الانقلاب الشتوى يحل السبت المقبل إيذانا ببدء فصل الشتاء فلكيا

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 02:12 م
الانقلاب الشتوى يحل السبت المقبل إيذانا ببدء فصل الشتاء فلكيا فصل الشتاء - أرشيفية
كتب ـ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات معدودة تفصلنا عن الانقلاب الشتوى، والذى يحل علينا تحديدا يوم السبت المقبل 22 من شهر ديسمبر، إيذانا بدخول فصل الشتاء وبدء الفصل فلكيا .
 
 
ولتفسير ظاهرة حدوث الانقلاب الشتويى، فهى تحدث بسبب دوران الشمس ، فتدور الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية قدرها 23  درجة وهى نفس الزاوية التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.
 
 
وكشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه نتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة .
 
وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فى يوم 22 من شهر ديسمبر تقريبا تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى .
 
 وتابع: "وقت ذلك يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى أى أنه خلال الانقلاب الشتوي يكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى".
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة