أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الطرق تلجأ للرصف الخرسانى للمرة الثانية بمشروع القاهرةـ أسيوط الصحراوى الغربى لزيادة عمره الافتراضى.. عادل ترك: استخدامه بحارتين بالاتجاه القادم للقاهرة لزيادة حركة مرور الشاحنات.. والتكنولوجيا تثبت نجاحها

الأحد، 21 أكتوبر 2018 09:00 ص
هيئة الطرق تلجأ للرصف الخرسانى للمرة الثانية بمشروع القاهرةـ أسيوط الصحراوى الغربى لزيادة عمره الافتراضى.. عادل ترك: استخدامه بحارتين بالاتجاه القادم للقاهرة لزيادة حركة مرور الشاحنات.. والتكنولوجيا تثبت نجاحها اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، عن لجوء الهيئة إلى تكنولوجيا الرصف الخرسانى فى مشروع توسعة وازدواج طريق "القاهرة ـ أسيوط" الصحراوى الغربى، الممتد بطول 400 كم، ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أنه للمرة الثانية يتم استخدام تلك التكنولوجيا بمصر بطريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى بعد طريق القاهرة ـ السويس.
 
 
وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم استخدام تكنولوجيا الرصف الخرسانى لأول مرة مع بدء تنفيذ المشروع القومى للطرق عام 2014 خلال أعمال رفع كفاءة وتطوير طريق القاهرة ـ السويس ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومى للطرق، لافتا إلى أن هذه التكنولوجيا أثبت نجاحها فى مصر وجدواه مع الطرق التى تزداد عليها حركة مرور الشاحنات.
 
وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى إنه تم اللجوء للرصف الخرسانى بطريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى بسبب حركة المرور الشاحنات وسيارات النقل الثقيل المرتفعة عليه، متابعا: "تم الاكتفاء باستخدام هذه التكنولوجيا فى إنشاء حارتين فى الاتجاه القادم من الصعيد إلى القاهرة مخصصتين لحركة الشاحنات.. حيث تكون الشاحنات محملة بالخامات من رخام وخلافه تنقلها من الصعيد إلى القاهرة".
 
 
وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الحارتين الأخرتين فى الاتجاه القادم من القاهرة إلى الصعيد والمخصصتين لحركة الشاحنات وسيارات النقل الثقيل سيتم رصفها بالأسفلت مثل باقى حارات الطريق على اعتبار أن الشاحنات أقل تأثيرا على الطرق كونها تكون فارغة خلال رحلتها فى اتجاه الصعيد لجلب الخامات البضائع فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا.
 
ولفت اللواء ترك إلى أن أن الطريق الجديد يتكون من 5 حارات بكل اتجاه بينهم حارتين بكل تجاه مخصصتين للشاحنات وسيارات النقل الثقيل وثلاثة حارات لسيارات الملاكى وباقى المركبات، وأن الحارتين اللتين مخصصتا لحركة الشاحنات فى اتجاه الصعيد سيتم رصفهما باسخدام الأسفلت فيما الحارتين اللتين مخصصتا لحركة الشاحنات فى اتجاه القاهرة باستخدام الرصف الخرسانى، لافتا إلى مشروع توسعة وازدواج هذا الطريق سيتم مده حتى يصل إلى أسوان.
 
 
وأشار رئيس هيئة الطرق والكبارى إلى أن الرصف خرسانى أكثر قدرة على تحمل الشاحنات المحملة بالرخام والبضائع، كما أن العمر الافتراضى للطرق الخرسانية 5 أضعاف الطرق الأسفلتية، لافتا إلى أن الطرق الخرسانية لا تحتاج أى أعمال صيانة قبل 15 عاما من إنشائها بعكس الطرق  الأسفلتية التى تحتاج صيانة بعد ثلاث سنوات من إنشاءها.
 
ومشروع طريق "القاهرة ـ أسيوط" الصحراوى الغربى يتم تنفيذه على مرحلتين من القاهرة إلى أسيوط بتكلفة إجمالية تصل إلى 10.75 مليار جنيه، حيث تمتد المرحلة الأولى من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم وتكلفة 5.38 مليار جنيه، فيما تمتد المرحلة الثانية من المنيا إلى أسيوط، وأنه مخطط الانتهاء من تنفيذهما خلال ثلاثة أعوام، ومتوقع الانتهاء من استكمال مد مشروع هذا الطريق حتى قنا خلال 4 سنوات قادمة، وسيكون طريق حر بدون تقاطعات مرورية حيث سيضم نفق كل 10 كم للدوران للخلف، لتكون كافة الدورانات للخلف عبر أنفاق ولن يتم اللجوء إلى إنشاء كبارى للدورانات للخلف سوى فى المناطق ذات التربة التى يصعب إنشاء بها أنفاق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة