هل الخلايا الجذعية علاج عند فشل المبيض لدى المرأة؟

السبت، 26 يونيو 2010 11:09 م
هل الخلايا الجذعية علاج عند فشل المبيض لدى المرأة؟ خلايا جذعية - صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة:
ما إمكانية العلاج بالخلايا الجذعية فى حالات فشل المبيض لدى المرأة؟
يجيب الدكتور أسامة محمود عزمى أستاذ ورئيس قسم بحوث الصحة الإنجابية بالمركز القومى للبحوث قائلا:
توجد تجربة جديدة أجريت بالتعاون مع قسمى النساء والكيمياء الحيوية بطب القاهرة وقسم الباثولوجى والتكاثر الحيوانى بالمركز تتحدث عن إمكانية العلاج بالخلايا الجذعية فى حالات فشل المبيض فى دراسة على 60 حالة من فئران التجارب.
يعرّف فشل المبيض بأنه الانقطاع الثانوى للدورة الشهرية قبل سن الأربعين ويتسم بنقص هرمون الاستروجين وانخفاض الهرمون المفرز من الغدة النخامية ويؤدى هذا إلى اختفاء البويضات وعدم تكون الحويصلات والعقم، أما الخلايا الجذعية فهى الخلايا البدائية الأولية التى يمكن أن تعرف من خلال قدرتها على تجديد نفسها وكذلك على التميز إلى واحد أو أكثر من أنواع الخلايا الناضجة.
والخلايا الجذعية تمثل أداة واعدة لمفاهيم علاجية جديدة وقد أثبت الدراسة أيضا أن نخاع العظام هو أول المصادر التى عرفت باحتوائها على هذه الخلايا وأفاد الباحثون أن الخلايا الجذعية يمكن زرعها لتحسين هيكل ووظيفة الانسجة المصابة، وأجريت الدراسة على فئران التجارب بعد ان تم حقنها بمواد ادت إلى فشل المبيض وتم اختيار مجموعة من التى تأكد فشل المبيض لديها وحقنها بالخلايا الجذعية الذكرية فى الوريد مباشرة حتى يمكن تتبعها.
دلت نتائج هذه الدراسة على أن زراعة الخلايا الجذعية قد أنعش وظيفة المبيض الذى عاد إلى وظيفته الطبيعية وكانت هذه العودة لنشاط المبيض نتيجة دمج الخلايا الجذعية داخل أنسجة المبيض مع التحول إلى خلايا مقترحة ويمكن أن يكون التكامل بين الخلايا الجذعية فى الأنسجة التالفة واستبدال الخلايا سببا فى هذا الإصلاح.
ويستخلص من هذه النتائج أن زراعه الخلايا الجذعية من المحتمل أو يكون لها دور هاما لدعم الجو المحيط بالمبيض ويمكن أو تتحول الخلايا الجذعية إلى بويضات وحويصلات جديدة وهذا يفتح باب الأمل أمام العديد من الحالات اللاتى تعانى من توقف عمل المبيض مبكرآ.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة