لليوم الثالث مأساة المعتمرين عرض مستمر بمطار القاهرة.. الخطوط السعودية تلغى 7 رحلات وتؤخر 14 طائرة.. والركاب يفترشون أرضيات الصالة ومشادات مع مسئولى الشركة.. ومصادر: الشركة لم تلتزم وقبلت أعدادا أكبر من قدرتها

الأربعاء، 19 أبريل 2017 03:30 م
لليوم الثالث مأساة المعتمرين عرض مستمر بمطار القاهرة.. الخطوط السعودية تلغى 7 رحلات وتؤخر 14 طائرة.. والركاب يفترشون أرضيات الصالة ومشادات مع مسئولى الشركة.. ومصادر: الشركة لم تلتزم وقبلت أعدادا أكبر من قدرتها زحام وتكدس بالمطار
كتبت ميرفت رشاد ورحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مبنى الركاب "2" الجديد بمطار القاهرة الدولى، لليوم الثالث على التوالى استمرار ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين إلى الأراضى المقدسة، حيث يعيش أكثر من 1500 معتمراً مصريا مأساة إنسانية ومعاناة داخل صالة السفر، بسبب تأخر اقلاع رحلاتهم لأكثر من 8 ساعات وهو ما أدى إلى افتراشهم أرضيات الصالة بالمطار وسط حالة من الاستياء والغضب الشديد.

 

وصرحت مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوى بأن من المقرر أن تنظم الخطوط السعودية اليوم، الأربعاء، 21 رحلة طيران إلى جدة والمدينة المنورة، ولكن بسبب كثافة التشغيل زادت حالة الإرتباك وسط رحلات الخطوط السعودية داخل المبنى رقم 2 بمطار القاهرة وتم إلغاء 7 رحلات وهى أرقام 3425 و3163 و3735 و3835 و3165 و3731 و3837 وكلها إلى جدة وحدثت حالة إرتباك وسط المعتمرين الذى افترشوا أرض صالتى السفر والترانزيت، حيث لم يحدث التزام بتسفير الركاب على رحلاتهم المجدولة ويغادرون على أول طائرة جاهزة، حيث شهدت باقى الرحلات وعددها 14 طائرة تأخيرات وصلت فى بعض الأوقات إلى 8 ساعات.

 

وأضافت المصادر أن الشركة غير ملتزمة فى تنفيذ الجدول الذى تم تسليمه لسلطة الطيران وشركة ميناء القاهرة الجرى، مما تسبب فى تكدس داخل الصالة للمعتمرين، وغيرهم من ركاب الرحلات الأخرى، لافتة إلى أن السبب الرئيسى لتلك الأحداث المؤسفة هو قبول شركة الخطوط الجوية السعودية أعدادًا كبيرة من المعتمرين أكثر من عدد الطائرات المخصصة لموسم العمرة، وهو ما أدى إلى تلك الظاهرة السلبية والمؤسفة.

 

وأكدت المصادر أن السلطات بالمطار قامت بالتنسيق مع الأمن بفتح صالات السفر لاستقبال المعتمرين بمنى "2"، وعدم انتظارهم بالخارج بسبب ظروف الطقس، خاصة أن الصالة المخصصة للمودعين مغلقة بسبب تعليمات الأمن.

 

ويقوم المحاسب مجدى إسحاق، رئيس شركة الميناء واللواء فهمى مجاهد مدير أمن المطار بجولات على المعتمرين لكنها لم تأت بجديد، وتم دعم الصالات بالمنسقين وضباط الشرطة والأفراد لمساعد المعتمرين وامتصاص غضبهم والسيطرة عليهم بسبب تأخر الرحلات، خاصة بعد نشوب العديد من المشادات الكلامية بين المعتمرين والسلطات، وكذلك مع مسئولى شركات السياحة والعاملين بالخطوط السعودية تطورت إلى تشابك بالأيدى.

 

وأوضحت المصادر أن الدعم بأعداد زيادة ساهم فى إقلاع باقى الرحلات العاملة بالمبنى، والتى تتبع شركات طيران أخرى فى مواعيدها، كما تم تخصيص أبواب سفر لباقى شركات الطيران العاملة بالمبنى، حيث لا يتداخل ركاب الشركات مع ركاب الخطوط السعودية، وأشارت المصادر إلى أن المعتمرين فى حالة غضب شديد بسبب انتظارهم لمدة 8 ساعات، ويوميا ما يتكرر نفس الوضع دون تدخل من المسئولين.

 

من ناحيتها أكدت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة، أن الغرفة تتابع أزمة تكدس عدد من المعتمرين بمبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى، لتأخر إقلاع رحلات للخطوط السعودية والتى تسببت فى تكدس المعتمرين وافتراش عدد منهم الأرض بصالات المطار.

 

وقالت رئيس لجنة السياحة الدينية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنها أجرت اتصالات هاتفية للتواصل مع مسئولى الخطوط السعودية لإنهاء أزمة تكدس المعتمرين، لافتة إلى أن وزارة السياحة تواصلت مع سلطة الطيران المدنى وتم الاتفاق على تسكين المعتمرين بالفنادق القريبة من المطار لتخفيف ضغط المعتمرين داخل مبنى الركاب الجديد رقم 2، موضحا أن عدد من المعتمرين رفضوا التسكين وفضلوا البقاء فى المطار لحين تسيير رحلات لنقلهم للأراضى السعودية.

 

وأضافت، أن الغرفة خاطبت الشركات المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1438 هـ، لحصر عدد المعتمرين المتضررين من تأخر رحلات الخطوط السعودية، وكذلك تحديد حجم الخسائر التى تتكبدها الشركات لتعويض المعتمرين عن ضياع "يوم كامل" من برنامج العمرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

أين دور الدولة والقوانين

الشركة المنظمة لرحلة العمرة تتكفل باقامة وتعويض المعتمر ثم يتم محاسبة الشركة السعودية على ذلك .......... هل يتم ذلك فعلا جدا هههههههههه الاجابة لا ياطويل العمر

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ مجدي المصري - القاهرة ...

ولماذا لم تقدم مصر للطيران تخفيضات لسفر المعتمرين ...

للأسف الشركات الأجنبية تنافس الشركات الوطنية حتى داخل بلدنا وأتعجب لماذا شركة مصر للطيران لا تقدم عروض تخفيضات على الأقل تساوي أو أقل سعراً من الشركة السعودية ؟؟لكن للأسف تركت مصر للطيران المجال لإستحواذ الشركة السعودية على الركاب المصريين سواء داخل مصر أو بالسعودية فأين المنافسه ؟؟فهذه ليست حصص إقتسام كما نراه في موسم الحج ..لابد لشركة مصر للطيران أن تراجع أسعارها لتكون منافس قوي داخل وخارج مصر ..عندما كنت أعمل بأحد دول الخليج كنت أفضل شركة مصر للطيران عن مثيلاتها الخليجية ولكن عندما رأيت عدم إنتظام رحلاتها والسعر المبالغ في تذاكر بالرغم من إنخفاض أسعار البترول عالمياً فضلت ركوب شركة أخرى لأنه للأسف المعاملة في شركة مصر للطيران تحتاج لمراجعة بالكامل لإجتذاب ركاب ومنافسة الشركات الأخرى ..للأسف شركات ناشئة جديدة أكتسحت السوق العربي والعالمي مثل شركة طيران الإمارات التي بدأت ب10 طائرات مستأجرة من باكستان مع طياريها في بداية التسعينات ..تعالوا شوفوا الحين ما تمتلكه من أحدث أساطيل الطيران في المنطقة بأكملها وتمتد خطوطها لجميع دول العالم والعكس تماماً يحدث مع مصر للطيران أسطول سيئ معاملة سيئة مطار لا يستوعب الركاب والعاملين فيه كل همهم جمع المال من الركاب ..أعيدوا مراجعة منظومة مصر للطيران وأهتموا بشكوى المسافرين وكفاية جلوس في المكاتب وإستلام رواتب بدون عمل ..أنشر لو سمحت ..

عدد الردود 0

بواسطة:

yaser

تساؤل برئ

لما نعرف أن أعداد المصرين الحاصلين علي تأشيرة العمرة يتجاوز 120 ألف مصري ولما نجد أن الطيران السعودي لم يلتزم بجدول التشغيل ألا لنا أن نتساءل أين شركة مصر للطيران والتي تعاني بالأاساس من تدني التشغيل ؟ ألم يكن أولي بها أن تقوم هي بنقل هؤلاء الركاب المصريين ؟ ولو هناك عجز في عدد الطائرات ألم يكن في وسعها تأجير طائرات لهذا الموسم والأاستفادة من ذلك ولو كانت الحجة بأن سلطات الطيران المدني السعودية تحدد سلفا عدد الرحلات المسموح بها للطيران المصري ألم يكن بالأمكان التفاوض بشان ذلك مسبقا معهم وعمل خطة بديلة ؟ التساؤل المهم ماهي خطة طيران الهندية والباكستانية التي تنقل أعداد تفوق المصريين للأراضي المقدسة ؟ أم أن مصر دائما حالة خاصة

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

مبني 2 اصبح زبالة

المفروض مبني 2 هو للشركات الاجنبية المحترمة و للسياح القادمين و المغادرين ان يروا صورة حضارية لمصر . ما يحدث الان مهزلة تمس اقتصاد بلدنا و ليس مشكلة شركة طيران . حولوا كل طيران للعمرة خارج مبني 2 حالا لانه سبب طارد للسياحة . الاردن كان عندها مطار اقل مننا ثم فى سنتين و بتخطيط جيد بخبراء من انجلترا مش بالفهلوة المصرى المعتاده ( لاننا طبعا اساتذه فى كل حاجه ) اصبح عندهم مطار حضارى يفوق مطارنا بكل مبانيه مئات المرات . نفسي مرة نعمل حاجة صح .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد

كفى استهتارا بالمصريين

زوجتى بالمطار منذ 14 ساعه مع إبنتى الصغيره بهدله واستهتار بكل قواعد واساسيات إحترام الانسان أين دور الدوله لوقف هذه المهزله ومعاقبة الشركه الناقله كفى استهتاراً بالمصريين نداء للرئيس السيسى لوقف المهزله

عدد الردود 0

بواسطة:

مروان

اقتراح

ما نوفر فلوسنا و العمله الأجنبيه النادره و بالها عمره لمده 3 او 4 سنوات و الفلوس دى يتم الزكاه بها و معالجه مرضى غير قادرين و إيواء أيتام الخ، الخ، الخ و ده حيتحسب ثواب اكتر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashroof

رقم 6

انا مع صاحب التعليق رقم 6 المفروض أن مصر تضع لوائح ونظم للعمرة والحج نظرا للظروف الاقتصادية .

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

انما الاعمال بالنيات

انا فرحان فيهم والله لان البلد فى ظروف زى الزفت وفى عرض ريال واحد وهم رايحين يعملوا بيزنس وربنا اعطاهم على اد نيتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

من الاخر

للاسف موظفى ومسؤلين مصر للطيران بنظروا الى الراكب الحاج او المعتمر والمصريين بوجه عام انهم ولادالجارية العبيد.وحتى عند تاخير الاقلاع يتم توزيع مشروب وقطعة كيك.بارف كأنك متسول فى حين لو هناك شركة اخرى تكون وجبة محترمة.وبطريقة منسقة ومؤدبة.مصر للطيران.كيكة حمضانة ويقول لك جواز السفر ويعلملك عليه ذى الكمسرى زمان...وحدث ولا حرج شركة فاشلة ووزرها كذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED NAJEEB

اين دور مصر للطيران في المنافسة وتقديم عروض للعمرة وتخفيض علي تذاكر السفر؟؟؟

للاسف الشديد -- شركة مصر للطيران تحتاج الي اعادة هيكلة بشرية في جميع مكاتبها داخل مصر وخارجها - الخطوط السعودية تتلاعب بالرحلات والحجوزات والغاء للرحلات وتعذيب المسافرين لاداء العمرة ولم يتحرك احد لمعالجة المشكلة وتوقيع الجزاءات علي المتسببين في هذه الاضرار - حسبنا الله ونعم الوكيل - وفروا فلوس العمرة ووزعوها علي الفقراء والمحتاجين بدل العذاب والبهدلة ده من الخطوط السعودية - لو كان الركاب اجانب وحدث نفس الشيء لقامت الدنيا ولم تقعد - مستحيل تجد ركاب اجانب يفترشون ارض المطارات بالشكل المهين ده .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة