خالد صلاح

"عشان متتعبش فى أول يوم صيام".. نصائح لتأهيل جسمك نفسيا وصحيا لاستقبال رمضان.. العمل نهارا يحتاج قيلولة ووجبات الطاقة لها نتائج عكسية.. تأخير تناول القهوة والسجائر والابتعاد عن الشمس.. وسحور خفيف لتجنب الصداع

الإثنين، 22 مايو 2017 02:00 م
"عشان متتعبش فى أول يوم صيام".. نصائح لتأهيل جسمك نفسيا وصحيا لاستقبال رمضان.. العمل نهارا يحتاج قيلولة ووجبات الطاقة لها نتائج عكسية.. تأخير تناول القهوة والسجائر والابتعاد عن الشمس.. وسحور خفيف لتجنب الصداع استعدادات رمضان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى ولم يتبق إلا أيام قليلة على شهر رمضان الكريم، الذى ننتظره كل عام بفرحة وترقب، لذا يجب الاستعداد بشكل جيد للصيام، حيث يعانى البعض آلام كثيرة، خاصة فى اليوم الأول، تختلف من شخص لآخر، من الصيام وطقوس رمضان الأخرى من صلاة التراويح والإفطار والسحور، فهذا الشهر له نظامه الخاص، من طعام وشراب وحركة، ويحتاج لاستعدادات كثيرة على كل هذه الجوانب، حتى يتوافق مع قدرتنا الاستيعابية وروتيننا اليومى بين المنزل والعمل.

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة مها رداميس، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة، إنه خلال هذه الأيام القليلة قبل رمضان يجب أن نهيئ أجسادنا ونستعد للصيام طوال النهار، خاصة محاولة توافق عاداتنا اليومية مع الروتين الرمضانى المعروف من إفطار وسحور وتراويح قيام ليل.

 
عصائر رمضان
عصائر رمضان
 

وحوش الصيام .. السجائر والكافيين 

 
وأوضحت "راداميس"، أن هناك مشكلة يعانى منها شريحة كبيرة من المصريين، تتمثل فى التدخين واعتياد تناول القهوة صباحاً، وكيف تؤثر تلك العادات على الصائم، لأنه لا يعانى الصيام بقدر علامات الانسحاب من هذه المواد الإدمانية، مؤكدة ضرورة تقليل تناول مشروبات الكافيين بشكل عام، وتغيير مواعيدها من الصباح للمساء، وبدلا من تناول كوبين من القهوة يوميا، نتناول واحداً فقط فى المساء، وكذلك الحال بشأن حالات التدخين.
 
 

أطعمة الطاقة لها نتائج عكسية

 
وأضافت  أخصائية التغذية العلاجية، يجب أن نبتعد الوجبات الدسمة والثقيلة، من الآن، والتى تحتوى على سعرات حرارية عالية، لأنها سيكون لها نتائج عكسية فستزيد إحساس الحر والعطش كما تزيد الوزن، ولكن الطعام الخفيف مع تناول الألياف الموجودة بكثرة فى الفواكه والخضروات أمر مهم، بالإضافة إلى شرب الماء من وقت لآخر وتناول الفيتامينات.
 
وأكدت عضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة، أنه يجب توفير السعرات الحرارية لشهر رمضان، من خلال تقليل كمية السعرات التى نتناولها الآن، لأنه فى رمضان تزداد العزومات والتى يترتب عليها زيادة فى الوزن. 
 
أطعمة رمضان
أطعمة رمضان

اشتغل فى رمضان وأنت فايق

 
وأشارت "راداميس" إلى أنه يجب أن نتغلب على مشكلة العمل فى رمضان، بتعب وإحساس بالنوم طوال الوقت، عن طريق الحفاظ على الاستيقاظ مبكراً وعلى مواعيد النوم، لأن رمضان يؤثر على العمل والإنتاجية، إن لم نهتم بهذه التفاصيل من الآن، مؤكدة أهمية النوم وقت الظهيرة "القيلولة" مع الالتزام بنظام مبدئى سيتم اتباعه فى رمضان.
 
 

قلل كميات الطعام تدريجياً قبل التوقف عنه نهائياً

 
من جانبها، قالت الدكتورة دينا عبد الجواد، أستاذ مساعد المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إنه يجب أن نهيئ الجسم للصيام، من خلال تقليل الكميات المعتادة من الأكل يومياً، بداية من الصباح الباكر، حتى لا نشعر بالجوع مرة واحدة عند التوقف عن تناول الطعام خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم الوجبات لسوائل ووجبات خفيفة وخضروات وفواكه.
 
حرارة الشمس
حرارة الشمس
 

استعد للحر من قبل رمضان

 
سلطت  أستاذ مساعد المخ والأعصاب بجامعة عين شمس الضوء على أمر فى غاية الأهمية، وهو كيفية التعامل مع التعرض للحرارة والصيام معا، خاصة أن تأثيره على الجسم والأعصاب سيئ، محذرة من أشعة الشمس المباشرة، خاصة أنه إذا أصاب الشخص بالجفاف من هذا الوقت ستزداد الأعراض فيما بعد، مؤكدة ضرورة الاهتمام بنوع التغذية مع زيادة كمية الماء والسوائل لأن نقصه يزيد من الشعور بالهبوط مع الجو الحار.
 
صداع رمضان
صداع رمضان
 

قضاء رمضان بدون صداع 

 
أما عن الصداع الذى نعانى منه كثيرا فى رمضان، فأوضحت أستاذة الأعصاب أن الأمر يمكن تداركه عن طريق تناول وجبة سحور خفيفة خالية من الدهون، وتحتوى على سكريات طبيعية، لأنها تقلل نوبات الصداع مع عدم تناول وجبة ثقيلة على الإفطار، ومهم جداً الحمام البارد لتبريد الجسم من الحر وعدم الإصابة بالصداع، فضلا عن ضرورة المشى قبل المغرب عند هدوء الشمس وممارسة الرياضة لتقليل مستويات الكوليسترول.
 
التراويح
التراويح
 

صلاة التراويح دون كسل

 
وفى السياق ذاته، قال الدكتور رامى أحمد رمزى، استشارى التغذية العلاجية، إن صلاة التراويح من أهم الطقوس التى يحرص عليها الكثير فى شهر رمضان، ولكن قلة الحركة بعد الإفطار قد تجعل الشخص يتكاسل عن أدائها، لذا يجب عدم تناول وجبات ثقيلة فى الإفطار ولكن تقسيم الوجبات خلال اليوم. 
 
وقدم "رمزى" بعض الإرشادات الصحية، أهمها أنه يجب أن يبدأ الإفطار تناول عصير وطبق سلطة كبير، ثم وجبة متكاملة من البروتين، الذى يفضل أن يكون بعض أنواع الأسماك أو اللحوم المشوية وبعض النشويات، من المكرونة والأرز، ولكن لا تكثر منها، وبعد التراويح يمكنك تناول زبادى وفاكهة ليحتوى يومك على 3 وجبات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة