خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية اليوم.. الديمقراطيون ينقلبون على وادى السليكون بعد كشف ممارسات فيس بوك ضدهم.. اختيار رئيس مجلس النواب الأمريكى يتحول لمعركة سياسية.. مونيكا لوينسكى تتحدث للمرة الأولى عن تفاصيل علاقتها بكلينتون

الأحد، 18 نوفمبر 2018 02:08 م
الصحف العالمية اليوم.. الديمقراطيون ينقلبون على وادى السليكون بعد كشف ممارسات فيس بوك ضدهم.. اختيار رئيس مجلس النواب الأمريكى يتحول لمعركة سياسية.. مونيكا لوينسكى تتحدث للمرة الأولى عن تفاصيل علاقتها بكلينتون بيل كلينتون ومونيكا لوينسكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا أبرزها انقلاب الديمقراطيين على وادى السليكون بعد كشف ممارسات فيس بوك ضدهم، ومعركة سياسية بسبب اختيار مجلس النواب الأمريكى. 
 
 

الصحف الأمريكية

 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن التحالف بين الديمقراطيين ووادى السلكيون قد تراجع هذا العام فى ظل ما تم الكشف عنه من أن منصات مثل فيس بوك وتويتر سمحت بازدهار خطاب الكراهية والدعاية الروسية والأخبار الكاذبة التى تميل للمحافظين.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التوترات تحولت إلى العلن الأيام الماضية بعد الكشف عن أن المسئولين التنفيذيين بموقع فيس بوك قد حجبوا أدلة النشاط الروسى على المنصة لفترة أطول مما عرف من قبل، بينما استخدموا شركة أبحاث معارضة لها صلة بالجمهوريين لتشويه سمعة منتقدى الشركة ومن بينهم الملياردير جورج سوروس، الذى يعتبر الراعى الرئيس للحزب الديمقراطى.
 
 ولفتت الصحيفة إلى أن الديمقراطيين يواجهون حاليا حسابا مؤلما مع أصدقائهم القدامى فى صناعة التكنولوجيا، والعلاقات التى نتجت عن المصالح المشتركة فى قضايا مثل الهجرة، وتعززت أيضا بملايين الدولارات مساهمات بالحملات الانتخابية.
 
 وقالت نيويورك تايمز إن ما نشرته فى تحقيقها السابق عن فيس بوك قد أثار غضب الديمقراطيين الذين طالبوا بإجراء تحقيق من قبل وزارة العدل فى حملة الضغط التى يقوم بها فيس بوك، بالإضافة إلى سن لوائح جديدة من شانها أن تحد من نموذج أعمال جوجل وفي سبوك المتعطش للبيانات.
 
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المعركة لاختيار رئيس مجلس النواب الأمريكى القادم قد تحولت إلى حملة سياسية على الصعيد الوطنى.
 
 وأوضحت الصحيفة ان المغنية الشهير بربرا سترايسند قد نشرت على تويتر قائمة بإنجازات نانسى بيلوسى، نائب الديمقراطية الأقرب لتولى رئاسة مجلس النواب، بينما وصفها المخرج السينمائى روب نير بأنها المفكر  الاستراتيجى الأكثر ذكاء وقوة فى الحزب الديمقراطى.
 
 وتوضح الصحيفة أن المعركة على قيادة الكونجرس غالبا ما كانت تتعلق بقضايا مثل مهام لجنى أو تغييرات فى الأدوار. لكن المعركة التى تحوم على قيادة مجلس النواب الذى أصبح ذى أغلبية ديمقراطية بعد الانتخابات النصفية الأخيرة قد تحولت إلى حملة سياسية.
 
ولا يقف على المحك فقط منصب رئيس مجلس النواب، وهو ثانى أهم منصب بعد الرئاسة،  ولكن أيضا يتعلق الأمر بالشخصية الأبرز التى ستكون فى مواجهة ترامب، التى ستضع إستراتيجية التحقيق معه والتى سيقود المعارضة لأجندته وستكون وجه الحزب الديمقراطى قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة فى 2020.
 وقد رأت أكبر النقابات أن بيلوسى هى الأفضل لمواجهة ترامب، وحشدوا الديمقراطيين لدعمها. يسنما حاول المانحون الضغط على الأعضاء الذين لم يحسموا موقفهم بعد، وتدخل المشاهير لإبداء رأسهم أيضا، وناقش النشطاء الليبراليين صراحة إثارة التحديات الأولية فى الحملة المقبلة ضد قادة المعارضة المناهضة لبيلوسى.
 
 
 

الصحف البريطانية

انتقادات لخطة فيس بوك "المخادعة" للمساعدة فى إحياء صحافة بريطانيا المحلية

كشفت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية إن عملاق وسائل التواصل الاجتماعى، "فيس بوك" يجري محادثات مع ثلاثة ناشرين محليين للصحف في بريطانيا بشأن خطة جذرية للمساعدة في تمويل الصحافة في محاولة لتنظيف سمعتها السامة، بحسب الصحيفة. 
وأضافت الصحيفة الذى عنونت تقريرها "خطة فيس بوك المخادعة للمساعدة على إحياء الصحافة المحلية فى المملكة المتحدة"، أن الشركة تعمل مع مؤسسات جونستون بريس ونيوزكويست وريتش، المالكة لصحيفة ديلى ميرور، على مشروع يتضمن الاستثمار فى تدريب المراسلين الصحفيين. 
 
واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة، والتى تتبع نموذج هيئة الإذاعة البريطانية فى شراكات الأخبار المحلية، ستكون بمثابة اعتراف ضمنى بالذنب للضرر الذي ألحقه فيس بوك بصناعة الصحف الإقليمية البريطانية. وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تقود فيه الصحفية فرانسيس كيرنكروس تحقيقاً حكومياً حول مدى استدامة الصحافة النوعية. 
 
وقال مصدر رفيع في الصناعة إن هذه المناورة "غير شريفة" لدرء خطر تشديد اللوائح بتكلفة زهيدة للغاية ، مضيفًا: "كن صادقًا حيال ذلك ، إذا كنت ستفعل ذلك ، فما عليك سوى شراء هذه الأوراق".
 
وأوضحت "صنداى تايمز" أن الصحف المحلية تعرضت لفقدان عدد قرائها وعائدات الإعلانات بسبب صعود عمالقة وادي السليكون مثل فيس بوك وجوجل وإي باي. وتأكدت الضغوط على الصناعة عندما انهارت مؤسسة جونستون بريس قبل بيع حزمة ما قبل البيع لحاملي السندات الأمريكيين بقيادة صندوق التحوط جولدن تري اسيت مانجمنت.
 
 

"وداعا فضيحة لوينسكى"..مونيكا تتحدث للمرة الأولى عن تفاصيل علاقتها بكلينتون

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن مونيكا لوينسكي أعادت تسليط الأضواء إلى علاقتها مع الرئيس الأمريكى الأسبق، بيل كلينتون في سلسلة تلفزيونية جديدة من المقرر أن تعرض لأول مرة اليوم الأحد.
وأوضحت الصحيفة أن لوينسكي - التى كانت متدربة في الثانية والعشرين من عمرها عندما دخلت فى علاقة جنسية مع كلينتون أدت في النهاية إلى عزله - ظهرت كمدافعة عن حقوق النساء وصوت مناهض للتحرش والمضايقات الجنسية بمشاركتها في حركة "أنا أيضا" بعد أن هيمنت فضيحة البيت الأبيض  على حياتها طيلة الـ20 عاما الماضية. 
وأعطت مونيكا 20 ساعة من المقابلات من أجل سلسلة وثائقية جديدة تحمل عنوان "العلاقة مع كلينتون" وهو العنوان الذي وجدته لوينسكي مناسبًا.
وكتبت في مقال في مجلة فانيتي فير الأسبوع الماضي ، موضحة قرارها بالتحدث علنا عن السلسلة: "وداعا فضيحة لوينسكي"، موضحة أن 20 سنة وقت أكثر من كافى للتخلص من هذا العبء. 
 

أسواق بلا شيكولاتة ..خروج دون اتفاق مع أوروبا يحرم البريطانيين من الحلويات 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى دون التوصل إلى اتفاق سيكون له أثر بالغ على واردات الحلويات، حتى أن أسعار الشيكولاتة ربما تشهد ارتفاعا كبيرا وربما تنفد أنواع معينة منها مثل "شيكولاتة مارس". 
وأضافت الصحيفة أن مايكل جوف، وزير الدولة لشئون البيئة والغذاء تم تحذيره من أن ألواح شيكولاتة "مارس" ربما "تنقرض" من المملكة المتحدة حال غادرت من أوروبا دون التوصل إلى اتفاق بريكست. 
 
في العام الماضي ، تم الكشف عن أن جميع أسعار واردات الحلويات ستزيد أسعارها بشكل كبير نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب الصحيفة. 
 
ومع ذلك ، قد يكون الوضع أكثر سوءًا مما كان متوقعًا من قبل ، حيث حذر ممثلون عن صناعة الأغذية من أن حلويات مثل "شيكولاتة مارس" ستنفد من الأسواق البريطانية خلال أسابيع حال الخروج دون اتفاق. 
 

الصحافة الإسرائيلية

مشروع قرار بالكنيست لحله والدعوة لانتخابات بدون الرجوع لنتنياهو

 
ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن أحزاب المعارضة تقدمت رسمياً بمشروع قرار لحل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة ، بما يعنى انهيار حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
 
وأضافت الصحيفة أن حزب المعسكر الصهيونى تقدم بمشروع القرار ، وسيتم مناقشته فى الكنيست يوم الأربعاء المقبل تمهيدا للتصويت عليه ،وفى حال صوتت الأغلبية لصالح القرار فإن الكنيست سيحل نفسه بدون العودة إلى رئيس الوزراء وسيتم الدعوة لانتخابات مبكرة تجرى فى مارس المقبل .
 
ومن جانبه قال رئيس حزب العمل أحد الأحزاب اليسارية المشاركة فى كتلة "المعسكر الصهيونى" التى تقدمت بمشروع القرار أنه على ثقة بأن القرار سيلقى قبولا لدى أعضاء الكنيست لمواجهة حزب الليكود واسقاطه من الحكومة التى يتزعمها "نتنياهو".
 
وأكدت الصحيفة أن القرار يستلزم تصويت 61 عضواً بالكنيست لصالح القرار فى القراءات الثلاثة لكى يتم تمريره .
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة