خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

هى وصلت للفوطة.. بعد الرحلات والأقلام.. كيف تطورت الجوائز المدرسية؟

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 09:00 م
هى وصلت للفوطة..  بعد الرحلات والأقلام.. كيف تطورت الجوائز المدرسية؟ جائزة الفوطة
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمسك الفنان الراحل "علاء ولى الدين" بالميكروفون ووقف فى منتصف فناء المدرسة على يمينه الفنان "هشام سليم" وعلى يساره الفنانة "بسمة" وقال:"موتوسيكلات، وعجل، وسكوترات، كل طالب هينجح فى المسابقة هياخد جايزة".. هذا هو المشهد الشهير فى فيلم "الناظر"، الذى حضرنا فور قراءة الأخبار المتداولة عن تكريم مدرسة بمحافظة "السويس" لأحد الطلاب بإعطائه جائزة "فوطة"، بعد فوزه بمسابقة "قصور الثقافة"، لم يختلف المشهدان فى نسبة الكوميديا، لكن الكوميديا الواقعية دائمًا ما تكون أكثر إبهارًا لأنها خالية من أى افتعال..

فيلم الناظر
فيلم الناظر

لم يتعامل رواد السوشيال ميديا مع الخبر بشكل ساخر فقط، لكن النوستالجيا كانت حاضرة بشكل كبير، فالجميع استعاد ذكرياته مع الجوائز المدرسية.

ومن خلال هذه الذكريات يمكننا أن نرصد التطور التى شهدته الجوائز المدرسية:

1-الأدوات المدرسية:

كانت الجائزة المدرسية عبارة عن أداة من الأدوات المدرسية، مثل "الأقلام، البريات، المقلمة، او المسطرة"، وظلت إلى وقت طويل عاصره جيل الثمانينيات والتسعينيات.

أدوات مدرسية
أدوات مدرسية

2-شهادات التقدير:

هذا النوع من الجوائز يميل إلى التقدير المعنوى، من خلال إعطاء الطلاب الجائزة فى شكل "شهادة تقدير" تسلم وسط حفاوة من الطلاب والمعلمين فى طابور الصباح أو فى الفصل، يصحب التصفيق تسليم الجائزة، وتحديدًا "السقفة السباعية".

هادة تقدير
شهادة تقدير

3-شهادة الادخار:

وفى عدد من المدارس كانت جائزة الطالب المتفوق عبارة عن "شهادة ادخار" بفئة 10 جنيهات، كنوع من التقدير على الجهد والتفوق العلمى والأخلاقى للطفل.

شهادات الادخار
شهادات الادخار

4-الرحلات:

الأنشطة الترفيهية فى أى مدرسة يتخللها تنظيم الرحلات التى دائمًا ما تكون إلى أماكن مكررة مثل القلعة والمتاحف والملاهى، وكانت جائزة الطالب المتفوق هى ذهابه إلى الرحلة بشكل مجانى تقديرًا من المدرسة لجهده وتفوقه.

الرحلات
الرحلات

5-الفوطة:

المراحل السابقة كانت متفاوتة بين التقدير المادى والمعنوى، لكن مرحلة "الفوطة" هذه لا نعلم تحت أى نوع من التقدير نضعها، لكنها أصبحت متواجدة بعدما تسلمها الطالب نظيرًا لتفوقه وفوزه بجائزة "قصور الثقافة"، ومن المتوقع أن تكون "الملايات" ضمن المدرسية فى الفترة القادمة.

الفوطة
الفوطة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

يا استاذة سلمى سايق عليك النبى اقفلى على الموضوع دة --يحسن الطالب مؤمن واخد على خاطرة قوى وزعلان

وكان كل قصدنا من التعليقات ان ترتقى بعض الشيئ المكافأة مش فوطة --المهم السيد المدير والطالب زعلانين جدا مننا--فعلشان خاطرنا وخاطر الفوطة اللى زعلت الدنيا كلها اقفلى الموضوع دة الله يسترك وعلى راى المثل ياداخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا-----مع كل الاعتذار فليس هذا تشبيها لكما هذا مجرد مثل وجرمنا والله نتحشر والى ان يقبلا الاعتذار مش عارف منين نجيب الصبر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد الله

بصراحة جائزة قيمة

لو أخدنا الموضوع بشكل منطقي لوجدنا لهذه الجائزة قيمة كبيرة حيث سيستخدمها الطالب لينشف بها ريقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة