إجراءات جامعية جديدة لاحتضان متحدى الإعاقة.. "التعليم العالى": إعفاؤهم من المصروفات الدراسية ورسوم المدن.. 3 كليات جديدة لهم.. الخشت: تأهيل المدن الجامعية للتعامل معهم.. والمنيا تستضيف 2000 طالب متحدٍ للإعاقة

السبت، 24 فبراير 2018 06:00 ص
إجراءات جامعية جديدة لاحتضان متحدى الإعاقة.. "التعليم العالى": إعفاؤهم من المصروفات الدراسية ورسوم المدن.. 3 كليات جديدة لهم.. الخشت: تأهيل المدن الجامعية للتعامل معهم.. والمنيا تستضيف 2000 طالب متحدٍ للإعاقة أسبوع متحدى الإعاقة بجامعة المنيا
كتب ــ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إجراءات جديدة لاحتضان الطلاب من متحدى الإعاقة بالجامعات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإعلان عام 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن وزارة التعليم العالى تعى أهمية احتضان الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن هناك كلية لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة تمنح شهادة جامعية فى هذا التخصص، موضحا أن هؤلاء الطلاب لا يحتاجون الشفقة من أحد ولكن لابد من تضمينهم فى المجتمع كعنصر فاعل قادر على تحقيق العديد من الإنجازات.

 

3 كليات جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يجرى إعداد 3 كليات مؤهلة لاستقبال ذوى الإعاقة، وهناك خطة لأن يكون هناك المزيد من الكليات، بالإضافة إلى تعديل نسب القبول لعدد آخر من الكليات بما يقرب من 50% لسهولة دمجهم فى المجتمع الجامعى.

 

وأوضح وزير التعليم العالى، أن هناك توجيهات لرؤساء الجامعات بإعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية، وكذلك مصروفات المدن الجامعية من خلال الاستعانة بموارد صندوق التكافل الاجتماعى لغير القادرين منهم، مشيرا إلى أنه يعمل على إنشاء إدارة رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مثلما حدث فى جامعة المنصورة.

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة وإداراتها تهتم بطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك قبل القانون الجديد لذوى الإعاقة، الذى أقر قبول هؤلاء الطلاب المدن الجامعية للجامعات، بنسبة 10% من إجمالى الطلاب خلال السنوات المقبلة.

 

تأهيل المدن الجامعية لتناسب ذوى الإعاقة

وأضاف الخشت، أن الجامعة ستعمل على صيانة الأماكن المتواجدة داخل المدن الجامعية التى لا تعمل، مع عمل صيانة كاملة لها، لاستقبال طلاب الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن هناك جهودًا تبذل من الجامعة لطلاب الاحتياجات الخاصة، مع تأهيل كامل للمبانى وتوفير الأدوات والأجهزة لطلاب القدرات الخاصة، مشددًا على أن الجامعة تلبى احتياجاتهم كافة.

 

وشدد رئيس الجامعة على أنه تمت صيانة كاملة للمصاعد والمدن الجامعية لاستقبال الطلاب خلال فعاليات الفصل الثانى من العام الجامعى الحالى 2017 -2018.

 

انطلاق أسبوع متحدى الإعاقة بجامعة المنيا 

من جانبه، أعلن الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة تعطى اهتمام كبيرا لطلابها من متحدى الإعاقة، وانطلقت فعاليات أسبوع تحدى الإعاقة بجامعة المنيا أمس الجمعة وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وذلك بمشاركة جميع الجامعات الحكومية وجامعة الأزهر.

الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا

وأضاف أبو المجد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يشارك فى الأسبوع حوالى 2000 طالب وطالبة من ذوى الاحتياجات الخاصة، موضحا أن هناك العديد من المسابقات الرياضية خلال الأسبوع من بينها كرة الجرس والسباحة، وكذلك مسابقات ثقافية أخرى.

 

ندوة لدمج ذوى الإعاقة بالمجتمع

وتابع رئيس جامعة المنيا، أنه من المقرر عقد ندوة هامة على هامش الأسبوع تتعلق بكيفية العمل على دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع والنظر إليهم كأشخاص طبيعيين وعدم النظر إليهم بعين الشفقة، مشيرا إلى أن هناك نماذج مضيئة من ذوى الاحتياجات الخاصة جلبت لمصر العديد من الميداليات فى مسابقات مختلفة.

 

وأعلن رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة بها مركزا لذوى الاحتياجات الخاصة توجد فيه العديد من الأنشطة الرياضية والنفسية والثقافية، موضحا أن هناك بروتوكولات تعاون مع شركات أجهزة تعويضية ونقابة الأطباء فى المنيا لعمل أطراف صناعية لهم سواء الطلبة أو من خارج الجامعة، معلنا إعفاء هؤلاء الطلاب من رسوم الإقامة فى المدن والمصاريف الدراسية.

201802230923162316
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة