أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو المقدار الصحى الذى يحتاجه الجسم من البروتين؟

السبت، 29 ديسمبر 2018 06:00 ص
ما هو المقدار الصحى الذى يحتاجه الجسم من البروتين؟ البروتين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التى تدخل فى أطعمة عديدة، وهو ضرورى لنمو الخلايا وإصلاح الأنسجة، والبروتين مسئول أيضاً عن صنع الإنزيمات والهرمونات ومواد كيميائية أخرى، كما أنه يلعب دوراً حيوياً في بناء العظام والعضلات والغضروف والجلد والدم، فى هذا التقرير نتعرف على كل ما تحتاج معرفته عن البروتين، بما في ذلك أفضل مصادر الطعام التى تحتوى على البروتين، كما ذكر موقع "Net doctor".

بروتين
بروتين

ما هو البروتين؟
 

جميع البروتينات تتكون من مجموعة من 20 مركباً تسمى "الأحماض الأمينية"، واعتمادا على الأحماض الأمينية التي ترتبط معا، تشكل جزيئات البروتين الإنزيمات والهرمونات والعضلات والأعضاء والعديد من الأنسجة الأخرى في الجسم، وهناك نوعان من الأحماض الأمينية:

الأحماض الأمينية غير الأساسية: والتى يصنعها الجسم.الأحماض الأمينية الأساسية: لا يمكن أن يصنعها الجسم، لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء.

الأنواع المختلفة من البروتين
 

هناك نوعان رئيسيان من البروتين ، كلاهما ضروريان للصحة والنمو:

اطعمة تحتوى على البروتين الحيوانى
اطعمة تحتوى على البروتين الحيوانى

1-البروتين الحيواني
 

تحتوي البروتينات الحيوانية على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهذا النوع من البروتين موجود في:

اللحم.الدواجن.السمك.البيض.منتجات الألبان.الأسماك الدهنية (السلمون والسردين والتونة) فهي مصدر جيد للبروتين، كما أنها عالية في أنواع الأحماض الدهنية التي توفر الحماية ضد النوبات القلبية و السكتة الدماغية.

سلبيات البروتين الحيواني
 

كثير من البروتينات الحيوانية مرتفعة في الدهون المشبعة، وربطت الدراسات تناول الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمعدة.

وطهي اللحوم والدواجن والأسماك في درجات حرارة عالية يخلق مواد كيميائية تسمى الأمينات غير يعتقد أنها  قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

مصادر البروتين النباتى
مصادر البروتين النباتى

2- البروتين النباتي
 

البروتينات النباتية قليلة الدهون وتحتوى على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، والبروتينات النباتية تحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تسهم في الوقاية امن الأمراض، على سبيل المثال، الأيسوفلافون الموجود في حبوب الصويا له خصائص مضادة للأكسدة، ويعتقد أنه مهم في الوقاية من السرطان وأعراض انقطاع الطمث.

يحتوي البروتين النباتي على العديد من الأحماض الأمينية ، ولكن لا يوجد مصدر واحد يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، و هذا النوع من البروتين موجود في:

-البقوليات (البازلاء ، الفاصوليا الخضراء).

-الحبوب.

- الفول.

-البقوليات.

- الجوز والمكسرات.

-منتجات الصويا

ما مقدار البروتين الذي تحتاجه؟
 

البروتين يجب أن يشكل 10 إلى 15% من نظامك الغذائي اليومي لتلبية احتياجات جسمك، ويشمل هذا حوالي 55 جرام للرجال و 45 جرام للنساء.

وتضع مؤسسة التغذية البريطانية معدل تناول البالغين عند 88 جرام للرجال و 64 جرام للنساء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة