خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

هآرتس: إسرائيل تعمل على شرعنة 1048 وحدة استيطانية فى الأراضى الفلسطينية

الخميس، 23 نوفمبر 2017 12:17 م
هآرتس: إسرائيل تعمل على شرعنة 1048 وحدة استيطانية فى الأراضى الفلسطينية مستوطنات ـ صورة أرشيفية
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن المستشار القانونى للحكومة الإسرائيلية أبيحاى مندلبليت، يعمل على مصادرة أراض فلسطينية خاصة، من أجل شرعنة ما لا يقل عن ألف و48 وحدة استيطانية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلى رفيع قوله إن المستشار يعتقد أن المحكمة العليا ستلغى القانون الذى يسمح بمصادرة أراضى الفلسطينيين، ولكن، حسب خطته، فإن نحو ثلث المبانى غير المرخصة فى المستوطنات، يمكن أن يتم ترخيصها بطرق أخرى، وحسب مصادر إضافية، فقد بلور مندلبليت الخطة فى أعقاب ممارسة الضغط عليه من وزيرة القضاء إييلت شكيد.

وتشمل الخطة الاستيلاء على أراضى الفلسطينيين الذين ساد الاعتقاد فى السابق بأنها أراض تابعة للدولة وتم بناء المستوطنات عليها، وفى حين كانت الالتماسات التى يتم تقديمها، فى الماضى، ضد هذه البيوت، تقود إلى إخلائها، ويريد مندلبليت الآن استخدام المادة الخامسة من الأمر العسكرى الخاص بالممتلكات الحكومية فى الضفة الغربية، من أجل السماح للدولة بالسيطرة على هذه الأراضى.

وقالت الصحيفة: من الناحية القانونية، يختلف هذا الإجراء عن قانون المصادرة (المعروف باسم التسوية)، ولكن النهاية متشابهة: وهذا يعنى أن المستوطنات ستبقى فى مكانها، وأصحاب الأراضى لن يتمكنوا من الوصول إليها، ولن يكونوا قادرين على معارضة الاستيلاء عليها، وسوف يحصلون على تعويض .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة