خالد صلاح

قبل ما تتبع الكيتو دايت .. مخاطر صحية قد يسببها

الخميس، 08 نوفمبر 2018 03:00 م
قبل ما تتبع الكيتو دايت .. مخاطر صحية قد يسببها اثار جانبية لنظام الكيتو دايت - صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

أصبح اتباع نهج الطعام الذى يحتوى على نسب مرتفعة من الدهون ومنخفض بالكربوهيدرات أحد أكثر الطرق شيوعًا لفقدان الوزن، ولكن على الرغم من أنه يؤتى بثماره إلا أن هناك بعض المخاطر قبل أن تضفيها إلى نظامك الغذائى.

في حين أن النظام الغذائي "الكيتو " قد يبدو جديدًا وعصريًا ، فقد كان موجودًا منذ عشرينيات القرن العشرين كعلاج للصرع وفقا لموقع " everydayhealth"، وفي الوقت الحاضر يوصف بأنه علاج لكل شيء بداية من العقم إلى مرض السكر من النوع 2 ، ولكن دعونا نلقى نظرة على اضراره .

1. فقدان العضلات 
 

فقدان العضلات على نظام الكيتو قد يكون مرتبطا بحقيقة أن البروتين وحده أقل فاعلية لبناء العضلات من البروتين والكربوهيدرات معا بعد ، فقدان كتلة العضلات مع التقدم ​​في السن له عدد من العواقب الوخيمة،  فقدان كتلة العضلات يمكن أن يقلل من القوة الوظيفية للجسم ويزيد من مخاطر السقوط.

حصوات الكلى
حصوات الكلى

 

2. إجهاد الكلى ويمكن تشكيل حصوات بها
 

حصوات الكلى هي أثر جانبى محتمل ملحوظ لنظام الكيتوا، لان تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية يجعل البول أكثر حمضية ويزيد من مستويات الكالسيوم وحمض اليوريك فى الدم، مما يجعلك عرضه لتكوين حصوات بالكلى.

 

3. انخفاض نسبة السكر فى الدم
 

تساعد الكربوهيدرات في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، والتي لها أهمية خاصة بالنسبة لمرضى السكر، فقد يسبب النظام الغذائي الكيتو نوبات نقص السكر في الدم وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على الأنسولين

التاثير على سكر الدم
التاثير على سكر الدم

 

4. يمكن أن يؤدى إلى الجفاف
 

الوقود المفضل للدماغ هو الجلوكوز، الذى يتم تصنيعه بسهولة من الكربوهيدرات، كما ينخفض ​​إجمالي كمية الماء في الجسم عندما تقل كمية الكربوهيدرات فى نظام الكيتو ، مما قد يسبب الإمساك والغثيان والصداع والتعب والتهيج والتشنجات ، تأكد من شرب الكثير من الماء لمساعدة جسمك على التعامل مع هذه الأعراض.

5. التسبب فى مشاكل بالأمعاء
 

العديد من أغنى مصادر الألياف، مثل الفول والفاكهة والحبوب الكاملة ممنوعة فى نظام الكيتو وبالتالى يمكن أن يصاب الشخص بالإمساك أو الإسهال لأن بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في هضم كميات كبيرة من الدهون الغذائية .

الكولسترول
الكولسترول

 

6. قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكولسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
 

يعتمد النظام الغذائي الكيتو على الدهون المشبعة أو الدهون غير المشبعة، تزيد هذه الدهون مستويات الكولسترول LDL (السيئ) وتخفض مستويات الكوليسترول HDL (الجيد)، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

لذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو التركيز على الدهون النباتية غير المشبعة مثل المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو ، والتي ثبت أنها تحمي القلب.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة