أكرم القصاص - علا الشافعي

بيتهوفن وتشرتشل وقاتل الرئيس الأمريكى جون كيندى.. "جارى أولدمان" تاريخ طويل مع الأدوار المركبة والتقمص.. النجم فى عامه الـ60 يحمل 3 جوائز بافتا وجولدن جلوب وأوسكار أفضل ممثل

الأربعاء، 21 مارس 2018 05:00 م
بيتهوفن وتشرتشل وقاتل الرئيس الأمريكى جون كيندى.. "جارى أولدمان" تاريخ طويل مع الأدوار المركبة والتقمص.. النجم فى عامه الـ60 يحمل 3 جوائز بافتا وجولدن جلوب وأوسكار أفضل ممثل شخصيات جارى أولدمان
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الموسم السينمائى الأخير منافسة شديدة بين عدد كبير من الأفلام التى انتمت لفئة الدراما والسيرة الذاتية ومن أبرزها فيلم Molly´s Game، بطولة النجمة جيسيكا تشاستين، الذى تناول قصة اللاعبة الأولمبية مولى بلوم، التى خاضت سلسلة من ألعاب البوكر الباهظة والرهانات عبر أنحاء العالم خلال عقد كامل وThe Greatest Showmanبطولة النجم هيو جاكمان والذى تناول حياة فنان الاستعراض الأمريكى بى تى بارنوم، مؤسس السيرك الذى أصبح جوالًا مشهورًا يسافر عبر الدول و فيلم مارجوت روبى I, Tonya والتى تجسد السيرة الذاتية للمتزلجة الأمريكية تونيا هاردينج، و THE POST بطولة النجمة الأمريكية ميريل ستريب والتى تجسد شخصية الصحفية الشهيرة كاثرين جراهام ووتو هانكس، والذى يجسد شخصية الصحفى الشهير بن برادلى وفيلم A Futile and Stupid Gesture وهو فيلم السيرة الذاتية، الذى يتناول قصة حياة دوجلاس كينى المؤسس المشارك لمجلة «ناشيونال لامبوون» فى بناء إمبراطورية كوميدية شعبية فى السبعينيات، وفيلم A Tale of Two Coreys، وهو العمل الذى يتناول السيرة الذاتية لفيلم للممثل كورى فيلدمان وهو من إخراج ستيفين هوفاكر ومن بطولة إيليا ماركانو وبريان هوسكى وباتريك مولدون وآشلى سكوت وكيسى ليتش وجوستين إلينغس، إلا أن فيلم النجم جارى أولدمان Darkest Hour هو العمل الوحيد الذى استطاع أن يلتهم جوائز التمثيل فى فئة أفضل ممثل ومنها الأوسكار وذلك لصالح أولدمان الذى جسد دور القائد البريطانى وينستون تشرتشل ووقوفه ضد جيش الزعيم النازى أدولف هتلر إبان الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية، وهو الفيلم الذى قامت بإنتاجه أستوديوهات فوكاس فيتشرز السينمائية، ومن ﺇﺧﺮاﺝ جو رايت، وﺗﺄﻟﻴﻒ أنطونى مكارتنى، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم رونالد بيك أب، ليلى جيمس، بين مينديلسون، كريستين سكوت توماس، ستيفن ديلان.

 

وصول الفيلم لكل هذه الجوائز وحصول أولدمان على جائزة الأوسكار لم يأت من فراغ فقدرة أولدمان على التقمص وتاريخه الطويل مع تقديم أدوار السير الذاتية والأدوار المركبة والمختلفة هي السبب وراء اعتلاء اولدمان تلك المكانة الهامة في السينما الأمريكية.

النجم جاري أولدمان يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 60 وهو العام الذي نال به جائزة الأوسكار أفضل ممثل لتتوج الجائزة مسيرته الفنية وتبقي علامة مميزة لعامه الستين بعد تقديم العديد من الأدوار البارزة والمتنوعة ما بين تقديمه دور بيتهوفن في فيلم Immortal Beloved  أو سيد فيشوس عضو فرقة الباند والروك الموسيقية أو لي هارفي أوزوالد المتهم بقتل الرئيس الأمريكي كيندي، لتأتي الأوسكار بعد حصوله على 3 جوائز بافتا وجائزة جولدن جلوب.

موقع hollywoodreporter استعرض تقرير شهد على أبرز الشخصيات والأفلام التي قدمها جارى أولدمان للسينما العالمية ومن أبرزها ما نقدمه في التقرير التالي

 

فيلم Tinker Tailor Soldier Spy

تدور أحداث Tinker Tailor Soldier Spy في إطار الحرب الباردة حيث يضطر الجاسوس  جورج سمايلي المتقاعد ويجسده أولدمان في محاولة منه لكشف المسئول عن فشل عملية اختطاف جنرال في الجيش التشيكي، وهو الفيلم الذي قام باخراجه توماس الفريدسون ومن تأليف جون لو كاري وبيتر ستروجان وبطولة كولين فيرث ومارج سترونج وتوم هاردي وبينيديكت كامبرباتش وتوبي جونز.

Tinker Tailor Soldier Spy
Tinker Tailor Soldier Spy

 

فيلم Sid and Nancy

جسد جاري أولدمان فى فيلم Sid and Nancy دور الفنان الإنجليزي المشاكس سيد فيشوس عضو فرقة الباند والروك الموسيقية سيكس بيستلس وهو العمل الذي دارت أحداثه حول علاقته بالفنانة نانسي سبونجن وهو الفيلم الذي عرض في الثمانينات ومن إخراج اليكس كوكس وتشلوي ويب ودافيد هايمان وديبي بيشوب واندرو ستشوفيلد

Sid_and_Nancy_-_Gary_Oldman_Chloe_Webb

 

  Prick Up Your Ears

فيلم السيرة الذاتية Prick Up Your Ears وهو العمل الذى تناول قصة حياة الكاتب المسرجى جو اورتون والذى جسده جارى أولد مان وتناول العمل مقتله على يد صديقة الممثل والكاتب البريطانى كينيث هاليويل، وهو الفيلم الذى قام بإخراجه المخرج ستيفن فريرز ومن بطولة جولى والترز و ليندساى دنكان و والاس شون و فانيسا رديجريف و ألفريد مولينا.

1987-Prick-up-your-ears

 

Léon: The Professional

يدور الفيلم حول الطفلة ماتيلدا وهي فتاة صغيرة في الثانية عشرة من عمرها، تعيش حياة بائسة مع والدها المدمن وتاجر المخدرات، حيث لاتهتم سوى بشقيقها الصغير البالغ من العمر 4 سنوات فقط، في أثناء عودتها من المدرسة في أحد الأيام تجد أن أسرتها قد ماتت في مذبحة مروعة، فتقرر اللجوء إلى منزل (ليون) الشخص الغامض، والذي يعمل قناص.

الفيلم من إخراج لوك بيسون و بطولة دون كريتش و ويللي وان بلود و بيتر أبيل و داني أييلو و ناتالي بورتمان و جان رينو.

Leon-the-professional-gary-oldman
 

سلسلة Batman

جسد النجم جاري أولدمان شخصية جيمس جوردون حليف باتمان فى عدد من أفلامه السلسلة الشهيرة حيث تمكن فيه المخرج الكبير كريستوفر نولان من تحويل السلسلة من أفلام أكشن مسلية إلى أفلام مهمة ينتظرها النقاد والجمهور على حد سواء.

من بين هذه الأفلام هو فيلم Batman Begins وهو الفيلم الذي روي حكاية الطفل بروس واين الذى يشهد مقتل والده الملياردير ووالدته أمام عينيه، فيصمم على الانتقام من الجناة، فيقوده الأمر للتوجه إلى الشرق ليتلقى التدريب على يد زعيم مقاتلى النينجا الخطير والشريف المعروف باسم راس الغول.

وعندما يعود واين إلى مدينته جوثام سيتى يجدها واقعة تحت سيطرة عصابات الجريمة المنظمة والمتلاعبين بالقانون، بل يجد أن الشركة الضخمة التى ورثها عن والده يتم سحبها من تحت قدميه على أيدى تحالف من المستثمرين.

وهو العمل الذي ترشح لجائزة أوسكار أحسن تمثيل، وحصل على سبع جوائز مختلفة أهمها جوائز أحسن فيلم فانتازيا، وأحسن سيناريو، وأحسن ممثل من جوائز أكاديمية أفلام الرعب والفانتازيا والخيال العلمى، وصاحب النجاح النقدى نجاح تجارى ملحوظ، فجمع الفيلم إيرادات بلغت 373 مليون دولار، بينما كانت ميزانية الإنتاج 150 مليون دولار، وهو من بطولة كريستيان بيل ومايكل كاين وليام نيسون وكيت هولمز ومورجان فريمان وجارى أولدمان والفيلم من إخراج كريستوفر نولان.

 

JFK

في فيلم فيلم JFK  والذي تدور أحداثه حول اغتيالات بعض القادة السياسيين، ومنهم الرئيس الأمريكى السابق جون كنيدى من خلال تحقيقات المدعى العام جيف جاريسون لولاية نيو أورليانز فى مقتل الرئيس الأمريكى جون كيندى حيث جسد أولد مان دور لي هارفي أوزوالد المتهم بقتل جون كنيدي، وهو الفيلم الذي رشح لـــ8جوائز أوسكار، وتم إنتاجه عام 1991، ويشارك في بطولته كيفن كوستنر وجوى بيستشى، وتومى لى جونز ومن إخراج المخرج أوليفر ستون.

 

Bram Stoker's Dracula

قدم جاري أولدمان شخصية دراكولا في السينما وهي الشخصية التي لعبها العديد من النجوم إلا أولدمان كان له مفرداته المختلفة عن الباقيين واستطاع ان ينجح في تقديم الشخصية وهو من إخراج فرانسيس فورد كوبولا وتأليف جيمس فى هارت وقصة برام ستوكر وبطولة بيلي كامبيل وكاري الويز ويتشارد جرانت وانتوني هوبكنز وكيانو ريفز وسادي فورست ومونيكا بيلوتشي وتوم ويتس.

bram_stokers_dracula
 

 

The Fifth Element

فيلم The Fifth Element تدور أحداثه خلال القرن الثالث والعشرين حول مهمة إنقاذ الجنس البشرى، والتي تصبح مسئولية كوربين دالاس، سائق سيارة أجرة، ورائد سابق في القوات الخاصة، عندما تقع امرأة شابة داخل سيارته في أثناء هروبها من أحد المختبرات العلمية، فعندما يعلم دالاس بأهمية تلك الفتاة، يتحتم عليه أن يضم جهده إليها لاسترداد أربعة أحجار غامضة وضرورية للدفاع عن الأرض ضد هجوم فضائي وشيك.

الفيلم إخراج لوك بيسون وتأليف روبرت مارك كامن وسيناريو لوك بيسون وبطولة كريس تاكر وميلا جوفوفويتش وتشارلي كريد مايلز وبرون جيمس ولوك بيري وايان هولم .

 

True Romance

في فيلم True Romance جسد أولدمان دور قواد وتاجر مخدرات وهو من اخراج توني سكوت وسيناريو حوار كوينتن تارانتينو وبطولة براد بيت و صامويل جاكسون و كريستين سلاتر و باتريشيا أركيت و دينيس هوبر و فال كيلمر و كريستوفر واكن وبرونسون بينتشوت.

maxresdefault (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة