خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ضيفة كل يوم على فطار رمضان .. أعرف أصل السمبوسة من الهند لمصر

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 06:00 ص
ضيفة كل يوم على فطار رمضان .. أعرف أصل السمبوسة من الهند لمصر سمبوسة
رشا الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو السفرات العربية من أكلة السمبوسة سواء فى الغداء أو العشاء، فهى من الأكلات السهلة والسريعة التى يفضلها الكبار والصغار من دون أن يعرف أحد أصلها، وتتزايد فى دولتى اليمن والسعودية بشكل أكبر من بقية الدول، وكذلك منتشرة فى مصر حيث تقدمها الأم المصرية لأسرتها محشية باللحم المفروم أو البسطرمة أو الجبن المختلفة.

سمبوسة
سمبوسة
وهناك عدة روايات حول أصل السمبوسة، لكن الرواية الأكثر انتشاراً هى إنها هندية الأصل، باعتبار أن الهند تشتهر بالمقليات المغمورة فى الزيت ولا تخلو سفرة الهنود من المقليات بشكل مستمر، وكانت تباع فى الشوارع والطرقات باعتبارها من الأكلات المشهورة هناك، ومن الهند انتقلت أكلة السمبوسة إلى اليمن ودول الخليج عن طريق التجار خاصة بعد الاستعمار البريطانى للهند.
السمبوسة
السمبوسة
وهناك روايات أخرى حول بداية ظهور السمبوسة وانتشارها فى الدول الإسلامية، فبعضها نسبها إلى السعودية، وروايات أخرى نسبتها إلى عدن ثم انتشرت فى بقية الدول عن طريق التجار، لكن عدة روايات أكدت أن موطنها الأصلى الهند.

وذكرت السمبوسة فى كتاب رحلات ابن بطوطة الشهير، حيث يقول الرحّالة إنه وأثناء زيارته للحاكم محمد بن تغلق، أنهم قدموا له طبقاً يدعى "ساموسا"، حيث وصفه بأنه عبارة عن عجين محشو باللحم واللوز والفستق والجوز، يلفّ ثم يرمى في وعاء فخّاري مليء بالسمن المغلي.

السمبوسة
السمبوسة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة