خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف.. مكرم محمد يكتب عن "أقدار ترامب الصعبة".. مرسى عطا الله يوضح نتائج زيارة السيسى للنمسا.. جلال عارف يحذر من "مملكة التوكتوك".. الفقى يتحدث عن الفنان والسلطان.. و"ميرى": مصر تقود قارتها السمراء

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 03:56 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد يكتب عن "أقدار ترامب الصعبة".. مرسى عطا الله يوضح نتائج زيارة السيسى للنمسا.. جلال عارف يحذر من "مملكة التوكتوك".. الفقى يتحدث عن الفنان والسلطان.. و"ميرى": مصر تقود قارتها السمراء كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى النمسا، بالإضافة لإشادات الكتاب بمؤتمر "مصر تستطيع".

الأهرام

 مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: ترامب يواجه أقدارًا صعبة

 

تحدث الكاتب عن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكى بأغلبية كبيرة على قرارين يتحديان سلطة ترامب، يتعلق الأول بانسحاب الولايات المتحدة من تحالف الحرب اليمنية بما ينزع قرار الحرب من سلطة الرئيس ويعيده للكونجرس، والأخر مدى مسئولية ولى عهد السعودية عن مقتل خاشقجى، سوف يكون بداية سلسلة من المشكلات والاستجوابات التى تحاصر ترامب.

 مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: السيسى فى النمسا.. لماذا؟

 

يرى الكاتب أن مشاركة الرئيس السيسى فى منتدى أفريقيا أوروبا، بالنمسا، يعكس عمق الاهتمام المصرى بقضايا القارة السمراء، والتطلع إلى أوروبا يعكس وعيا مصريا بقيمة وأهمية الدور الأوروبى فى العالم، وزيارة الرئيس للنمسا لأن مصر تراهن على دور أوروبى فاعل تجاه الشرق الأوسط.

 فاروق جويدة

فاروق جويدة: مدارس زمان

 

تحدث الكاتب عن مدارس الأرياف والأقاليم زمان كان بها ملعب كثير فيه أكثر من لعبة، وقاعة موسيقى ومسرح ومكتبة فيها مئات الكتب، وقاعة للتربية الزراعية، وبنهاية العام حفل به مسرحية عن أحد رموز الوطن، وقال له أحمد زويل أن مستواه لا يقل عن مستوى طلاب أمريكا، وتذكر كل ذلك عند حديث الرئيس السيسى عن ضرورة تشجيع التربية الرياضية.

 

المصرى اليوم

 نيوتن

نيوتن: ما يحمله المستقبل

 

تحدث الكاتب عن تطور المجتمعات فى آسيا وفى بلاد بعيدة بعيدة، كادت أن تكون بلاداً منسية، يجوبها كل من أراد القيام برحلة داخل التاريخ، مستعرضًا التطور الذى شهدته الهند والصين، وقدرتهما على خفض معدلات الفقر والبطالة والنهور بالاقتصاد.

 

مصطفى الفقى: الفنان والسلطان

 

يؤكد الكاتب أن الفن هو صناعة الحياة، وهو الدماء التى تتدفق فى ثقافة الوطن فى كل حين، لذلك فإن العلاقة بين الفنان والسلطان هى مظلة تحمل تأثير الموسيقى والغناء على حياة الأمم والشعوب وارتباطها بمَن يحكمون وأيضاً مَن يملكون، مستعرضا مكالمة هاتفية دارت بينه وبين الفنان محمد عبد الوهاب منتصف الثمانينيات.

 

الاخبار

خالد الميرى

خالد ميرى: مصر تقود قارتها السمراء

 

تحدث الكاتب عن تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى خلال الأسابيع القادمة، مؤكدًا أن القاهرة تمتلك رؤية واضحة لقيادة قارتنا السمراء على طريق المستقبل والتقدم، ولهذا كان الرئيس عبدالفتاح السيسى حريصا على المشاركة أمس فى منتدى أفريقيا - أوروبا بالعاصمة النمساوية فيينا، كما أن الحفاوة كانت كبيرة بالرئيس السيسى خلال منتدى القارة، والآمال كبيرة فى أن يقود زعيم مصر قارته الأفريقية العام القادم لتحقيق طموحات دولها وشعوبها.

 جلال-دويدار

جلال دويدار: أخيراً تحركت الدولة والحكومة للسيطرة على مملكة «التوكتوك»

 

يؤكد الكاتب أن انتباه الدولة لأخطار الاستخدام العشوائى للتوكتوك هو خطوة إيجابية لتحقيق انضباط الشارع المصرى الذى أصبح مشكلة كارثية فى هذا البلد، حيث أن هذا التوكتوك يتسبب فى كوارث نتيجة استخدامه من جانب الاطفال وكل من هب ودب، فى نفس الوقت فانه ملجأ للعواطلية لممارسة نشاطهم الاجرامى ضد خلق الله خاصة السيدات.

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: زعيم الفقراء

 

تحدث الكاتب عن الزعيم مصطفى النحاس، مستعرضًا أجزاء من كتاب "زعيم الفقراء مصطفى النحاس باشا"، بقلم عباس حافظ وتقديم الدكتور وحيد عبدالمجيد، موضحًا أن الإضافة المهمة لهذا الكتاب أنه قد يكون نموذجاً يثير كثيراً من الموضوعات، ويذكر بالمعانى الوطنية والانتماء المخلص للوطن فى زمن تشوهت فيه كثير من المبادئ واختلفت فيه المعانى، وهذا ما نلمسه حالياً من حملة تشويه جديدة لرمز من رموز مصر الوطنية، رغم أن هذه المرحلة لا تستدعى أبداً مثل هذا التشويه أو التزوير وخلافه.

 عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: مثلث ماسبيرو.. واجهة المحروسة!

 

تناول الكاتب الحديث عن "مثلث ماسبيرو"، قائلًا :" أوقفوا أى عملية لبناء مساكن عادية على أرض ماسبيرو إلى أن نصل إلى التصور الأفضل للمنطقة كلها"، مطالبًا المسئولين بزيارة مدينة أبوظبى ومدينة الشارقة، والاستفادة من كيفية تعاملهم مع الواجهة البحرية لمدينتهم على شاطئ الخليج.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين اديب: مصير «ترامب»: اللعبة أصبحت أكبر منه

 

يرى الكاتب أن "المتغطى بالأمريكان، فى الحقيقة، عريان"، قائلًا إنه لا بد أن ندرك أن ترامب الضعيف المتوتر، الذى يحيا تحت مخاطر سيف لجنة موللر للتحقيق، لن يستطيع الاستمرار فى لعب دور الكابح والمانع لعقوبات ضد دول المنطقة، ولن يستطيع أن يستمر فى الدفاع عما يراه المصالح الاستراتيجية الأمريكية فى علاقات جيدة وقوية مع الرياض وأبوظبى والقاهرة، وباختصار قد تكون اللعبة أكبر من اللاعب.

 خالد-منتصر

خالد منتصر: تاريخ الرؤوس المعلقة على جدار السلطة

 

استعرض الكاتب أجزاء من كتاب "دماء على جدار السلطة"، مؤكدًا أنه مرجع لا غنى عنه لكل من يريد استكمال رحلة بحث طه حسين عن أسباب الفتنة الكبرى، ورحلة دم أريق من أجل كرسى السلطة، كتبها بمشرط جراح محترف، ورؤية وطنى محب، ولغة أديب بارع، وتدفق حكاء جذاب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة