خالد صلاح

من المراكب للحناطير.. حكايات مهن سياحية مرتبطة بكوبرى قصر النيل

السبت، 24 مارس 2018 09:58 م
من المراكب للحناطير.. حكايات مهن سياحية مرتبطة بكوبرى قصر النيل مراكب نيلية
كتبت سارة سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قوم نادى على الخليجى وابن أخوه الإنجليزى"، بمجرد أن تطأ قدميك إلى هذا المكان تجده من المعالم المميزة لإقامة جولة سياحية متكاملة بدءًا من موقف الحناطير الذى يقبل عليه سياح الدول العربية والأجنبية، وصولاً للرحلات النيلية التى تعتبر من أكثر الأماكن إمتاعًا وجذبًا للجنسيات المختلفة. 

وباصطحابك إلى أول عامل للجذب السياحى تجد مواقف الحناطير التى ترفع شعار "اركب الحنطور واتحنطر" ويعتبر الحنطور وسيلة دعم أساسية لبقاء السياحة وجذب الجنسيات المختلفة من كل أنحاء العالم للاستمتاع بأول وسيلة مواصلات تعتبر من التراث الحضارى الشاهد على معالم مصر للتنزه بين المناطق المختلفة على النيل.

1موقف الحناطير
موقف الحناطير
2 موقف الحناطير
موقف الحناطير
 
ربما تتعجب عندما تسمع عن موقف الحناطير التى قاربت على الانقراض وسط عالم المواصلات المختلفة، إلا أنها ما زالت وسيلة الجذب الأساسية للتنزه بين شوارع مصر.
 
وفى جولة بين الحناطير المختلفة تجد من يقف أمام حصانه ينتظر الزبائن، ومنهم من يحمل عددا منهم وسط ضحكاتهم على قفزة الحصان تمهيدًا لجولاتهم الممتعة.
 
3 خلف محمد صاحب احدى الحناطير
خلف محمد صاحب إحدى الحناطير
 
4 خلف محمد
خلف محمد
 
وللتعرف على أصحاب هذه المهنة وطبيعة الرحلات بالحنطور يقول خلف محمد صاحب إحدى الحناطير ويعمل فى هذه المهنة منذ 32 عاما: "بنعمل لفة نص ساعة أو ساعة للزبون على الجزيرة وكوبرى أكتوبر وقصر النيل والتحرير ورمسيس ونرجع على حسب مزاج الزبون"، مؤكدا أن الإقبال على التنزه بالحنطور من دول الخليج أكثر من الأجانب.
 
5 أحمد مصطفى صاحب حنطور
 أحمد مصطفى صاحب حنطور
 
6 أحمد مصطفى صاحب الحنطور
أحمد مصطفى صاحب الحنطور

"أنا نشأت فى المهنة دى من صغرى ووارثها عن والدى وجدى فأخدتها هواية".. هكذا علق أحمد مصطفى، صاحب حنطور يعمل عليه من طفولته، موضحًا أن وجود الحناطير فى هذا المكان للترفيه فقط وتنقل الجنسيات المختلفة وتعتبر أول وسيلة مواصلات فى مصر".

وعن الإقبال على الحنطور قال: "الصيف موسم الخليجة لركوب الحنطور بداية من شهر 6 لكن الأجانب فى الشتاء بيحبوا الخروج وبيركبوا الحنطور"، وذكر أن شكل الجولة يكون على حسب كل زبون فيمكن أن تكون جولة صغيرة فى شارع الكورنيش بأكمله والأوبرا والكازينو، وجولة كبيرة يدخل فيها الزبون للزمالك وفندق أم كلثوم ونيل سيتى وأكتوبر، وأكد أن الإقبال أكثر على ركوب الحنطور من الدول العربية والمصريين.

7 محمود خلف صاحب حنطور
 محمود خلف صاحب حنطور

وعلق محمود خلف الرجل الخمسينى، الذى يعتبر من أقدم أصحاب الحناطير الذى يعمل فيها من 40 عامًا أى من طفولته: "حبيت المهنة من واحد صاحبى علمنى عليها وأنا عندى 10 سنين ويوم بعد يوم حبيت المهنة واحترفتها"، وأكد أن الإقبال من الجنسيات المختلفة بدأ فى الزيادة وأكثرهم الدول العربية عن فترة الركود بعد الثورة".

وبعد جولة الحناطير نصطحبك الآن فى جولة سياحية للرحلات النيلية داخل "شريان الحياة" والتى تميز مصر ولا يمكن زيارتها دون الاستمتاع به.

8المراكب النيلية
المراكب النيلية
9 رحلات نيلية
رحلات نيلية
10مراكب نيلية
مراكب نيلية
11 مركب مضىء
مركب مضىء

وأمام مجموعة من المراكب الشراعية واللنشات المضيئة على النغمات الموسيقية بألوان ومظاهر خلابة تخطف العيون وتتمايل على ضفاف شريان الحياة يقف مجموعة من المراكبية لاصطحاب الزبائن من الجنسيات المختلفة لرحلاتهم.

12 أبو طارق المراكبى
12 أبو طارق المراكبى
13 أبو طارق المراكبى
 أبو طارق المراكبى

"بشتغل مراكبى من57  سنة ووارث المهنة أبًا عن جد" هكذا علق أبو طارق الرجل الستينى من قنا، ابن النيل الذى تشبع بالمهنة منذ كان يبلغ من العمر 10 سنوات، قائلا: إنه تعلم المهنة بالوراثة من وجوده مع آبائه وأجداده وبعد فترة تعلم المهنة فى سن صغيرة، وقال إنه كان فى البداية يعمل على شراع كبير يحمل فحم وأسمنت فى الصعيد ثم عمل فى الرحلات النيلية السياحية.

وأوضح أبو طارق عن طبيعة الرحلة النيلية بالمراكب، أنها لنقل الجنسيات المختلفة من الأجانب والعرب والمصريين أيضًا من كوبرى قصر النيل لكوبرى الجامعة مع تعريفهم بكل مكان أثناء السير للاستمتاع برحلتهم، مضيفًا:"الأجانب بيحبوا المراكب الشراع والعرب بيحبوا لانشات الموتور لأنها سريعة وبتروح أى مكان" .

14 مراكبى مركب المحروسة يحمل زبائن
مراكبى مركب المحروسة يحمل زبائن
15 المراكبى يساعدهم على النزول
المراكبى يساعدهم على النزول

وقال عدلى محمد رئيس مركب، إنه يعمل منذ سنوات للنزهات العامة للرحلات النيلية التى تجذب الجنسيات المختلفة عرب وأجانب فى جولات تمتد لنصف ساعة طبقًا لراحة الزبون فى المركب الذى يريده، متابعًا: "الخواجات بيحبوا الشراع لكن العرب بيحبوا الموتور والهيصة والسرعة وأهم حاجة راحة الزبون" وأكد أن العمل والسياحة بدأت فى تحسن كبير بعد الثورة.

وعن الخدمات التى يتم توفيرها للزبائن السياحية قال: "أهم حاجة نحسس الزبون بالأمان والراحة النفسية ويكون فى مركب منظم ونظيف ومشاريب سخن وساقع ووجبات بنوفرها للسائح على حسب رغبته وفى الغالب بتكون أسماك"، وأضاف أنهم يأخذون فى الحسبان افتتاح مطعم صغير على يخت لطلبات الزبائن وتطوير الخدمات.

16 عم حسن المراكبى
 عم حسن المراكبى
17 عم حسن المراكبى
عم حسن المراكبى
زبائن المراكبى
زبائن المراكبى

"مراكبى من 27 سنة بدأت فى الأقصر وأسوان وجيت بعد الثورة".. هذا ما قاله حسن جاد، من محافظة قنا، موضحًا أنه كان يعمل مراكبى فى الأقصر وأسوان وقت وجود السياحة الأوروبية قبل الثورة وبعد انقطاع السياحية بعد الثورة انتقل للقاهرة للعمل فى الرحلات النيلية على كوبرى قصر النيل والتى يقبل عليها من كل الجنسيات "أوربيون وسعوديون وكويتيون وفرنساويون"، متابعًا: "السياحة هنا فى الصيف أوروبيين والصيف عرب.

أما عن مدة الجولة النيلية للسياح يقول حسن، إنها تستغرق على حسب رغبة الزبون وتمتد من ساعة لساعتين أو ثلاثة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة