هل تحرك "شبكة العيد" وعيار 14 الجديد أسواق الذهب فى مصر.. الركود يضرب المعدن الأصفر منذ عدة أشهر.. والتجار يعولون على العيد ويتخوفون من استمرار تراجع المبيعات

الأحد، 11 سبتمبر 2016 01:29 م
هل تحرك "شبكة العيد" وعيار 14 الجديد أسواق الذهب فى مصر.. الركود يضرب المعدن الأصفر منذ عدة أشهر.. والتجار يعولون على العيد ويتخوفون من استمرار تراجع المبيعات محلات ذهب ـ إيهاب واصف عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية ــ شبكة عروسين
كتب: إسلام سعيد - دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع حالة الركود التى ضربت أسواق الذهب خلال الفترة الأخيرة، جراء ارتفاع الأسعار، والتى سجلت لأول مرة أرقاماً تاريخية لجميع الأعيرة فى مصر، وبلغ سعره الرسمى 475 جنيهاً بخلاف المصنعية والدمغة والضرائب، والتى قد تجعل سعر الجرام الواحد يضاف عليه قرابة الـ50 جنيها، يدخل عيد الأضحى ومعه عيار 14 الذى تم طرحه مؤخراً، فهل سيساهمان فى خلق حالة رواج للمعدن الأصفر؟

 

حالة السوق طوال الستة أشهر الماضية – بحسب كبار تجار المعدن الأصفر فى مصر - لم تكن على ما يرام جراء صعود أسعار الذهب العالمية بشكل ملحوظ، الأمر الذى دفع السعر المحلى للارتفاع، إضافة إلى أن سعر الدولار بالسوق الموازية سبب ثبات أسعار الذهب فوق الـ385 جنيهاً خلال الفترة الأخيرة، فى ظل تذبذب واضح بالأسعار، لكنه عبارة عن تحرك للسعر فيما بين 385  و410 جنيهات لجرام 21 الأكثر تداولاً فى مصر.

 

وأكد عدد من تجار الذهب، أن عيد الأضحى هو المناسبة التى يمكن من خلالها قياس وضعية السوق، فالمعروف أنه من المناسبات التى يزداد فيها الطلب على الذهب، خاصة فى صعيد مصر، مبدين فى الوقت نفسه تخوفهم من استمرار تأثير الارتفاعات الكبيرة التى شهدها الذهب على السوق حتى فى فترة عيد الفطر.

 

من جهته قال نادى نجيب، سكرتير شعبة المعادن النفيسة بالغرفة التجارية، "إن العيد موسم لجميع التجار، ومن أفضل المناسبات التى يحقق فيها المعدن الأصفر رواجا بالأسواق، لكن هذا العام له وضع خاص فى ظل الارتفاعات الكبيرة التى سجلها سعر جرام الذهب محلياً وأثر بشكل واضح على حركة السوق منذ 6 أشهر، ونأمل أن يحدث حركة للأسواق مع العيد".

 

وأكد إيهاب واصف، عضو مجلس إدارة شعبة المعادن النفيسة فى غرفة القاهرة التجارية، أن تجار وأعضاء بالشعبة ينتجون بالفعل عيار 14 منذ فترة، لافتًا إلى أن حركة بيع عيار 14 ضعيفة جدًا وتكاد تكون منعدمة، ولا نعول عليها فى إحداث حركة بالأسواق الفترة المقبلة.

 

وأضاف عضو مجلس إدارة شعبة المعادن النفيسة فى غرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ثقافة المواطن فى مصر لا تتقبل هذا العيار أو العيارات التى تقل عن 21 فنحن نعانى - يقصد تجار الذهب - من عدم رواج عيار 18 والموجود فى الأسواق منذ فترة طويلة.

 

وفى سياق متصل أشار رفيق عباسى، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، إلى أنه لا يمكن الحكم على تجربة الذهب عيار 14 فى الوقت الحالى، لأن الأمر يحتاج لفترة زمنية طويلة نسبياً قد تتجاوز عاماً، لأنه يعتمد على إقناع المستهلك المصرى، الذى يفضل عيار 21 بالمقام الأول، بالاتجاه إلى عيار 14، وهو أمر صعب نسبياً فى ظل عدم اقتناع المستهلكين بقيمة العيارات المنخفضة من الذهب، كما أن الظروف الاقتصادية الحالية تسببت فى انخفاض الإقبال على شراء الذهب بشكل عام.

 

وأكد كريم حامد، مدير التسويق التجارى بشركة "لازوردى مصر"، لـ"اليوم السابع"، أن الشركة وضعت خطة تسويقية للتوسع فى طرح مجموعة "الذهب عيار 14"، بعد انتهاء إجارة عيد الأضحى المبارك مباشرة، بزيادة عدد محال الذهب المطروح بها المجموعة، ضمن المناطق التى بدأت الشركة فى طرح مجموعة عيار 14 بها الشهر الماضى، وكذلك طرح المجموعة فى محافظات جديدة.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة