خالد صلاح

تايمز: لاعبات الشطرنج يهددن بمقاطعة بطولة العالم فى إيران بسبب فرض الحجاب

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 10:53 ص
تايمز: لاعبات الشطرنج يهددن بمقاطعة بطولة العالم فى إيران بسبب فرض الحجاب شطرنج
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن مجموعة من كبار لاعبات الشطرنج هددن بمقاطعة بطولة العالم القادمة، المقرر إقامتها فى إيران، بسبب إجبارهن على ارتداء الحجاب.
 
 
 وأضافت الصحيفة، أن اللاعبات أعربن عن استنكارهن لاختيار إيران لاستضافة بطولة العالم فى الشطرنج للنساء، مؤكدات أن شروط الملبس التى تفرضها الجمهورية الإسلامية على النساء تمثل خرقاً لقوانين الاتحاد الدولى للشطرنج المتعلقة بالتمييز الدينى والتفرقة بين الجنسين.
 
 
 ونقلت الصحيفة عن لاعبة الشطرنج الأمريكية نازى بايكتزى، بحسب ما أفادت "بى بى سى"، قولها إنه من الصعب على المتنافسات اللعب بالحجاب، مشيرة إلى أن إيران بلد توجد فيه الكثير من القيود على حرية المرأة حتى الآن، مؤكدة رفضها قمع النساء بإجبارهن على ارتداء الحجاب، وأنه نظراً لأن الحجاب الإلزامى مفروض على المرأة فى إيران، فربما تتعرض للسجن لو لم تلتزم به.
 
 
وقالت لاعبة الشطرنج البريطانية، إن اختيار إيران لإقامة البطولة سخيف، مشيرة إلى أن هذا الاختيار قد سبق وأدى إلى موجة عارمة من الغضب.
 
 
وأشارت صحيفة التليجراف البريطانية إلى أن اتحاد الشطرنج العالمى، المعروف باسم "فيد"، يواجه اتهامات بالفشل فى الدفاع عن حقوق النساء، بعدما أخبر لاعباته بضرورة قبول القوانين واحترام الاختلافات الثقافية.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة