بركان مايون بالفلبين يطلق حممه البركانية ورعب بين سكان المنطقة

الثلاثاء، 16 يناير 2018 06:13 ص
بركان مايون بالفلبين يطلق حممه البركانية ورعب بين سكان المنطقة بركان مايون بالفلبين
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل بركان المايون بالفلبين، اليوم الثلاثاء اطلاق حممه البركانية ، حيث قام آلاف من سكان المنطقة المحيطة باخلاء منطقتهم بعدما حذر الخبراء من خطر ثورانه قريبا.

وقال العلماء إن الزلازل البركانية والصخور المنبعثة من فوهة البركان الواقع فى جزيرة لوسون بوسط البلاد، تكثفت فى الساعات الـ24 الاخيرة.

وتلقى اكثر من 12 ألف شخص أوامر باخلاء المنطقة فى شريط عرضه سبعة كيلومترات حول البركان وحذرت السلطات من خطر حدوث سيول وحلية وتشكل سحب سامة.

وقال مسؤول فى مكتب المنطقة للدفاع المدنى كلاوديو يوكوت لوكالة فرانس برس إن "بقاء العائلات فى هذا المحيط وتنشق الدخان يشكلان خطرا".

وأضاف "بسبب الأمطار الغزيرة التى هطلت فى الأسابيع الآخيرة، يمكن أن يؤدى الركام الذى تجمع على منحدرات جبل مايون إلى سيول من الطين"، مشيرا إلى إنه "اذا لم تتوقف الامطار فقد يحدث ذلك"، ويبلغ ارتفاع هذا البركان 2460 مترا. وقد انفجر حوالى خمسين مرة فى السنوات ال400 الاخيرة.

وكان أعنف ثوران له وقع فى 1814 عندما قتل 1200 شخص فى الحمم البركانية التى دمرت بالكامل مدينة كاغساوا باستثناء جرس كنيسة اصبح معلما سياحيا مهما اليوم، ويعود آخر انفجار لهذا البركان الى 2014 ودفع السلطات الى اجلاء 63 الف شخص.

وقال ريناتو سوليدوم المسؤول فى المعهد الفيليبينى للبراكين والزلازل لفرانس برس "نعتقد أن الحمم أصبحت أكثر سيولة مما كانت عليه فى 2014 وهذا يعنى أنها يمكن ان تجرى بسرعة اكبر وإلى مستويات أدنى".

وأضاف "نرى نقاط تشابه مع انفجار البراكين الذى يبدأ بسيل من الحمم ويبلغ ذروته عند انفجاره. هذا ما نراقبه ونريد حماية السكان".

إجلاء-الآلاف-من-المناطق-المحيطة
 
أحد-الأطفال-داخل-الملاجئ
 
البركان
 
البركان-يطلق-حممه
 
بركان-مايون-بالفلبين
 
تصاعد-الأدخنة-من-البركان
 
ثوران-جزئى-للبركان
 
فلبينيون-يترقبون-ثوران-البركان
 
فلبينيون-يلجأون-إلى-المدارس
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة