خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الآثار تنتهى من 85% من الأعمال الانشائية بالمتحف المصرى الكبير

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 09:00 م
الآثار تنتهى من 85% من الأعمال الانشائية بالمتحف المصرى الكبير المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، عن أنه تم الانتهاء من 85% من الأعمال الإنشائية للمتحف المصرى الكبير.

وقال الدكتور طارق توفيق، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الأعمال داخل المتحف المصرى الكبير تسير بانتظام، حيث يتم استكمال الأعمال الانشائية بالتزامن مع نقل مقتنيات الملك توت عنخ آمون وملوك الدرج العظيم، إلى جانب الأعمال داخل معامل مركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير.

ويعمل مشروع المتحف المصرى الكبير على إنهاء  ظاهرة تكدس الآثار فى المخازن، حيث تبلغ مساحته 500 ألف متر مربع، ويضم  أكثر من 100 ألف قطعة أثرية منها عرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون بالكامل لأول مرة.

وكان المتحف المصرى الكبير قد استقبل فى 5 نوفمبر الماضى 614 قطعة أثرية من المتحف المصرى بالتحرير، استعدادا لافتتاحه المقرر له عام 2020، والقطع المنقولة تضم 11 قطعة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، ومجموعات متعددة من القطع التى تنتمى إلى عصور تاريخية مختلفة ابتداء من عصر الدولة القديمة وحتى العصور المتأخرة.

ومن بين هذه القطع مجموعة من التماثيل الخشبية الأوزيرية والمغطاة بطبقة من القار الأسود وتماثيل مصنوعة من الحجر الجيرى الملون والتي ترجع جميعها إلى عصر الدولة القديمة من أشهرها تمثال سن نفر، أحد كبار رجال القصر الملكى بعصر الأسرة الخامسة، ولوحة من عصر الأسرة 26 للملك بسماتيك الاول صور عليها أبو الهول، كما تم نقل  أكاليل الملك توت عنخ آمون، وصندوق من الخشب للملك امنحتب الثانى مغطى بطبقة من الملاط الأبيض نقشت عليه خراطيش الملك وكتابات هيراطيقية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة