خالد صلاح

تعرف على آليات اختيار رؤساء الهيئات القضائية فى عدد من دول العالم

الخميس، 27 أبريل 2017 11:00 ص
تعرف على آليات اختيار رؤساء الهيئات القضائية فى عدد من دول العالم مجلس النواب خلال التصويت على تعديل قانون السلطة القضائية
كتب سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد فترة من الشد والجذب، منذ تقدم النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بمشروع قانون أواخر ديسمبر الماضى، لتعديل قوانين الهيئات القضائية الأربعة، بشأن آليات وضوابط اختيار رؤساء محكمة النقض وهيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس الدولة، وافق مجلس النواب فى جلسته العامة، أمس الأربعاء، على مشروع القانون بشكل نهائى، تمهيدا لإرساله لرئيس الجمهورية، لإصداره ونشره فى الجريدة الرسمية.

ويرصد "اليوم السابع" على هامش إقرار القانون، آليات اختيار رؤساء الهيئات القضائية فى عدد من دول العالم، التى يتنوع اختيار رؤساء الهيئات القضائية فيها، ما بين رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، والمجالس النيابية.

 

الولايات المتحدة الأمريكية:

المحكمة العليا الأمريكية هى أعلى سلطة قضائية بالبلاد، تتكون من 9 قضاة، يتم تعيينهم جميعا عن طريق رئيس الجمهورية، بعد تزكية مجلس الشيوخ وموافقة مجلس النواب.

 

الجمهورية الفرنسية:

يرأس الرئيس الفرنسى المجلس الأعلى للقضاء بشخصه.

يعين الرئيس ثلاثة أعضاء بالجمعية الدستورية، بالإضافة إلى رئيسها.

ويعين الرئيس أيضا ثلاثة من غير القضاة فى المجلس الأعلى للقضاء.

 

المملكة المتحدة (بريطانيا):

فى بريطانيا يصدر قرار تعيين القضاة بمرسوم ملكى، بعد اختيارهم من جانب رئيس مجلس اللوردات، الغرفة الثانية بالبرلمان البريطانى.

يشغل رئيس مجلس اللوردات منصب الرئيس الأعلى للقضاء فى البلاد، ورئيس محكمة الاستئناف ومستشارو المحكمة يصدر بتعيينهم قرار مباشر من  رئيس الوزراء.

 

دولة سويسرا:

يختار برلمان العاصمة "جنيف" القضاة من خلال عملية اقتراع لولاية مدتها 6 سنوات.

قضاة المحكمة الفيدرالية العليا، أعلى الهيئات القضائية فى البلاد وأوسعها سلطة، فيُنتخبون من جانب البرلمان الفيدرالى بمدينة "برن".

 

 

ألمانيا الاتحادية:

ينتخب المجلس الأعلى للقضاء بكامل أعضائه، وعددهم 16 قاضيا، نصفهم من خلال البرلمان الألمانى "بوندستاج"، والنصف الثانى من خلال مجالس المقاطعات الاتحادية، لولاية قدرها 12 سنة غير قابلة للتجديد.

 

الإمبراطورية اليابانية:

يُعيّن مجلس النواب قضاة التحكيم بمحاكم الدرجة الأولى ومحكمة النقض، وذلك فى ضوء قائمة أسماء مقترحة من محكمة النقض، ويُعيّن رئيس محكمة النقض باختيار وقرار مباشرين من الإمبراطور.

 

دولة كندا:

تضم المحكمة العليا 9 أعضاء يعينهم الحاكم العام، بناء على نصيحة رئيس الوزراء ووزير العدل.

يتم تعيين جميع القضاة على الصعيدين الأعلى والاستئناف، بعد التشاور مع هيئات قانونية غير حكومية.

تعين الحكومة الفيدرالية أيضا قضاة المحاكم العليا على مستوى المقاطعات والأقاليم.

 

الجمهورية التركية:

وفقا للتعديل الدستورى الأخير، الذى وضعه حزب العدالة والتنمية الحاكم، ورئيسه رجب طيب أردوفان، يحق للرئيس التركى تعيين 4 أعضاء فى المجلس الأعلى للقضاة، فيما يملك البرلمان سلطة تعيين 7 أعضاء من أصل 15 قاضيا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

لا يمكن ترك اختيارات رؤساء الهيئات القضائيه وفقا للعرف

فى دولة القانون يخضع الجميع للقانون واختيار رؤساء الهيئات القضائيه يتم اختيارهم من رئيس الدوله او من البرلمان او باختيار رئيس الدوله وتصديق البرلمان، ولم نسمع من هذه الدول أن ذلك ضد استقلال القضاء او عبارات تغول السلطه التنفيذيه او التشريعيه، واستقلال القضاء معناه عدم التدخل فى امور التقاضى وما تم من مجلس النواب لا يخالف الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

fycycygug@gcyfyv.com

التجربة غير قابلة للمقارنة

القضاء هو الامل الوحيد فى تحقيق العدالة لذا لابد من استقلاله بشكل تااام وعدم خضوعه او خضوع تعييناته لاى سلطه مهما كانت

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل خليل

أتركوا القضاء فى حاله

تعيين القضاة طبقاً للقانون الجديد سيعصف بنزاهة القضاء. ما الضمانة التى تمنع بعض القضاة من مجاملة الحاكم لضمان الوصول لأعلى الناصب. إحنا بنتقدم أم بنتأخر ؟ ليس كل ما هو موجود بأمريكا وأوربا هو الأفضل. أتركوا القضاء فى حاله فهو الوحيد الذى مازال يتمتع بالنزاهة فى مجتمعنا.

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

ايه المشكلة

هو فيه حد فى الدنيا بيختار رئيسه طبعا لا الرئيس بيجى غصب عن الناس علشان يعرف يشغلهم انما هم بيختاروا من سيجلب لهم المنافع فقط بدون عمل وهم اصلا واخدين كل المنافع ال فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

هل تم إذاعة الجلسة "تسجيلياً" على قناة صوت الشعب أم ليس بعد؟ :)

هل تم إذاعة الجلسة "تسجيلياً" على قناة صوت الشعب أم ليس بعد؟ :)

عدد الردود 0

بواسطة:

مفكر

نائباً للرئيس؟؟

لماذا لا يختار سيادة الرئيس نائباً للرئيس؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة