خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تل أبيب تعد مشروع لدعم الترابط بين إسرائيل ويهود العالم بـ250مليون شيكل

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 10:31 ص
تل أبيب تعد مشروع لدعم الترابط بين إسرائيل ويهود العالم بـ250مليون شيكل وزير التعليم وشئون الشتات نفتالى بينت
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة هاآرتس أن وزارة شئون الشتات الإسرائيلية، ستقوم بتمويل مشروع واسع أطلقت عليه اسم "لتعزيز الهوية اليهودية والعلاقة مع إسرائيل" بين الجامعيين اليهود فى جامعات العالم وخاصة فى أمريكا الشمالية، وذلك بواسطة حركات "حباد" و"عالمى" و"هليل".

 

وأوضحت الصحيفة العبرية منظمة "حباد" و"عالمى" تتماثل مع التيار اليهودى الأرثوذكسى ما جعل جهات رفيعة بين يهود الولايات المتحدة تحتج على الوزن الكبير نسبيا الذى يحظى به التيار الأرثوذكسى فى المشروع الذى سيكلف عشرات ملايين الدولارات، كما انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية المشروع بإدعاء إعداده من دون التنسيق معها.

 

وأشارت هاآرتس إلى أن المشروع الذى يفترض تطبيقه فى مئات الجامعات فى إنحاء العالم، هو جزء من خطة وزارة شئون الشتات، التى بدأت فى فترة الحكومة السابقة وتزايدت خلال فترة الحكومة الحالية، لدعم الترابط بين إسرائيل ويهود العالم.

 

وتبلغ ميزانيته 250 مليون شيكل لعامين، وستوزع على الحركات الثلاث، وستمول الحكومة حوالى 80 مليون شيكل من المبلغ، فيما ستصل البقية من مصادر خارجية كالمتبرعين أو التنظيمات اليهودية.

 

وتم تسليم قيادة المشروع لشركة خارجية أسستها وزارة الشتات، تحمل اسم "مبادرة مستقبل الشعب اليهودى" وهى التى اختارت الحركات الثلاث.

 

وأوضح وزير التعليم وشئون الشتات نفتالى بينت، إن النشاط لن يركز على شئون الدين والشريعة فقط، بل أن النشاط فى الجامعات يشكل ردا حقيقيا على اللا سامية المتزايدة ونزع شرعية إسرائيل فى الجامعات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة