النائبة آمنة نصير: "التونسيون اجتهدوا فى مسألة الميراث ومالناش دعوة بيهم"

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 03:30 ص
النائبة آمنة نصير: "التونسيون اجتهدوا فى مسألة الميراث ومالناش دعوة بيهم" النائبة آمنة نصير
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت النائبة آمنة نصير تعليقًا على دعوة الرئيس التونسى باجى قائد السبسى للمساواة فى الميراث بين الرجل والمرأة إن هذا أمر يرجع لهم، ولا يجب التعقيب عليه عندنا فى مصر، مؤكدة أن الاختلاف فى الاجتهاد أمر محمود.

 

وانتقدت النائبة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، ما اسمته محاولات الوصاية على الآخر، قائلة: "الأمر راجع لهم وهم أحرار" لديهم علماؤهم الذين اجتهدوا، ومؤسساتهم الدينية صاحبة القامة الرفيعة، وليس من حقنا أبدًا التعليق على قراراتهم، خاصة أن فيها شيئًا من الوجاهة.

 

وتابعت النائبة، إن علينا أن نترك الآخرين ليختلفوا، وأن هذا إثراء للفكر، مضيفة: "سيب الناس تختلف، أنا بقول الله يوفقهم فى اجتهاداتهم ولست عليهم بمسيطر"، مختتمة تصريحاتها بقولها: "ويا ريت مالناش دعوة بتونس هما أحرار".

 

وكان الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى قد قال فى خطاب ألقاه بقصر قرطاج الأحد، بمناسبة العيد الوطنى للمرأة، إن المساواة بين الرجل والمرأة التى أقرّها الدستور التونسى يجب أن تشمل جميع المجالات، بما فيها المساواة فى الميراث.

 

وأشار السبسى، إلى أن الدستور التونسى يفرض التناصف، مضيفًا أنه تبعًا لذلك فإنه من الواجب الذهاب فى اتجاه تفعيل المساواة فى الإرث بين المرأة والرجل، وهى الدعوة التى أيدتها دار الافتاء التونسية، فى حين رفضها الأزهر الشريف، معتبرًا أن النصوص المذكورة فى هذا الأمر قطعية الدلالة ولا تحتمل التأويل.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

لا اجتهاد مع وجود نصوص قطعية

ثم ان الاجتهاد يكون لمن هو مؤهل له و السبسي ليس عالم دين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كلامك خطأ

ازاى دكتوراه زيك تقول هذا الكلام سيبتى ايه للناس العاديين يعنى مش عجبك كلام الأزهر. شكل العضوية غيرتك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعيد

لا اجتهاد مع وجود نص قطعي

و اذا اعطيتي لتونس حق التصريح بالخزعبلات فلا تمنعي الازهر من التصريح لتوضيح الامور حتي لا تحدث بلبلة عند المسلمين في مصر و العالم الاسلامي الذي ينظر الي الازهر كمرجعية دينية و يتطلعون لمعرفة رأيه حينما تظهر آراء فقهية غريبة عما هو راسخ في عقيدة المسلمين. واخيرا الاجتهاد يكون من اهل الخبرة المؤهلين و ليس من السياسيين. كان افضل ان تصمتي و لا تتكلمي بكلام يوحي انك موافقة علي تغيير شرع الله الذي جاءت به آيات محكمات في سورة النساء.

عدد الردود 0

بواسطة:

maher

الكلام نوعين

كلام فارغ وكلام مليان بكلام فرغ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سؤال: هل ممكن اجتهد واصلى يوم فى الاسبوع نظرا لأهمية العمل؟

العمل مهم جدا..فهمونى يا بتوع المدارس

عدد الردود 0

بواسطة:

AMIN

كلام سليم فى ظل تغيير الأوضاع

زمان لماكانت الرجالة بتتصرف برجولة و شهامة كان حق الذكر ضعف الأنثى ...ولكن الأن الرجل لو أخته اتعثرت لأى سبب يقول لك أنا مالى اللى يعوزه البيت يتحرم على الجامع و يدور وشه الناحيية الثانية !!!!فى الأرياف و الصعيد يتم حرمان البنت تماما من الميراث بدعوى أراضينا و عقارتنا متروحش للغريب !!!!يبقى كل واحد يأخذ حقه من الميراث بالتساوى طالما أنعدمت من النفوس قيم العائلة

عدد الردود 0

بواسطة:

ام نعيمه

ليه مناقشة التوانيه فى البرلمان؟

معندناش اجنده نناقشها؟ الحاا تمام والناس مماتتش من كام يوم فى حادثة القطرين! وزير النقل عمال يقول كلام فارغ و الاسطوات قاعدين يتكلموا عن نسوان تونس..... يادى الخيبه المخيبه الخيبانه!

عدد الردود 0

بواسطة:

على

شاطره ... وتسقط الصلاة لغير القادر ذى الحج ...اجتهاد

اجتهاد

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

اجتهاد ؟

اجتهاد في إيه يا سيادة النائبة ؟ اجتهاد في اية قرآنية صريحة و واضحة وضوح الشمس . مفيش اختلاف في ايات صريحة . إثراء فكر إيه اللي بتتكلم عليه ؟ هو خراب الدنيا غير كلمة حرية الفكر و الإبداع .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

يا حاجة

عندما يأتى الزهايمر فجأة لا يعطى لأحد فرصة أنة يوضح ارائة و يتركة يهرطل فى الكلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة