعاش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرحلة ما بعد المعاش، هى مرحلة جديدة من العمر وتغيير فى روتين الحياة اليومى القائم على الحركة والحيوية والعمل الذى يشغل كل الوقت، فيجد الشخص نفسه محاصرا بين حوائط المنزل، ويشعر أن عمره انتهى عند هذا الحد، وخاصة إن كان فى مكانة مرموقة واعتاد على وضع معين يجعله متعلقا بعمله ولا يتخيل حياته بدون هذا الوضع.

وقد يصاحب هذه الفترة نوبة من الاكتئاب تجعله رافضا للحياة الأخرى والفراغ الذى يعانى منه، وتجعله ينزعج ويزعج من حوله، لكن هناك نصائح وتدريبات نفسية يجب على الشخص أن يؤهل نفسه عليها حتى لا ينحسر بهذا الشعور. 

 دكتور جمال فرويز
دكتور جمال فرويز

وهنا ينصح دكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى فى الأكاديمية الطبية،  بالتأهيل والتدريب النفسى التدريجى للشخص حتى لا يشعر بالاكتئاب.

ويقول إنه يجب على الشخص تأهيل نفسه قبل الخروج من الوظيفة، خاصة وإن كان فى مكانة مرموقة وفى يده سلطة جعلته يعتاد على وضع معين، موضحا:" لو خارج من منصب كبير زى أنه يكون رئيس مجلس إدارة أو ضابط يبتدى يعود نفسه عن الاستغناء والاكتفاء بنفسه يسيب عربية الشغل ويركب عربيته مثلا، يعتمد على نفسه فى تنفيذ مطالبه بدل من الأوامر اللى كانت فى سلطته علشان لما يخرج ميحسش ان كل حاجة اتغيرت " .

tka3od
 

وأضاف أنه يجب على أى شخص بعد الخروج من سن المعاش عدم الانحسار فى أجواء الاكتئاب والانغلاق على ذاته بل يفكر فى شغل وقته بكل الطرق، إما أن يبحث عن عمل آخر غير مرتبط بسن المعاش يشغل وقته به، أو يمارس نشاط اجتماعى ورياضى يقضى على وقت فراغه ويجعله ينفتح على الحياة ويحافظ على صحته ويكون له دور فى المجتمع والمشاركة به ولكن أهم شىء هو التأهيل النفسى . 

متابعاً": وعلى المحيطين به دور أيضاً فى رفع معنوياته ليس بتحمله وتخطى عصبيته وفقط، إنما بفتح مجالات امامه تشغله، وبإشراكه فى حياتهم وتفاصيلها فى محاولة لإلهائه عن وضعه الجديد، أيضاً يجب أن يشعروه بقيمته وتقديرهم له حتى لا يشعر أن وضعه تراجع فى أعينهم".

  

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة