حان الآن فصل الشتاء.. الانقلاب الشتوى يحل على الكرة الأرضية ببداية الفصل بالنصف الشمالى.. البحوث الفلكية: اليوم هو أقصر نهار فى السنة.. وجمعية فلكية: ترقبوا أول بدر بفصل الشتاء والأخير بـ 2018 الليلة

السبت، 22 ديسمبر 2018 01:30 م
حان الآن فصل الشتاء.. الانقلاب الشتوى يحل على الكرة الأرضية ببداية الفصل بالنصف الشمالى.. البحوث الفلكية: اليوم هو أقصر نهار فى السنة.. وجمعية فلكية: ترقبوا أول بدر بفصل الشتاء والأخير بـ 2018 الليلة الكرة الأرضية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يحل علينا اليوم، الانقلاب الشتوى هذه السنة، وهى علامة على بداية فصل الشتاء فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، والذى يتزامن مع وقوع القمر فى طور البدر المكتمل ، فى اقتران بينهما حدث أخر مرة فى 2010 وسيكون التالى فى 2029 .

الكرة الارضيه

الانقلاب الشتوى وميلان الأرض

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أن الانقلاب الشتوى يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة ، لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبى يتبادلان الأماكن فى استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض ليست المسافة التى تفصلها عن الشمس هى السبب فى حدوث الفصول الأربعة.

وأشار التقرير، إلى أنه فى يوم الانقلاب الشتوى يكون القطب الشمالى مائلا بعيدا عن الشمس، وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء واقعة مباشرة فوق مدار الجدى، وفى جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة، فى حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة .

وتابع التقرير: لكن ليس كل الأماكن حول العالم لها شروق وغروب في يوم الانقلاب الشتوي ، فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمال لا يوجد شروق أو غروب للشمس فى هذا اليوم، لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم، فى حين أن الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضاً ، لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.

موعد الاعتدال الربيعى

وأوضح التقرير أنه فى يوم الإنقلاب الشتوى يتأخر الفجر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقى وقوس المسار الظاهرى للشمس فى قبة السماء يكون منخفضا ، وعند الظهر " الزوال " تكون ظلال الأشياء فى أقصى طول لها خلال السنه ومن ثم يأتى غروب الشمس مبكراً.

وبعد وصول الشمس أقصى نقطة جنوب السماء" ظاهريا" فى الانقلاب الشتوي سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لعدد من الأيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهرى باتجاه الشمال من جديد نتيجة لحركة الأرض فى مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 21 مارس 2019.

امطار

أول بدر بفصل الشتاء

وفى نفس السياق، يصل قمر شهر ربيع الثاني مرحلة البدر المكتمل اليوم السبت، وهو يمثل أول بدر خلال فصل الشتاء والأخير خلال سنة 2018، اضافة أنه اول قمر بدر يحدث بالتزامن مع الانقلاب الشتوي منذ 8 سنوات ، وهو ثالث أقرب قمر بدر وبالتالي ثالث أكبر الأقمار البدر هذه السنة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيبدو للعين المجردة مكتملا لمدة ليلتين إلى ثلاث ليال، ومع ذلك ، يعتبر القمر مكتملا في لحظة محددة بدقة عندما يكون بزاوية 180 درجة مقابل الشمس ، وسوف يصل لتلك الحظة عند الساعة 8:49 مساء بتوقيت السعودية (5:48 مساء بتوقيت غرينتش).

ونظرا لأن هذا القمر البدر يحدث بالتزامن مع الانقلاب الشتوي ، فان مساره في قبة السماء سوف يحاكي مسار شمس الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي للكرة الارضية حيث يحلق عاليا مثل مصباح يسطع بسماء هذه الليلة الشتوية الطويلة ، اما في النصف الجنوبي سوف يتبع القمر المسار المنخفض لشمس الانقلاب الشتوي.

القمر

القمر البدر يشرق من الشمال الشرقى

من المعروف، أن القمر عندما يكون قريب من مرحلة الاكتمال ، فإنه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها، ونظرا لأن الشمس في اقصى جنوب السماء الآن، فإن القمر البدر يشرق من الشمال الشرقى ويغرب فى الشمال الغربى - مثلما تفعل الشمس "ظاهريا" في الانقلاب الصيفي.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثالى لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو التلسكوب ، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل.

ثلوج
 

اليوم ذروة فصل الشتاء فلكيا

بدوره،  كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا اليوم يعتبر هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا (الانقلاب الشتوي)، فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، وفى نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفى) فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن القول بأن اليوم منتصف الشتاء أو ذروته لا يعنى هو أبرد يوم فى الشتاء، لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض وتحرك الكتل الهوائية، وكلها أمور تدخل فى نطاق الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا وبحسابات تتعلق بحركة الأرض فى مدارها حول الشمس.

وأشار تادرس، إلى أن اليوم يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض فى أقصى المدار، موضحا أن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا فى الشتاء عنها فى الصيف، وبذلك يكون اليوم هو أقصر نهار فى السنة كلها فيصل طول النهار إلى حوالى 10 ساعات فقط ، فى حين يطول الليل جدا فيصل إلى حوالى 14 ساعة، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذه اللحظة أطول ما يكون .

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة