أكرم القصاص - علا الشافعي

الباليه يعيد استكشاف شوارع القاهرة فى مشروع "Ballerinas of Cairo"

الأربعاء، 20 يوليو 2016 03:00 م
الباليه يعيد استكشاف شوارع القاهرة فى مشروع "Ballerinas of Cairo" راقصة باليه فى إحدى شوارع القاهرة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لماذا أرقص؟ لأن الرقص يمنحنى السلام.. لأنه يغذى حبى للحياة.. يجعلنى أشعر وكأننى أطير.. ويفتح بابًا على البهجة. أرقص لأتنفس، لأكون حرة، لأشعر أننى نفسى".

هذه الإجابات الفريدة جاءت كل منها مصحوبة بصورة أكثر تفردًا لراقصات باليه مصريات فى شوارع القاهرة بهدف تقديم صورة مختلفة للقاهرة ضمن مشروع التصوير "Ballerinas of Cairo".

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (5)
صورة تصدق بصعوبة أنها فى القاهرة
المشروع الذى انطلق قبل 7 شهور من الآن عبر موقع انستجرام، على يد المخرج والمنتج الفنى الشاب "محمد طاهر" قدم إلى الآن عشرات الصور المبهرة لفراشات الباليه وهن يحلقن فى شوارع القاهرة ونجح خلال هذه الفترة القصيرة فى أن يلفت نظر المتابعين ويقدم الصورة المختلفة للقاهرة كما كان الهدف من البداية.

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (3)
إحدى صور مشروع "Ballerinas of Cairo"
الفكرة الأصلية للمشروع استوحاها "طاهر" من مشروع "ballerina project" الأمريكى حسبما يقول لـ"اليوم السابع"، ويضيف "هو مشروع انطلق من نيويورك من أكثر من 10 سنوات ويهدف إلى دمج الباليه بالمدينة، ففكرت فى محاكاته بمشروع يهدف إلى اكتشاف القاهرة من جديد من خلال رقص الباليه".

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (6)
رقصة فى القاهرة القديمة
حين بدأ "طاهر" المشروع لم يكن يعرف هذا العدد الكبير من راقصات الباليه وإنما استعان بصديق له ليفتح له الباب على هذا العالم الساحر، ويقول "طاهر": "صديقى المصور أحمد فتحى بدأ معى الفكرة. عرفنى على أول "باليرينا" وهى "مريم الجبالى" ومن خلالها تعرفنا على أكثر من راقصة باليه وبعد انتشار الفكرة بدأن هن فى التواصل معنا ليشاركن فى المشروع".

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (4)
5 راقصات باليه أثناء الاستعداد لرقصة جماعية فى شارع المعز
يشارك "طاهر" المشروع عدد من أصدقائه "أحمد فتحى" و"شريف عاشور" و"أمير الشناوى" ومصورين آخرين، التقطوا صورًا مدهشة لراقصات الباليه فى الكثير من المناطق بالقاهرة، من النيل إلى شوارع وسط البلد وحتى شارع المعز.

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (2)
راقصة باليه فى القاهرة القديمة
وفى الكثير من الصور يلفت نظرك كثيرًا مشهد المارة المتفرجين على الراقصات فى الخلفية، وهو المشهد الذى فسره البعض على مواقع التواصل الاجتماعى بالاستنكار أما "طاهر" فيقول عنه "الناس فى الغالب تنبهر مما تراه، يشاهدوننا أثناء التصوير وجزء منهم مذهول بقدرة هذه الفتيات على عمل هذه الحركات، بهذا الشكل".

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (1)
راقصة باليه فى أحد شوارع وسط البلد
هدف آخر يسعى إليه المشاركون فى المشروع ويتضح من خلال الرسائل القصيرة التى تتركها كل باليرينا مع صورتها، توضح من خلالها سبب حبها للباليه فيعملون جميعًا على تقريب هذا الفن الذى ارتبط دائمًا بالنخبة والأوبرا إلى الشارع.

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (7)
الراقصات يندمجن فى ملامح الشارع المصرى

Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (8)
رقصة باليه فى قلب النيل


Ballerinas of Cairo - راقصات باليه - باليرينا (9)
رقصة فى القاهرة القديمة بمناسبة رمضان



موضوعات متعلقة..

"أنا وأنت" مشروع تصوير بيلم الشامى على المغربى.. بيجمع وسامة "عمر الشريف" مع "كاريزما" رشدى أباظة.. وشقاوة "شيريهان" مع "أودرى" وأنوثة "مارلين مونرو" هوليود مع الشرق

"ما نتركه خلفنا" سبحة وجوابات وحدوتة.. مشروع لتوثيق الراحلين فى صورة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة