اعرفى يعنى إيه فشل المبيض المبكر وإزاى بيأثر على الإنجاب

الخميس، 01 نوفمبر 2018 12:04 م
اعرفى يعنى إيه فشل المبيض المبكر وإزاى بيأثر على الإنجاب فشل المبيض-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أن المبيض قد يتوقف عن عمله قبل أن تصل السيدة لسن اليأس، فهناك حالة مخيفة ومقلقة للكثيرات تسمى بالفشل المبكر للمبيض (POF)، وهى حالة يحدث فيها توقف المبيض عن العمل قبل عمر الأربعين، وهذا يختلف عن سن اليأس السابق لأوانه.
 
ووفقا لما ذكره موقع "News-medical" الطبى فإن أول علامة على فشل المبيض المبكر هو عادة غياب الدورة الشهرية، فكثير من النساء الشابات يعانين من عدم انتظام الحيض أو ضعف الطمث أو انقطاعه لأسباب مختلفة، أحدها فشل المبيض المبكر.
 
المبيض
 
وفى نهاية المطاف ستعانى النساء المصابات من أعراض مشابهة لتلك المرتبطة بسن اليأس مثل:
 
- الهبات الساخنة
 
- التعرق الليلى
 
- تقلب المزاج والتهيج
 
- انخفاض الرغبة الجنسية
 
- جفاف المهبل وألم أثناء ممارسة الجنس
 
- تركيز ضعيف
 

التشخيص

يتم إجراء تشخيص الفشل الخاص بالمبايض المبكر على أساس الأعراض المبلغ عنها، والفحص البدنى، ونتائج الاختبارات التشخيصية المختبرية والتصوير، ويكون مطلوب فحص الدم للتحقق من مستوى الهرمونات مثل هرمون الاستروجين، هرمون (FSH)، وهرمون (LH). 
 
وإذا كانت تعانى من فشل مبايض مبكر سيكون لديها هرمون نخامى مرتفع (FSH وLH) مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، الذى ينتج عادة فى المبيضين.
 
ويمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للتحقق من بنية المبيض ووظيفته، ويكون للنساء المصاباتمبايض أصغر من المتوسط.


الأسباب وراء فشل المبيض

يكون مرتبطًا بأحداث محددة فى بعض الحالات، مثل تاريخ من العلاج الكيميائى أو العلاج الإشعاعى، بالإضافة إلى ذلك قد تؤدى استجابة المناعة الذاتية فى بعض الأحيان إلى تدمير الجسم لأعضاء الغدد الصماء مثل المبيضين، والتى يمكن اكتشافها من خلال وجود أجسام مضادة محددة.
 
وفى بعض الحالات قد تحدث متلازمة فشل المبايض المبكرة بسبب عوامل وراثية، على سبيل المثال، قد يكون هناك بعض كروموسوم Y، ما قد يؤدى إلى نمو الأورام فى المبيضين، وقد تتأثر نساء أخريات بمتلازمة تيرنر، التى لا تتضمن سوى كروموسوم X طبيعى واحد.
 

كيفية علاج فشل المبيض المبكر..

لسوء الحظ لا يوجد علاج لفشل المبيض المبكر، ولا توجد طريقة معروفة لاستعادة وظيفة المبيض الطبيعى.
 
وينصح بالعلاج بالهرمونات البديلة لمعظم النساء المصابات حتى عمر 50 عامًا لتقليل أعراض الحالة والحد من فقدان العظام أى هشاشة العظام.
 
وهناك بعض المخاطر المصاحبة للعلاج بالهرمونات، مثل زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى، وقد يكون موانع استعماله لدى بعض النساء مثل أولئك الذين لديهم تاريخ عائلى قوى لسرطان الثدى، وبالتأكيد يجب اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
 

الحمل والخصوبة

معظم النساء المصابات بفشل المبايض المبكر غير قادرين على الحمل بشكل طبيعى، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث بشكل تلقائى فى حالات نادرة، وبالنسبة للنساء اللاتى يرغبن فى إنجاب الأطفال، قد تكون علاجات الخصوبة مفيدة ومساعدة بعض النساء على الحمل، ومع ذلك قد تتمكن السيدة من ذلك من خلال حقن مجهرى إذا كان مازال لديها بويضات ولم تنته كلها.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة