متابعة ميدانية مكثفة من "زراعة دكرنس" لمحاصيل الأرز والقطن وفول الصويا

السبت، 20 أغسطس 2016 12:55 م
متابعة ميدانية مكثفة من "زراعة دكرنس" لمحاصيل الأرز والقطن وفول الصويا حملة الإدارة الزراعية بدكرنس على المحاصيل الزراعيه لبحث الاصابات المرضية
الدقهلية ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت الإدارة الزراعية بدكرنس، بمحافظة الدقهلية، بالمرور والمتابعة الميدانية للمحاصيل الزراعية، وذلك للوقوف على حالتها من حيث الإصابة بالآفات الحشرية أو المرضية.

 

وتم المرور على نواحى الإدارة مع مراعاة المرور على محاصيل مختلفة للتركيب المحصولى للإدارة مثل الأرز والذرة الشامية، وفول الصويا، والقطن، وعروات البنجر المبكرة، وكذلك المحاصيل الأخرى بمرافقة مرشدى الأحواض بنواحى المرور.

 

كما تم فحص العديد من مساحات الأرز  والتنبيه على المزارعين، بمتابعة التخلص من الحشائش من الحقول يدويا، وكذلك متابعة مكافحة الأمراض وخاصة اللفحة بالرش مرتين عند بداية الإصابة وقبل طرد السنابل.

 

كما تم إرشاد المزارعين، بتجنب التبكير فى حصاد المحصول حتى لا يؤدى إلى قلة المحصول وزيادة نسبة الحبوب الفارغة والجيرية والخضراء وعدم التأخير فى الحصاد حتى لا يؤدى إلى زيادة التشققات فى الحبوب وزيادة الفرط.

 

كما تم فحص المساحات المزروعة بالذرة الشامية، وبصفة خاصة الزراعات المتأخرة بعد البرسيم لمكافحة أى إصابات بثاقبات الذرة مثل "دودة القصب الكبيرة والصغيرة ودودة الذرة الأوروبية، ودودة ورق القطن.

وتم التنبيه على المزارعين بمراعاة تجنب التطويش أو التوريق، حتى لا يؤدى إلى الإصابات الحشرية أو المرضية وقلة المحصول بسبب إزالة الأوراق والتى هى مصنع الغذاء.

 

كما فحصت الحملة المساحات المزروعة بالقطن وتم التأكيد على فحص مساحات القطن والتأكد من عدم وجود إصابات بالآفات الحشرية وخاصة ديدان اللوز الأخطر فى هذا الوقت من عمر النبات، ويتم الفحص من خلال المرشد الفاحص وتسليم عينة لوز فى ميعاد الفحوصات، بواسطة رئيس الوحدة إلى الإدارة لإجراء الفحص الحشرى عليها وتحديد نسبة الإصابة بديدان اللوز والتى يتم بناء عليها إجراء الرش الوقائى.

 

وتم فحص العديد من مساحات فول الصويا، والتأكيد على مكافحة الآفات الحشرية فى فول الصويا فى هذا الوقت وخاصة صانعات أنفاق فول الصويا بمبيد "ديازينون" أو "ديازينوكس" بمعدل لتر للفدان الواحد.

 

وتم التأكيد على المرور المستمر من قبل مرشدى الأحواض والتنسيق مع الإدارة وبصفة خاصة للمساحات التى تزرع خلال شهرى أغسطس وسبتمبر، حيث تشتد الإصابة بدودة ورق القطن خلال العروتين المبكرتين، وتطبيق التوصيات الفنية والمعاملات الزراعية للمحاصيل الحقلية من الزراعة للحصاد يؤدى إلى زيادة الإنتاج وذلك لتقليل الاستيراد من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

 


مهندسون زراعيون أثناء معاينة محصول الأرز

أحواض الذرة الشامية

فحص النباتات

محصول القطن

الأحواض حديثة الزراعة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة