خالد صلاح

"آخر النهار" مع الوزراء فى مواقع العمل.. وزير الإسكان مع خالد صلاح بطريق الواحات: العاصمة الإدارية خارج ميزانية الدولة.. النمنم: أدافع عن الكتاب المحبوسين..التعليم العالى لخيرى رمضان: القطاع الخاص شريك

السبت، 04 مارس 2017 01:24 ص
"آخر النهار" مع الوزراء فى مواقع العمل.. وزير الإسكان مع خالد صلاح بطريق الواحات: العاصمة الإدارية خارج ميزانية الدولة.. النمنم: أدافع عن الكتاب المحبوسين..التعليم العالى لخيرى رمضان: القطاع الخاص شريك خالد صلاح مع وزير الإسكان
كتب: أيمن رمضان - أحمد عبد الرحمن - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خرج برنامج آخر النهار، بعدد من الوزراء إلى مواقع عملهم على الأرض بعيدا عن المكاتب والحوارات التقليدية، ليجرى حوارات خاصة فى أولى حلقات برنامج التوك شو الشهير بشكله الجديد.

وينطلق برنامج أخر النهار هذه المرة بمجموعة من مقدمى التوك شو المتميزين، وهم الكاتب الصحفي خالد صلاح، والإعلامى خيرى رمضان، والكاتب الصحفى محمد الدسوقى رشدي، والإعلامى جابر القرموطى.

خالد صلاح
خالد صلاح

وكشف المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن تمويل مشروع العاصمة الإدارية من الباب السادس للموازنة، المخصص لمشروعات المياه والصرف والخدمات الصحية والتعليمية، قائلا: "إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيفتتح المشروعات بعد اكتمالها، ويرفض فكرة وضع حجر الأساس قبل بداية المشروع"، مشيراً إلى أنه مع نهاية 2018 سيتم الانتهاء من المبانى الوزارية بالعاصمة الإدارية.

وأضاف خلال لقائه بالبرنامج مع الكاتب الصحفى خالد صلاح من قلب مشروع الإسكان الاجتماعي بطريق الواحات، أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتم بنائه خارج الموازنة الرسمية للدولة، موضحاً أن تمويله يأتي من الباب السادس للموازنة المخصص لمشروعات المياه والصرف والخدمات الصحية والتعليمية، وهو تابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التى دورها بناء مدن جديدة.

وأشار مدبولى، إلى أن الاتفاق مع الصينيين فى العاصمة الإدارية كان على جزئين أحدهما مبانى الوزارات والأخرى الاستثمارية، وما لم يتم التوافق فيه هو مبانى الوزارات، وخاصة لأننا محكومين فى أسعار معينة، وأعلنت الدولة تنفيذ ما يخص مبانى الوزارات من خلال تمويل المشروع نفسه، حيث تم الإعلان عن أول طرح لأراضى المستثمرين، مؤكدا أن وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة الواحات ستكون جاهزة الشهر المقبل، موضحاً أن العمل بدأ فى هذه المدينة التى تضم 43 ألف وحدة بمعدل 1800 عمارة خلال شهر مايو الماضى، وتابع:  وكما وعدنا يتم الاستلام خلال سنة رغم أن هذه المدينة تعد أكبر موقع على مستوى الجمهورية يضم وحدات إسكان اجتماعى ولكن بالفعل تم".

وأضاف مدبولى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع معه بشكل يومى ما تم إنجازه فى مشروع الإسكان الاجتماعى، مشدداً على أن التخطيط الجيد والإرادة السياسية وتوفير الموارد السبب وراء إتمام هذا الإنجاز.

وزير الاسكان مع خالد صلاح
وزير الاسكان مع خالد صلاح

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن شبكة الصرف الصحى كانت تغطى 10% فقط من قرى الجمهورية حتى بداية يناير 2014، حيث غطت 480 قرية من 4700 قرية على مستوى الجمهورية، وبمستوى الأداء القائم الآن ستغطي 40% من القرى بنهاية 2018.

وأشار وزير الإسكان، خلال حواره المذاع عبر فضائية النهار one، إلى أنه يقدر طلبات جميع المواطنين لتوصيل الخدمة إليهم فى كل مكان، ولكن ترتبط هذه الخدمة الأساسية بإتاحة التمويل والقدرة على عمل شركات المقاولات على الأرض فى وقت قصير، مضيفًا: هذا الموضوع شغلنا الشاغل كلنا، وأنا مبنزلش موقع فى كل محافظة غير لما الناس بتقولى الطلبات فببقى مقدر الإشكالية الكبيرة، ولكن هو تحدى ضخم جدا وربنا يقدرنا إننا نعمل هذا الحجم فى الفترة الجاية".

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، إن دفاعه عن الحريات لم يختلف قبل جلوسه على كرسي الوزارة وبعده، متابعا أنه يحاول الدفاع عن الكتاب المسجونين بأحكام قضائية بقدر الإمكان وفى إطار القانون.

الدسوقى رشدى
الدسوقى رشدى

 

وأضاف النمنم خلال حواره مع الإعلامى محمد الدسوقى رشدى ببرنامج "آخر النهار" والمذاع عبر فضائية النهار "ONE"، أن دور الوزارة والوزير فى المقام الأول هو تقديم خدمة ثقافية للمواطن المصرى أينما كان داخل حدود جمهورية مصر العربية، موضحاً أن ذلك يتمثل فى تقديم الكتب ومناقشات حولها والأفكار بشكل عام بالإضافة إلى تقديم الفنون الثقافية السمعية والبصرية، وتابع: أنا وزير فى الحكومة المصرية ومكلف بمهام الحكومة ..وزير الثقافة فى مصر تقع على عاتقه مسئولية المؤسسات الثقافية وإدارة الملف الثقافى فى مصر.. وأنا زى ما بدافع عن الكتاب بدافع عن دولة القانون".

وأشار إلى أنه ما بين صعود الوزارة وهبوطها على مدى تاريخها تمكنت من النجاح فى المهام التى تأسست من أجلها، مشدداً على أنه يناضل من أجل الكتاب الذين يُسجنون، وتابع:" ولكن بالقانون..وشخصيتى فى الدفاع عن الحريات لم تختلف وأنا على كرسى الوزارة".

وقال حلمى النمنم وزير الثقافة، إن الفضائيات المصرية هى السلاح الأول فى محاربة الفكر المتشدد الذى يتلاعب بعقول المصريين، موضحاً أن هناك قنوات مخصصة للحديث عن الغيبيات والخرافات ورغم ذلك متروكة، لافتاً أن بعض هذه القنوات تبث من خارج البلاد، وتابع:" واحد وتنين وثالث وعاشر فى محاربة الفكر المتطرف القنوات الفضائيات..فيه فضائيات تتحدث عن الخرافات والغيبيات وغمض عنيك هتلاقى كنز تحت رجليك".

وشدد الوزير أنه لا يخشى من الهجوم مطلقاً ودائماً ما كان ينتقد ويهاجم أى شئ ضد مصلحة البلاد، وتابع: كنت أحد مجهضى عملية التوريث فى مجلة المصور.. وتصديت لجماعة الإخوان الإرهابية".

وكشف "النمنم"، أن الوزارة تعمل على قانون الشركة القابضة للإنتاج السينمائى بعد تخصيص 20 مليون جنيه لهذا القطاع، مشيراً إلى أنه حصل على موافقة من المهندس شريف إسماعيل برفع المبلغ المخصص إلى 50 مليون، وتابع: الـ50 مليون قليلة أيضاً ولابد من مد يد الدولة للإنتاج السينمائى والمصورين الشباب".

 

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه يدعم إنشاء كليات جديدة وأن يدخل القطاع الخاص شريكاً فى التعليم العالى، لافتاً إلى أنه خلال اجتماع مجلس المحافظين منذ يومين عرض رؤيته أمام رئيس الوزراء، لوضع خريطة التعليم العالى فى مصر جغرافياً أمام هيئة التخطيط العمرانى.

خيرى رمضان
خيرى رمضان

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار ONE"، مع الإعلامى خيرى رمضان، أننا نحتاج إنشاء جامعات حكومية وخاصة جديدة، لأن يكون بكل محافظة جامعة مستقلة بذاتها، لافتاً إلى أن الجامعات الخاصة تمثل حوالى 6% من كم من يدخلون من الثانوية العامة.

وأشار وزير العليم العالى، إلى أن الوزارة تعد منظومة مع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ليتم تطبيقها على كافة الجامعات غرضها تأهيل شباب الجامعات لسوق العمل، موضحاً أن هناك حلقة مفقودة بين قوة الخريج الأكاديمية والعليمة والمهارات الضرورية لسوق العمل

وأكد الوزير، أن المؤشر العالمى لبراءة الاختراع لمصر متدنى جداً، رغم كثرة الأبحاث، ولكن ليس هناك وسيلة لتسجيل براءة الاختراع ليتم تسجيلها عالمياً، نتيجة البيروقراطية،وأوراق تحتاج تغيير بقرار للقائم على العمل ليسهل عملية تسجيل براءة الاختراع.

 

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن هناك طالبة اكتشفت مادة طبية تدخل فى عقار يعالج مرض السرطان، رافضاً الإفصاح عن اسم الطالبة أو الكلية التى تنتمى لها، وتابع في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي خيري رمضان ببرنامج آخر النهار: لدينا طلاب وباحثين يدخلون مسابقات على مستوى العالم ويحصدون المركز الأول"، مضيفا: أنه فى حال توافر إمكانيات بحثية من آلات ومعدات متطورة لجميع الطلاب سنتمكن من تحقيق طفرة علمية بالبلاد، وتابع: مصر تخرج أكبر كم عدداً  من الأبحاث ولكننا بحاجة إلى معدات متطورة تتوافر لجميع الباحثين فى المجال الطبى".

 

من جانبه قال الدكتور حسن طلعت رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة عين شمس، الذى شارك مع الوزير في الحوار، إن هناك مشكلة فى تمويل الأبحاث العلمية بالإضافة إلى التشجيع على المضى قدماً بكل جهد فى عمليات البحث العلمى، وتابع: نواجه صعوبات كبيرة  فى عمل معمل طبى متطور لإجراء بعض الأبحاث".

وخلال ندوة حضرها وزير التعليم والإعلامى خيرى رمضان بجامعة عين شمس، واجه عبد الغفار أسئلة الطلاب التى كشفت عن مشاكل ضخمة فى العملية التعليمية بالجامعة، من بينها سؤال لأحد الطلاب، قال خلاله :" أنا نفسى أعرف هتخرج أمتى من الكلية ..كل سنة بذاكر وبجتهد ومش بنجح أنا للأسف أنا بندم أنى دخلت الكلية"، الأمر الذى قابله الوزير بالقول:" اللى أنت بتقوله لازم يراجع إحصائياً ..ولابد من مراجعة أى نظام تعليمى يتم تطبيقه لمعرفة مدى نجاحه من عدمه".

 

ومن جانبه أكد يحيى راشد وزير السياحة، أن الهدف من إعادة تخطيط منطقة الأهرامات، هو رؤية الأهرامات بطريقة حضارية أكثر مما نراها الآن، مشيرا إلى أن التخطيط يشمل الاهتمام بالنشاطات المختلفة لتنظيمها وحصرها فى أماكن معينة.

وقال راشد، إن الخدمات الموجودة بمنطقة الأهرامات والبائعين سوف يخصص لهم مكان معين لممارسة نشاطهم، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الآثار على إنشاء شركة لتقديم الخدمات السياحية للارتقاء بمستوى القطاع، حيث تعمل تلك الشركة فى إدارة الخدمات السياحية فى منطقة الهرم، على أن تبقى جميع الخدمات تحت إدارة واحدة، موضحا: أن الإقبال السياحى على مصر زاد بنسب كبيرة، ويظهر ذلك فى إشغالات الفنادق وحركة الطيران، وتعمل الدولة على زيادة الإقبال السياحى إلى مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الحركة السياحية لا يمكن استعادتها فى يوم وليلة، لكن عوامل الدفع التى وضعتها الوزارة جلبت نتائج جيدة فى عودة القطاع السياحى.

وأشار إلى أن وزير النقل الروسى أكد أن بلاده على استعداد لاستئناف الحركة السياحية فى مارس الجارى، مؤكدا فى السياق ذاته استعداد الدولة على استقبال السياح الروس داخل مصر.

وزير السياحة يحيى راشد
وزير السياحة يحيى راشد

وأضاف يحى راشد، أن نقل قسم شرطة الأهرام بالتعاون مع وزير الداخلية إلى مكان آخر، جزء من تطوير منطقة الأهرامات، مشيرا إلى أن وزارة السياحة غيرت بعض المنظومات الرئيسية التى تخدم الصالح العام لصناعة السياحة، ولم يتم توجيه خطط دعم السياحة إلى الأشخاص وإنما إلى المنظومة العامة، حيث تم إلغاء برامج دعم الطيران، ووضع أخرى تحفزه لتكون بديلا لها، وهذا البرنامج يستهدف تنشيط وتحفيز الطيران لمصر.

وتلقى البرنامج العديد من التهانى لخروجه للنور بعد مشقة كبيرة للتحضير له فى الأيام الأخيرة، حيث عبر رجل الأعمال علاء الكحكى، رئيس مجلس إدارة شبكة تليفزيون النهار، عن فخره بعودة برنامج "آخر النهار" مرة أخرى من تقديم الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، والإعلامى محمد الدسوقى رشدى، والإعلامى خيرى رمضان، والإعلامى جابر القرموطى.

وداعب الإعلامى جابر القرموطى، علاء الكحكى، مالك شبكة قنوات النهار، قائلًا "أنا عاوز أحول العقد بتاعى بالدولار؟" فرد الأخير عليه بقوله: "هو الجنيه المصرى أولنا وآخرنا، وإحنا نسينا لفظ الدولار فى الأساس" الأمر الذى لاقاه الجميع بالضحك.

وقال الكحكى: "إحساسى ما بين الفخر والشكر لله، وربنا هدانا للقرار السليم إننا نرجع البرنامج لما له ربط مع المشاهدين بشكل عام، وفرحان بالسادة الأفاضل الإعلامى الكبير خيرى رمضان وجابر القرموطى، وفخور لاستمرار خالد صلاح والدسوقى رشدى اللى شالوا على أكتافهم البرنامج فى السنتين اللى فاتوا بمجهود خرافى".

ووجه مالك قنوات النهار، الشكر للإعلامى الكبير محمود سعد، الذى ولد على يديه البرنامج وخرج للنور بفضله، مضيفًا: وأتمنى إنه يكون موجود معانا فى آخر النهار وما زلنا نحاول معاه، كما بنقل تحياتى للأستاذ عادل حمودة اللى كان له دور كبير فى البرنامج".

محمد الامين
محمد الامين

وهنأ المهندس محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة شركة "جروب وان"، الكاتب الصحفى خالد صلاح، والإعلامى خيرى رمضان، والإعلامى محمد الدسوقى رشدى، والإعلامى جابر القرموطى، على الانطلاقة الأولى للبرنامج.

وقال الأمين فى مداخلة هاتفية، إنه يتوقع من مقدمى "آخر النهار"  رسالة إعلامية جيدة تقدم للمشاهد الكثير وتخدم المواطن وتساعد الحكومة فيما تقوم به من أعمال، مضيفًا "وبشكر كل الناس اللى خلف الكاميرات اللى تعبت واجتهدت وأنا عارف حجم الجهد اللى عملوه علشان يقدر يطلع البرنامج فى التوقيت ده".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة