الثقافة طريق ألمانيا للتصعيد ضد تركيا.. تكريم روائية وصحفى وترفض تسليم آخر

السبت، 07 أكتوبر 2017 11:00 م
الثقافة طريق ألمانيا للتصعيد ضد تركيا.. تكريم روائية وصحفى وترفض تسليم آخر الكاتبة أصلى أردوغان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر سياسة الجدل بين تركيا وألمانيا، خاصة مع تبنى الأخيرة سياسة مناهضة لسياسات وممارسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد معارضيه، خاصة من الكتاب والمثقفين.

الموقف الألمانى التى تزايد فى الشهور الثلاثة الأخيرة، حيث بدأ بتحذير السلطان الألمانية لمواطنيها السفر إلى تركيا، بجانب انتقادات للقضاء التركى بإصدار أحكام سياسية ضد معارضى أدوغان، بالإضافة إلى تصريح وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل بإن تركيا لن تصبح أبدا عضوا بالاتحاد الأوروبى ما دام يحكمها الرئيس طيب إردوغان.

وهى التصريحات التى واجها أردوغان بغضب حتى إنه دعا المنتخبين الألمان للتصويت ضد المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل فى الانتخابات الألمانية، والتى انتهت الأيام الماضية بفوز ميركل.

ألمانيا هذه المرة قررت التصعيد ضد أردوغان عن طريق الجوائز الصحافية، حيث حصل الصحفى التركى المعتقل بالسجون التركية دينيز يوجيل، والكاتبة أصلى أردوغان على جائزة الحرية والمستقبل الألمانية للإعلام بمدينة لايبتسيج الألمانية.

ويتغيب "يوجيل" عن حفل تسلم الجائزة بسبب احتجازه بتهمة الترويج لتنظيم إرهابى، فما ستتواجد أصلى أردوغان فى المدينة الألمانية لاستلام جائزتها.

وقضت "أصلى" عدة شهور فى السجون التركية على خلفية اتهامها بإثارة الفتنة، بسبب كتابتها ضد القمع التى يتعرض له المواطنون الأكراد فى تركيا، وتم رفع حظر السفر عن الكاتبة التركية مؤخرا.

الجدير بالذكر أن هذه المرة الـ17 التى تمُنح فيها جائزة "لايبتسيج" الإعلامية، وتهدف الجائزة إلى تكريم صحافيين وناشرين ومؤسسات على دورها فى العمل من أجل حرية الإعلام، وتقدر قيمة الجائزة بـ30 ألف يورو.

هذا فى الوقت الذى رفضت فيه السلطات الألمانية خلال الأيام القليلة الماضية، تسليم صحفى تركى مطلوب لدى أنقرة، حيث صرح المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتن شيفر "لا اتصور إمكانية تنفيذ هذا الأمر فى المانيا، والذى يؤدى إلى اعتقال السيد دوندار"، وتابع "إنه لا جدوى من وراء استصدار مذكرة دولية للقبض على صحفى تركى يقيم فى المنفى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة