بالصور.. إقبال ضعيف فى أول أيام طرح ذهب "عيار 14" بالسوق المصرى.. عرض المشغولات فى عدد محدود من المحلات وتعميم التجربة الشهر المقبل.. والتجار: نجاح الفكرة يعتمد على مدى تقبل المستهلك

الخميس، 18 أغسطس 2016 05:27 م
بالصور.. إقبال ضعيف فى أول أيام طرح ذهب "عيار 14" بالسوق المصرى.. عرض المشغولات فى عدد محدود من المحلات وتعميم التجربة الشهر المقبل.. والتجار: نجاح الفكرة يعتمد على مدى تقبل المستهلك مشغولات ذهبية عيار 14
كتبت: دانه الحديدى تصوير: حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت "اليوم السابع" جولة على عدد من محلات الذهب، بالتزامن مع أولى أيام طرح مشغولات ذهبية "عيار 14"، وذلك بعد إعلان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، فى مؤتمر صحفى عقد الثلاثاء الماضى، طرح العيار رسميا بالأسواق وبسعر 290 جنيها للجرام، بالتزامن مع إطلاق مبادرة تتضمن طرح مجموعة من المشغولات الذهبية بعيار 14 بالسوق المصرى، فى محاولة لإحداث انتعاشة بسوق الذهب فى ظل حالة الركود التى يعانى منها بالوقت الحالى، بسبب الارتفاع الجنونى والمستمر فى أسعار الذهب بما يفوق القدرة الشرائية للمواطن المصرى.

مشغولات ذهبية متنوعة عيار 14

وأوضح كريم حامد، مدير التسويق التجارى بإحدى شركات الذهب، لـ"اليوم السابع" أنه تم طرح مجموعة المشغولات الذهبية عيار 14، فى عدد محدود من المحلات بمناطق ميدان الجامع، والمعادى ومدينتى بمحافظة القاهرة، والهرم والدقى وفيصل بمحافظة الجيزة، بجانب محافظات أسيوط والزقازيق والإسكندرية، مشيرا أنه سيتم طرح المجموعة فى جميع المحلات على مستوى الجمهورية بدءا من الشهر المقبل.


اسورة بعيار 14

وفى إحدى محلات الذهب بمنطقة الدقى، والتى تم طرح بها المجموعة المصنعة بعيار 14، أكد جورج حبيب أنه المحل بدأ فى عرض المجموعة منذ أسبوع، لافتا أن العاملين يقومون بعرض المجموعة على الزبائن لتعريفهم بالعيار الجديد، لكنهم غير مستوعبين الفرق بين عيار 14 والعيارات الأخرى حتى الآن، متوقعا أن تشهد المشغولات الذهبية بعيار 14 رواج خلال الفترة المقبل، خاصة أن المجموعة التى طرحتها الشركة تضم موديلات جذابة وشبابية.


دلايات ذهبية بالعيار الجديد

وفى منطقة "الصاغة" بحى الحسين، أكد عدد من أصحاب محال الذهب أن المشغولات الذهبية بعيار 14 لم تطرح لديهم حتى الآن، حيث أوضح محسن جمعة أحد العاملين بالصاغة، أن محلات الذهب بالحسين لا تعرض مشغولات عيار 14 نظرا لأنها لا تناسب أذواق المصريين الذين يفضلون عيار 21 وعيار 18، باستثناء المحلات المتواجدة بمنطقة خان الخليلى والتى تعرض تلك المشغولات للسياح لأن عيار 14 معروفا لديهم، لافتا أن التجربة هى التى ستحكم أن كان المستهلك المصرى سيتقبل العيار الجديد أم لا.


خواتم عيار 14

وفى سياق متصل، أكد إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، لـ"اليوم السابع"، أن عيار 14 ليس جديدا فى السوق المصرى ويتم صناعة مشغولات ذهبية به منذ عام 2008، لكنها كانت توجه بشكل اساسى للسياح أو يتم استخدام ذلك العيار فى صناعة المشغولات المحتوية على "ماس"، مستبعدا أن يحدث إقبال على عيار 14 قائلا أن عيار 18 متعامل به بالسوق المصرى منذ الثمانينات، ومع ذلك تتعدى نسبة الإقبال على "عيار 21" 70%، لأن الامر متعلق بثقافة الشعب.


على اليمين خاتم عيار 18 وعلى اليسار خاتم عيار 14

وتوقع واصف ألا تزيد نسبة الإقبال على عيار 14 عن 2%، وتحديدا بالفئة العمرية من 18 إلى 26 عاما، كما أنه لن يكون عيارا مفضلا عند شراء الشبكة، مهاجما فى الوقت نفسه الطريقة التى تم الإعلان بها عن طرح عيار 14 بالسوق المصرى.


مشغولات ذهبية بعيارات 18 و14

ومن جانبه أشار رفيق عباسى، رئيس شعبة الذهب فى إتحاد الصناعات المصرية، لـ"اليوم السابع"، أن تجربة طرح مشغولات ذهبية بعيار 14 فى السوق المصرى تقودها 3 شركات، مؤكدا أن عملية الطرح ستبدأ بكميات قليلة نسبيا حتى يتم التأكد من مدى تقبل المستهلك المصرى للعيار الجديد، نظرا لأن إنتاج الذهب، أى كان العيار، يتكلف مبالغ طائلة، داعيا إلى ضرورة إطلاق حملة لتعريف المستهلك المصرى بعيار 14 وبأنه لا يعد أقل قيمة من باقى عيارات الذهب.


بائع بمحل ذهب يستعرض الفارق بين عيار 18 وعيار 14 

وتوجد عدد من الفروق بين عيارات الذهب، حيث يعد الذهب من "عيار 24" ذهب خالص لا يحتوى على أى معادن أخرى، لكن من الصعب تشكيله نظراً لصلابته، أما باقى الأعيرة فتحتوى على معادن "النحاس أو الزنك أو النيكل" بنسب مختلفة، فعلى سبيل المثال يحتوى الذهب عيار 22 على 22 جزء من الذهب، وجزئين من معادن أخرى، وهو ما ينطبق على الأعيرة التالية، منها عيار 14 الذى يحتوى على 14 جزء من الذهب و10 من المعادن الأخرى، فنسبة الذهب هى التى تحدد فارق السعر بين كل عيار وآخر، لكن جميع الأعيرة تعد ذات قيمة عالية وتحتفظ بقيمتها عند البيع. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ماهر

الناس مش محتاجين ذهب

الناس عايزين يخلفوا ويرموا فى الشارع ويطالبوا اهل الخير يساعدوهم والحكومه تديهم دعم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة