أكرم القصاص - علا الشافعي

"التموين" تعلن الحرب على "فنكوش التخفيضات" بالأوكازيون الشتوى.. ضبط 303 عروض وهمية.. حماية المستهلك: محال مخالفة تمنع موظفى الضبطية القضائية من التفتيش وإحالتها للنيابة.. وارتفاع نسبة الخصومات لتصل 50%

الأحد، 28 يناير 2018 10:10 ص
"التموين" تعلن الحرب على "فنكوش التخفيضات" بالأوكازيون الشتوى.. ضبط 303 عروض وهمية.. حماية المستهلك: محال مخالفة تمنع موظفى الضبطية القضائية من التفتيش وإحالتها للنيابة.. وارتفاع نسبة الخصومات لتصل 50% "التموين" تعلن الحرب على "فنكوش التخفيضات" بالأوكازيون الشتوى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية فرض رقابتها المشددة على الأسواق خلال فترة الأوكازيون الشتوى، لضبط العروض الوهمية، أو ما يطلق عليه المواطنون "فنكوش"، حيث كشف تقرير رسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الأجهزة الرقابية بالوزارة كشفت العديد من العروض الوهمية للمحلات المشاركة فى الأوكازيون الشتوى، حيث تعلن بعض المحلات عن تخفيضات فى أسعار المنتجات بالمخالفة للحقيقة وخداع المواطنين.

تحرير 303 مخالفات للمحال المخالفة

وكشف التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أنه تم تحرير 303 مخالفات بسبب الإعلان عن تخفيضات مخالفة للحقيقة بجانب تحرير مخالفة عدم كتابة السعرين للمنتج قبل وبعد التخفيضات، وذلك منذ فتح الأوكازيون فى 15 يناير الجارى وحتى الآن، وأنه جار تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق للتأكد من جودة المنتجات المطروحة فى الأسواق وعدم استغلال البعض فترة الأوكازيون لطرح منتجات رديئة للمواطنين.

 

وأوضح التقرير أن إجمالى المحلات التى شاركت فى الأوكازيون الشتوى حتى الآن بلغت 2709 منهم 123 محل قطاع عام و2527 قطاع خاص و14 محلا قطاع تعاونى و45 قطاع استثمارى، وأن التخفيضات بالمحلات التجارية تتراوح من 15% إلى 50%، حيث إن من حق المحلات التجارية الحرية فى اختيار قيمة التخفيضات شريطة الإعلان عن السعر قبل وبعد العرض، كما المحلات التجارية تقوم بالحصول على تصريح المشاركة بالأوكازيون من مديريات التموين التابعة لها فى مختلف المحافظات، وأن مدة المشاركة للمحلات التجارية أسبوعين فقط خلال مدة الأوكازيون الشتوى والذى سيستمر حتى منتصف شهر فبراير المقبل.

162391-الرقابة-الأدارية-بحملة-علي-المحال-التجارية-بدمنهور
 

انتعاش حركة السوق

وأكد التقرير أن الأوكازيون الشتوى يعمل على انتعاش حركة الأسواق بعد الركود التى شهدته خلال الفترة الماضية بسبب تراجع حجم المبيعات وأن الهدف من تقديم موعد الأوكازيون هذا العام هو لمصلحة المواطن فى الحصول على منتجات بأسعار مخفضة وكذلك فى مصلحة التجار لزيادة حجم المبيعات، كما أن غرفة العمليات بقطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين تقوم حاليا بالتواصل مع المديريات بالمحافظات وتلقى تقريرا عن أوضاع السوق والمحلات المشاركة فى الأوكازيون ومدى التزامها بالشروط الخاصة بها.

 

من جانبه، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تكثيف الرقابة على الأسواق والتأكد من جودة المنتجات المطروحة للمواطنين، لافتا إلى أن فترة الأوكازيون الشتوى شهر اعتبارًا من يوم 15 يناير الجارى، وأنه يتم التنسيق مع الغرف التجارية بشأن الأوكازيون، وان المشاركة فى عروض التخفيضات حرية للمحلات التجارية شريطة أن تكون العروض حقيقية ومن يخالف ذلك يتم تحرير محاضر ضده واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

محال مخالفة تمنع موظفى الضبطية من التفتيش

من جانبه، كشف جهاز حماية المستهلك عن عروض وهمية فى التخفيضات التى أعلنت عنها بعض المحلات التجارية وأنه تم تحرير 8 محاضر نتيجة العروض عن تخفيضات فى الأسعار على غير الحقيقة فى محافظة كفر الشيخ، إضافة إلى تحرير مخالفات لأربعة محلات تجارية قام أصحابها بمنع مفتشى الضبطية القضائية بالجهاز من مزاولة عملهم والتفيش عليهم للتأكد من التزامهم من شروط الأوكازيون الشتوى، حيث تمت إحالة المحاضر للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وطالب جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة التواصل من خلال الاتصال بالخط الساخن بالجهاز 19588 من أى خط أرضى أو تقديم شكوى بمقر الجهاز فى 96 شارع أحمد عرابى بالمهندسين فى الجيزة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون وكذلك من مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، عبر استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة