بالصور .. هكذا يستعد "المذبح" لعيد الأضحى .. ومافيش فرق بين "راجل وست"

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 08:00 م
بالصور .. هكذا يستعد "المذبح" لعيد الأضحى .. ومافيش فرق بين "راجل وست" استعدادات المذبح لعيد الأضحى
كتبت سلمى الدمرداش - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجوه تحمل ملامحها العناء، وجباه تنهمر عليها قطرات العرق الناتجة عن المجهود المبذول فى العمل، يقضون أيامهم وسط الأشياء التى ننفر منها جميعاً، إذ أجبرتهم مهنتهم بالجزارة على التواجد وسط أجواء الذبح وتحمل الرائحة التى ينفر منها الجميع فى المذبح والمجازر الآلية، ويستعدون الآن لاستقبال أيام عيد الأضحى المبارك.

سكاكين متنوعة الأشكال والأحجام، وعربات "تروسيكل" و طشوت كبيرة، وحبال من أجل السيطرة على الماشية، هذه هى أدوات العاملين بالمذبح التى لم تفرق بين رجل وطفل وامرأة فالجميع يعمل، قد يدهشك تواجد النساء والأطفال وسط هذه الأجواء التى تبدو مخيفة للبعض، لكن أكل العيش له أحكامه، فالمهنة أحياناً تختار أصحابها.


الماشية فى طريقها لمرحلة الذبح

استقبال الماشية فى المدبح

بدء عملية الذبح

 


اتمام عملية الذبح

مشاهد متتالية قد تصدمك عندما تدخل إلى المذبح أو أحد المجازر الآلية هذه الفترة، إذ يبدأ أولها مع اللحظة التى يكرهها كل حيوان ويشعر بها جيداً جداً، فيبدأ "العجل" برفض السير طواعية مع الجزار وكأنه يعرف أن لحظات قليلة تفصله عن دنو أجله، لكن الجزار المحترف يمتلك طرقه الخاصة التى تجعل العجل يأتى معه مسيراً لا مخيراً، لتبدأ لحظة الاستعداد الذبح التى ترى فيها أطفال يشاركون وصبية يقومون بالذبح، حتى تنتهى عملية الذبح بسلام.


الانتهاء من عملية الذبح

تنظيف الماشية بالماء قبل عملية السلخ

مرحلة السلخ

 


نزع الجلد عن جسم الحيوان

عصا كبيرة وسكاكين بأشكال مختلفة و مجموعة من الأشخاص كل منهم منوط بمهمة بعينها هذه هى أهم ملامح المشهد الثانى الذى يأتى بعد الذبح وهى مرحلة "النفخ" و التشفية، وفصل الجلد عن اللحم، وهنا تبدأ الطشوت أن تمتلئ بكل ما لذ وطاب بعد خروجه مباشرة من بطن الماشية.


سلخ الحيوان

تخليص رأس الماشية من الحيوان

مرحلة التنظيف بعد عملية السلخ

 


استخراج الأحشاء من بطن الحيوان

أما المشهد الثالث الذى يقترب من لحظة تنفس الصعداء للكثيرين ممن يعملون فى المذبح فيبدأ مع تقطيع الجزار للحوم وتوزيعها، إذ يشعر وكأن العبء زال من على كتفيه، وتبدأ النساء فى عملهن فى تنظيف الممبار والكرشة و الفشة وإعدادها للبيع، فهذه هى أجواء الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك فى المذبح التى تختلف كثيراً عما يحدث خارجه.


ابتسامة رضا على وجوه العاملين فى المدبح

الماشية المذبوحة

العاملون أثناء عملية السلخ

 


مرحلة تقسيم الذبيحة

المدبح

مرحلة وزن لحم الذبيحة

عامل المدبح يمسك بأمعاء الذبيحة

مرحلة تنظيف الكرش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة