خالد صلاح

8 خطوات للتعامل مع نوبات الهلع أو القلق.. اعرفها وجربها

الخميس، 11 أكتوبر 2018 09:00 ص
8 خطوات للتعامل مع نوبات الهلع أو القلق.. اعرفها وجربها نوبات الهلع- صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

تحدث نوبات الهلع بسبب القلق من الأشياء والأحداث اليومية المرهقة، وبحسب موقع "Net doctor" فإن 1 من كل 10 أشخاص يعانى من نوبات هلع من حين لآخر، فى حين يعانى شخصان من كل 100 شخص فى بريطانيا من اضطرابات الهلع، فى هذا التقرير نتعرف على نصائح للتحكم فى نوبات الهلع والقلق.

ونوبة الهلع هى حالة من الخوف الشديد، وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض مثل: الارتعاش، التعرق، خفقان القلب وفرط التنفس.

 

نوبات القلق
نوبات القلق

 

نصائح للتحكم فى نوبات الهلع

1- غير وضعية جسدك
 

بمجرد أن تشعر بنوبة هلع قادمة، قم بتعديل عمودك الفقري وتغير وضعية جسدك والوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم، لأن هذا الأمر يساعدك على التنفس بشكل جيد.

2- تحرك
 

قم بالتحرك وممارسة بعض الرياضة الخفيفة مثل: تمديد جسمك أو التمشية ببطء، لمقاومة آثار القلق، لأن الحركة تساعد على الحد من مستويات هرمون الكورتيزول، المسئول عن القلق والتوتر.

التغلب على التوتر

3- شتت انتباهك باستخدام كرة التوتر
 

إذا لم تستطيع التحرك أثناء التعرض لنوبة هلع حاول أن تشتت انتباهك عن طريق كرة التوتر أو بعض الخرز، حيث وجد الباحثون في جامعة طوكيو أن الحركات المتكررة تصرف الانتباه عن الشعور المباشر بالذعر والقلق.

4- أغسل وجهك بالماء
 

وجد الباحثون في اليابان أن الماء البارد يحفز الجهاز السمبثاوي العصبى، والذي بدوره يبطئ من معدل ضربات القلب، مما يوفر تأثير مهدئ للأعصاب.

مضغ العلكة
مضغ العلكة

5- مضغ العلكة
 

وجدت دراسة للصحة العقلية أن مضغ العلكة لمدة 14 يوما قد تحسن مستويات القلق وتقلل مستويات هرمون التوتر الكورتيزول الموجود في اللعاب.

6- قم بزيادة المغنيسيوم فى طعامك
 

وجدت دراسة في مجلة Neuropharmacology ، أن انخفاض المغنيسيوم يمكن أن يجعلك تشعر بالقلق، تقول عالمة التغذية شونا ويلكنسون: "المغنيسيوم هو أهم معدن للأعصاب والعضلات" وهو أمر ضروري للعمل الطبيعي للجهاز العصبي ، لذا فهو فعال في نوبات الهلع. ويوجد المغنيسيوم في الأطعمة مثل: الخضراوات الورقية، والمكسرات والبذور والبيض.

التلوين
التلوين

7- التلوين
 

أظهرت الأبحاث أن التركيز على نشاط مهدئ مثل التلوين يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق، تشير نتائج الدراسات إلى أن التلوين في نمط هندسي معقد قد يحفز حالة تأملية مهدئة.

8- الأعشاب
 

من الأعشاب التي قد تكون مفيدة في الحد من القلق وتشمل Valerian ، Passionflower أو زهرة العاطفة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة