لو بتعانى من الحموضة.. انسى الوجبات السريعة واعتمد على الخضراوات والفواكه

الأحد، 18 يونيو 2017 12:05 م
لو بتعانى من الحموضة.. انسى الوجبات السريعة واعتمد على الخضراوات والفواكه انسى الحموضة بتناول الخضراوات والفواكه
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى ندوة مساء أمس عن الحموضة فى رمضان، وكيفية تجنبها برئاسة الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد.

وقال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد، إن الحموضة يعانى منها عدد كبير من الصائمين، موضحا أن المريض قد يشتكى من حرقان المعدة أو الإحساس بالشبع والامتلاء مع آلام بأعلى البطن، وترتبط هذه الأعراض دائما بطبيعة الأكل فى رمضان وذلك بعد 16 ساعة من الصيام.

وأضاف أن أهم أسباب الحموضة هى:

أولا : ملأ المعدة بأشكال مختلفة من المأكولات الغنية بالدهون.

ثانيا : تناول الأكلات المحمرة فى الزيت مع وضع الكثير من التوابل عليها ، موضحا أن هذه الأطعمة تؤدى الى افراز حامض المعدة، والشعور بالآلام وسوء الهضم، وذلك لأن حركة الأمعاء لا تعمل بالطريقة الطبيعية، محذرا من بعض المؤشرات الخطيرة التى تحتاج للمزيد من التحاليل، مثل نقص الوزن فجأة ، أو اذا كان هناك دم بالبراز.

وأوضح أن العلاج يعتمد على تغيير نمط الحياة، والامتناع عن العوامل المسببة للحموضة والتى تزيد من الحرقان مثل زيادة تناول القهوة والكحوليات، والمياه الغازية، واستخدام المسكنات والأسبرين، وأيضا الاكثار من تناول الوجبات السريعة، مشيرا إلى أنه لعلاج حموضة المعدة أيضا يجب تغيير نمط الحياة وتناول الخضراوات والفواكه.    

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة