أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور أسامة حمدى يكتب: نصائح عامة لمرضى السكر فى رمضان

الخميس، 18 مايو 2017 09:00 ص
الدكتور أسامة حمدى يكتب: نصائح عامة لمرضى السكر فى رمضان الدكتور اسامه حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب الدكتور أسامة حمدى مدير برنامج السكر بجامعه هارفارد الأمريكية مقالا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وضع فيه مجموعة من النقاط الهامة لمرضى السكر والتعليمات التى يجب اتباعها فى رمضان.

وقال فى مقاله: "تشرفت بالمشاركة مع ٣١ استشاري للسكر من ٢٥ دولة حول العالم في وضع برنامج متكامل لمرضي السكر في رمضان، وذلك بالتعاون مع الفيدرالية العالمية للسكر ودار الإفتاء المصرية وتم نشره فى العديد من الدوريات العلمية ليستفيد منه ملايين المسلمين المصابين بمرض السكر في جميع دول العالم خلال شهر رمضان الكريم"، وتتخلص هذه النصائح فى الآتى. 


١ـ يجب عليك مناقشة تعديل مواعيد وجرعات علاج السكر مع طبيبك قبل الصوم.

٢ـ إذا شعرت بأعراض انخفاض السكر أو كان قياس السكر منخفضا عن 70 مجم/مل قم بالإفطار فوراً وناقش طبيبك في تعديل جرعات العلاج او الأنسولين. وتذكر قول الله عز وجل "فمن كان منكم مريضا أو علي سفر فَعِدَّة من أيام أُخر".

٣ـ يفضّل قياس السكر في الفترة بين العصر والمغرب وبعد ساعتين لثلاثة من الإفطار لتجنب الانخفاض الشديد والارتفاع الشديد للسكر.

٤ـ من الأخطاء الشائعة تعمد ارتفاع السكر لتحمل الصيام، ارتفاع السكر يؤدي لإدرار البول والعطش السريع كما يؤدي الي الشعور بالإرهاق ويزيد فرصة حدوث المضاعفات الحادة خاصة في مرضي السكر من النوع الاول والمعالجين بالأنسولين. لذا يجب التوقف عن الصيام اذا ارتفع مستوي السكر عن ٣٠٠ مجم/مل.

٥- من الأخطاء الجسيمة التوقف عن تناول علاج السكر كمحاولة لمنع انخفاض السكر مما قد يؤدي الي مضاعفات حادة وخطيرة. ربما تتحتاج الجرعات للتعديل وطبيبك هو الأجدر على نصحك بذلك فقم باستشارته ولكن لا توقف العلاج من تلقاء نفسك او تعدل جرعاته بدون استشارة طبيبك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة