أكرم القصاص - علا الشافعي

توقيع ومناقشة رواية "أولاد الناس" عن دار نهضة مصر.. الأحد

الخميس، 20 ديسمبر 2018 01:00 ص
توقيع ومناقشة رواية "أولاد الناس" عن دار نهضة مصر.. الأحد غلاف رواية أولاد الناس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم دار نهضة مصر للنشر، حفلا لتوقيع ومناقشة رواية "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" للكاتبة ريم بسيونى، وذلك يوم الأحد المقبل، فى تمام الساعة السادسة مساء، فى مكتبة الدار بالمهندسين.

تتكون رواية "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" من ثلاثة أجزاء تعتمد كلها على سيرة المماليك فى مصر منذ عهد الناصر قلاوون وحتى الغزو العثمانى لمصر وذبح طومان باى وتعليق رأسه على باب زويلة فى القاهرة.

ويقوم السرد فى الرواية عبر ثلاث قصص تدور كل منها فى إطار تاريخى رومانسى يعكس من خلفه الوضع الاجتماعى والسياسى والتاريخى لمصر وشعبها فى تلك الفترة التى سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الأيوبى، وتستعرض الرواية آثار الحكم المملوكى التى لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا، وتختلط النظرة بشأنه، فمن جانب يراه البعض ويؤرخ له كحكم محتل لمجموعة من العبيد الذين تم جلبهم من أماكن عدة إلى مصر وهم أطفال فتدربوا كجنود وتابعين لسلاطين وأمراء مارسوا التسلط على المصريين.

ومن جانب آخر لا يمل المصريون من ذكر انتصارات المماليك على التتار والصليبيين وكيف حموا مصر من غزواتهم على مدار قرون إلى جانب أثرهم المعمارى والتعليمى والخيرى فى بناء المساجد والمدارس والأسواق والمشافى.

الكاتبة ريم بسيونى، أستاذة اللغويات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصلت على الدكتوراه فى جامعة اكسفورد ببريطانيا، ولها عدة كتب ودراسات علمية وكذلك تمت ترجمة عدة أعمال لها إلى لغات مختلفة، وأصدرت لها الدار عدة روايات منها: "مرشد سياحى"، "أشياء رائعة"، "الحب على الطريقة العربية" و"بائع الفستق".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة