لجنة التعليم تواجه الكيانات الوهمية.. عبد الرحمن برعى أجرى استطلاعا حول الجامعات غير المعتمدة.. ويتساءل: كيف تؤجل التجنيد؟.. ودرى أباظة سنتابع عمليات الضبط وخطة للوصول بتصنيف مصر للمراكز الـ10 الأولى

السبت، 23 يوليو 2016 04:00 ص
لجنة التعليم تواجه الكيانات الوهمية.. عبد الرحمن برعى أجرى استطلاعا حول الجامعات غير المعتمدة.. ويتساءل: كيف تؤجل التجنيد؟.. ودرى أباظة سنتابع عمليات الضبط وخطة للوصول بتصنيف مصر للمراكز الـ10 الأولى مجلس النواب ـ صورة أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، على خطورة ملف الجامعات والمعاهد الخاصة، لاسيما تلك الكيانات غير المعتمدة والتى تهدف إلى التربح والنصب على المواطنين، مشددين على ضرورة فتح ذلك الملف، بل وجميع الملفات الخاصة بمنظومة التعليم سواء الأساسى أو العالى لمعالجة كافة أوجه القصور والفساد، وجاء ذلك بعد تصريح سيد عطا رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التعليم العالى، بأن الضبطية القضائية داهمت خلال الفترة الماضية 46 كيانا تعليميا وهميا، تمارس أعمال النصب والتزوير على المواطنين وأولياء الأمور والطلاب لإيهامهم بالحصول على شهادات معتمدة.

وكيل تعليم البرلمان: كيف تؤجل الكيانات الجامعية الوهمية التجنيد للطلاب؟


ومن جانبه، قال عبد الرحمن برعى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، ووكيل لجنة التعليم والتعليم العالى بالمجلس، إنه سوف يجرى استطلاع حول الكيانات الجامعية الوهمية، لمناقشة هذا الملف الخطير فى اللجنة، والذى يهدر أموال المواطنين فى سبيل تحقيق أحلاما وهمية للطلاب.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، لـ"اليوم السابع"، أن هذه الكيانات ليست وليدة اليوم، ولكن من الجيد أن وزارة التعليم العالى، أفاقت لها ولضبطها، مشيرًا إلى أن محافظته بنى سويف، بها 3 كيانات على الأقل تدرس التمريض والمساحة للمؤهلات المتوسطة، موضحًا أنه عندما حاول التعرف على الجهة التى تتبع بعض هذه الكيانات، قيل له أن البعض يتبع وزارة التعليم العالى، والبعض الأخر يتبع وزارة التربية والتعليم، متسائلًا: إذا كانت هذه الكيانات وهمية، فكيف تستطيع تأجيل التجنيد للطلاب، إلا إذا كانت تتبعة جهة ما رسمية فى الدولة؟

وأشار وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إلى ضرورة تشكيل لجنة مشتركة للضبطية القضائية لمراقبة تلك الكيانات من قبل وزارة التعليم العالى، ووزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى للجامعات، وكافة مؤسسات الدولة المعنية بمنظومة التعليم، لتضييق الخناق على هذه الكيانات وعدم تملصها من المراقبة وضبط مخالفتها، بالإدعاء بتبعيتها لأى جهة قد تكون غير ممثلة فى لجنة الضبطية القضائية.

وكيل تعليم البرلمان: خطة للوصول بتصنيف مصر للمراكز الـ10 الأولى بالعالم


وفى السياق ذاته، قال اللواء هانى درى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، ووكيل لجنة التعليم والتعليم العالى بالمجلس، إن وجود كيانات تعليمية وهمية ضمن منظومة التعليم الأهلى والخاص فى المرحلة الجامعية هو نتيجة التسيب الذى دام سنوات طويلة فى منظومة التعليم، مما جعل بعض الكيانات الجامعية توهم الناس أنها معتمدة وتعمل لمدة عام دراسى كامل، فى حين أن الوزارة فى وادى آخر.

وأضاف عضو مجلس النواب عن الوفد، لـ"اليوم السابع"، أن الكيانات الجامعة الوهمية للأسف خرجت أجيال وأصدرت لهم شهادات غير معتمدة ولا قيمة لها، وذلك فى حين أن وزارة التعليم العالى، وإدارة الجامعات الخاصة، كانوا نيام ولم يكن هناك رقابة ومتابعة على هذه المؤسسات، مؤكدًا أن لجنة التعليم ستتابع عمليات ضبط تلك الكيانات الوهمية مع الوزارة للوقوف على آخر المستجدات.

وأوضح وكيل لجنة التعليم بالمجلس، أن اللجنة بدأت فى وضع خارطة طريق كبيرة للعملية التعليمية بالكامل وتحديد المستهدف خلال السنوات المقبلة للوصول بتصنيف مصر من حيث جودة التعليم التى تشغل المنصب 139 من بين 140 دولة، لتكون ضمن الـ 10 مراكز الأولى على مستوى العالم خلال الـ 15 سنة المقبلة، مشيرًا إلى أنهم يستهدفون معالجة جميع الفجوات فى المنظومة التعليمية بشكل عام، وذلك بعد ما شهدته من تسريبات وغش إلكترونى وفوضى فى التعليم العام، إضافة إلى ما تلاها من مشاكل فى التعليم الجامعى.

آمنة نصير: التعليم بوابة الإصلاح ويحتاج جيش من العقول والخبرات لتطويره


بدورها، قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب عن ائتلاف "دعم مصر"، وعضو لجنة التعليم والتعليم العالى بالمجلس، إن منظومة التعليم فى مصر تحتاج إلى جيش قوى عفى من العقول المفكرة وصاحبة الخبرة ممن يعرفون "السوس" الذى ينخر فى عصب التعليم، مضيفة أن قضية ملف التعليم أكبر من مجرد تصريح لا يأخذ الشكل القانون لمقاومة فساد، وأكبر من تشكيل لجان لرصد مخالفات وتجاوزات.

وأضافت عضو مجلس النواب عن "دعم مصر"، لـ"اليوم السابع"، أن النهوض بالتعليم هو بوابة الإصلاح فى مصر، وهو ما يحتاج إلى إخلاص حقيقى لعلاج أمراض التعليم، والقيام بنهضة كاملة للتعليم ومواجهة كافة أوجه السرقة والتدليس سواء فى المدارس أو المعاهد الوهمية أو الذين يستخرجون شهادات كنوع من الوجاهة ولا أساس علم لها، مؤكده أن هذا الأمر إهانة لأصحاب الشهادات الحقيقية، ومسألة خطيرة دخل فيها الإهمال والتجارة غير المشروعة والانتهازية.

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى وجود إهمال فى العملية التعليمية التى تحمل هذا اللقب وهى بعيدة عن مفهوم التعليم، مؤكده أن التراجع المصرى سببه الأول هو انحدار التعليم والسقوط إلى هذه الهاوية.



موضوعات متعلقة:

"التعليم العالى": الضبطية القضائية داهمت 46 كيانا وهميا خلال الفترة الماضية


وكيل "تعليم" البرلمان: نضع خطة للوصول بتصنيف مصر للمراكز الـ10 الأولى بالعالم

وكيل تعليم البرلمان:كيف تؤجل الكيانات الجامعية الوهمية التجنيد للطلاب؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة