الصحف الأمريكية.. عضو الكونجرس الأمريكى: من المبكر تحديد سبب تحطم الطائرة المصرية.. ومصر تحركت سريعا فى مواجهة الأزمة.. رئيس هيئة الأركان الأمريكى: أمامنا مهمة طويلة الأمد فى ليبيا

الجمعة، 20 مايو 2016 01:14 م
الصحف الأمريكية.. عضو الكونجرس الأمريكى: من المبكر تحديد سبب تحطم الطائرة المصرية.. ومصر تحركت سريعا فى مواجهة الأزمة.. رئيس هيئة الأركان الأمريكى: أمامنا مهمة طويلة الأمد فى ليبيا طائرة تابعة لمصر للطيران - أرشيفية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


واشنطن بوست:عضو الكونجرس الأمريكى: من المبكر تحديد سبب تحطم الطائرة



اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بمتابعة حادث الطائرة المصرية المفقودة، وقالت إن البحث الهائل عن حطام الطائرة فى البحر المتوسط دخل لليوم الثانى.

ونقلت الصحيفة عن عضو الكونجرس النائب أدم شيف، العضو الديمقراطى بلجنة الاستخبارات بمجلس النواب، إن الوقت لا يزال مبكرا لتحديد السبب الذى أدى إلى إسقاط الطائرة، مضيفا أنه لا يوجد دليل كاف بعد للتوصل لأى استنتاجات.

وأشار عضو الكونجرس إلى أن هناك تقارير عن أن الطائرة تحطمت فى الجو يعتقد أنها ذات مصداقية، لكن لا يزال السبب غير معروف، وليس هناك جهات تبنت المسئولية، ولا يوجد معلومات استخباراتية محددة للتوصل لأى استنتاجات بعد.

من ناحية أخرى، نقلت واشنطن بوست عن ستيفين والاس، المدير السابق لمكتب تحقيقات الحوادث فى هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية، إنه لا يعتقد أن سبب تحطم الطائرة مشكلة تتعلق بالأمان، مع إجراء الفحوصات المعتادة للطائرة قبل إقلاعها.

واشنطن بوست: رئيس هيئة الأركان الأمريكى: أمامنا مهمة طويلة الأمد فى ليبيا



الصحف الأمريكية (2)
<>

قال الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إن الحكومة الليبية فى فترة حوار مكثف يمكن أن يؤدى قريبا إلى اتفاق سيتم بموجبه نشر المستشارين العسكريين الأمريكيين فى ليبيا للمساعدة فى القتال ضد تنظيم داعش.

وأوضح "دانفورد" فى تصريحات نقلتها صحيفة واشنطن بوست، أن هناك الكثير من النشاط يجرى تحت السطح، وأضاف أنهم غير مستعدين بعد لنشر الإمكانات العسكرية لأنه ليس هناك اتفاق، لكن هذا يمكن أن يحدث فى أى يوم.

وتحدث "دانفورد" مع عدد من الصحفيين أثناء عودته للولايات المتحدة من بروكسل، حيث التقى هناك بنظرائه من عدد من دول الناتو، وذكرت الصحيفة أن هناك اهتمام بين بعض دول حلف شمال الأطلنطى فى المشاركة فى المهمة، بحسب ما أوضح دانفورد، إلا أن التفاصيل الخاصة بمن سيشارك لا تزال غير واضحة.

ورجح المسئول العسكرى الأمريكى أن يكون التركيز منصبا على تدريب وتجهيز الميليشيات التى تعهدت بالولاء لرئيس الوزراء الليبى فايز السراج الذى يقود حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة.

وأكد "دانفورد" أنه سيكون هناك مهمة طويلة الأمد فى ليبيا، مضيفا أن "الناتو" سيرغب فى طلب من حكومة ليبيا الجديد من أجل المشاركة. وذكرت الصحيفة أن هناك عددا صغيرا بالفعل من قوات العمليات الخاصة الأمريكية موجود فى مدينتى مصراتة وبنغازى منذ أواخر العام الماضى، لتقييم من يمكن أن يكونوا شركاء الولايات المتحدة، حسبما اعترف المسئولون الأمريكيون مؤخرا.

ورفض دانفورد التعليق على العمليات التى يقومون بها، إلا أنه قال إن الولايات المتحدة تبعث عن طريق لتقديم مساهمة فريدة فى تلك الجهود.



وول ستريت جورنال:مصر تحركت سريعا فى مواجهة أزمة الطائرة




الصحف الأمريكية (1)



قالت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، إن المسئولين فى مصر تحركوا بسرعة، الخميس، لتقديم المعلومات الكافية حول طائرة مصر للطيران المفقودة.

وأضافت الصحيفة فى تقرير، الجمعة، إن المسئولين المصريين حاولوا الحفاظ على السيطرة على الأحداث التى جرت بسرعة، وتابعوا إصدار تحديثات لأى معلومات تتعلق بالطائرة المفقودة وعقد وزير الطيران مؤتمر صحفى للرد على كافة الأسئلة.

وتابعت إن مصر ذهبت قبل غيرها من الدول للإشتباه فى أن الحادث ربما يتعلق بالإرهاب. وقال شريف فتحى، فى مؤتمر صحفى الخميس: "إن حدوث هجوم إرهابى هو إحتمال أكبر من الخطأ الفنى، لكنها مجرد تكهنات حتى الآن".

وأختفت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804، أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 56 راكبا و 10 من أفراد طاقم الطائرة، وقد اختفت من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على ارتفاع 37 ألف قدم فوق البحر المتوسط، ولم يتم العثور على أثر لها حتى الآن.

وقال الصحيفة إن وزير الطيران ظل يجيب على أسلئة الصحفيين طيلة 30 دقيقة، فى إشارة إلى إدارته لهذه الأزمة بشكل مختلف عما حدث فى كارثة الطائرة الروسية التى سقطت فوق شبه جزيرة سيناء أكتوبر الماضى عقب إنطلاقها من مطار شرم الشيخ، حيث عقدت الحكومة المصرية أول مؤتمر صحفى بعد أسبوع من الحادث.

وقال مايكل حنا، الزميل بمؤسسة القرن الأمريكية للأبحاث، "تم الإستفادة من بعض الدروس"، مشيرا إلى أن مصر إستطاعت إتخاذ بعض الخطوات لتجنب أى إحراج سياسى آخر.

ومع ذلك رأت الصحيفة أن مصر بدت بطيئة فى طلب المساعدة الدولية للبحث عن أى حطام. مشيرة إلى أن المملكة المتحدة أعلنت إستعدادها لتقديم المساعدة لكنها لم تتلق طلب من مصر بذلك. وقد أوفدت فى وقت لاحق سفينة تابعة للبحرية للبحث فى منطقة غير محددة.

وبينما ستقود مصر التحقيقات فى إختفاء الطائرة أو سقوطها فإنه من منظور تقنى، يبقى إستعادة الصندوقين الأسودين للطائرة، الذان يوفرا بعض من أفضل القرائن للمحققين، يمكن أن يشكل تحديا للمحققين المصريين إذا وجد أن الحطام يتناثر عبر قاع البحر.

وتضيف أن التحقيق سوف يكون أكثر تعقيدا من الناحية الإجرائية إذا تم الكشف عن إسقاط الطائرة بفعل عمل إرهابى. ومن شأن ذلك أن يؤدى إلى تحقيق أمنى ينطوى على جهات مختلفة. وأعلنت باريس أنها بدأت بالفعل فتح تحقيق مستقل.



سى.إن.إن: سحب السفن الحربية اليونانية المشاركة فى البحث عن الطائرة المصرية



الصحف الأمريكية (4)


قال ماريوس تزانيس، نائب المتحدث باسم هيئة الأركان اليونانية الوطنية، إن أثنيا سحب السفن الحربية الخاصة بها من منطقة البحث حيث لم تعد تشارك فى البحث عن رحلة مصر للطيران M804.

وأوضح نائب المتحدث العسكرى اليونانى، فى تصريحات لشبكة "سى.إن.إن" الأمريكية، الجمعة، إنه تم سحب الفرقاطة التى أرسلتها بلاده إلى منطقة البحث يوم الخميس عائدة إلى جزيرة كارباثوس، مضيفا إن سفن خفر السواحل اليونانية ليست فى المنطقة لأنها لا تملك القدرة على العمل بعيدا جدا عن الساحل.

وأشار إلى أن المسئولين المصريين يقودون عمليات البحث لأنها تجرى فى المنطقة الواقعة ضمن نطاق معلومات طيران القاهرة، 230 ميلا بحريا جنوب شرق جزيرة كريت، التى بموجب القانون تندرج تحت السيطرة المصرية.

ومع ذلك أكد تزانيس إن اليونان يواصل المشاركة بطائرة C-130، التى تعمل فى المنطقة وهناك طائرات أخرى على أهبة الإستعداد فى جزيرة كريت وكارباثوس، بما فى ذلك عدد من طائرات F-16.


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: طائرة مصر للطيران اختفت فى المرحلة الأكثر أمانا بالرحلة.. داعش يشيع الفوضى فى بغداد لعرقلة محاولات استعادة الفلوجة والموصل.. ترودو يعتذر بعد لكم نائبة بالصدر خلال مشادة فى البرلمان

الصحف البريطانية: الانتخابات الأمريكية تطغى على رسائل "نعى" الأمريكيين.. خبراء طيران: عدم إرسال استغاثة قد يعنى وجود "عبوة ناسفة" على متن الطائرة ويزيد احتمالية وقوع "هجوم" عليها

الصحافة الإسبانية: الطائرة المصرية المختفية "ليست قديمة" لتسقط بسبب عطل.. D68 فيروس معوى خطير يصيب 40 طفلا فى إسبانيا.. رئيس أوروجواى السابق :الرئيس الفنزويلى مجنون ويشبه الماعز








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة