الصحف الأمريكية: طائرة مصر للطيران اختفت فى المرحلة الأكثر أمانا بالرحلة.. داعش يشيع الفوضى فى بغداد لعرقلة محاولات استعادة الفلوجة والموصل.. ترودو يعتذر بعد لكم نائبة بالصدر خلال مشادة فى البرلمان

الخميس، 19 مايو 2016 01:07 م
الصحف الأمريكية: طائرة مصر للطيران اختفت فى المرحلة الأكثر أمانا بالرحلة.. داعش يشيع الفوضى فى بغداد لعرقلة محاولات استعادة الفلوجة والموصل.. ترودو يعتذر بعد لكم نائبة بالصدر خلال مشادة فى البرلمان جاستن ترودو رئيس وزراء كندا
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



1


طائرة مصر للطيران اختفت فى المرحلة الأكثر أمانا بالرحلة



نقلت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية عن خبراء ومعلقين قولهم إن طائرة مصر للطيران اختفت خلال المرحلة الأكثر أمانا فى الرحلة وهى التحليق.

وقال مراسل شئون الطيران بالشبكة ريتشارد كويست إن الطائرات لا تسقط هكذا من السماء دون سبب، لاسيما لو كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، وهو آخر ارتفاع سجلته الطائرة قبيل اختفائها من على شاشات الرادار.

من جانبها، أوضحت محللة شئون الطيران بسى إن إن مارى شيافو أن حقيقة دخول الطائرة المجال الجوى المصرى ولم تبلغ عن أى شئ بالغة الأهمية. فبما أن الطائرة قد دخلت المجال الجوى المصرى بعشرة أميال، كان ينبغى أن تبلغ. ولو كان أى شيئا يحدث لتم الإبلاغ عنه فى هذا الوقت.

وقال الخبراء إن الوقت لا يزال مبكرا للغاية لتحديد ما حدث، والأولوية الأولى الآن هى العثور على أية ناجين.

وأشار ديفيد سوشى محلل شئون سلامة الطيران إلى أن الأهم الآن هو العثور على الطائرة وعلى ركابها، وما إذا كان هناك أحد يمكن إنقاذه، وعلى المعنيين بشئون السلامة والصيانة أن يهتموا بتلك القضايا، وعلى مسئولى الأمن أن يدرسوا القضايا الأمنية.

وعما إذا كان من الممكن أن تكون ظروف الطقس لها علاقة باختفاء الطائرة، قالت سى "إن إن" إن المنطقة التى اختفت فيها الطائرة فى شرق البحر المتوسط السماء فيها صافية فى الوقت الراهن إلا أن نماذج الكمبيوتر تشير إلى أن عاصفة ربما تؤثر على المنطقة ظهر الجمعة.

وكانت طائرة مصر للطيران الرحلة رقم 804 قد اختفت من الرادار بعد دخلوها المجال الجوى المصرى قادمة من باريس وعلى متنها 66 شخص. وتحمل أشخاص من مصر وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا والعراق والكويت والسعودية والسودان وتشاد والسوان والبرتغال والجزائر وكندا.






2



داعش يشيع الفوضى فى بغداد لعرقلة محاولات استعادة الفلوجة والموصل


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الهدف الأحدث لتنظيم داعش هو إحداث الفوضى وارتكاب المذابح فى العاصمة العراقية بغداد، ونقلت عن مسئولين أمريكيين وعراقيين قولهم إن المسلحين سيحاولون وقف أى هجوم لاستعادة معاقلهم فى الفلوجة والموصل بتشتيت القوات فى العاصمة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بإنه مع خسارة داعش لأراضى فى العراق وسوريا، فإنه يشن هجوما مضادا بعيدا عن أرض القتال، وينقل المعركة إلى الأسواق المزدحمة والشوارع ببغداد فى محاولة لتشتيت قوات الأمن وخلق الفوضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيم ارتكب مذبحة فى بغداد خلال الأسبوع الماضى مع تنفيذ موجة من الهجمات الوحشية حتى فى المدينة التى اعتادت على العنف. حيث انتشرت جثث القتلى بين المحال التجارية المحترقة بعدما قام المسلحون بأربع تفجيرات منفصلة فى الأسواق المفتوحة، وتم استهداف نقاط التفتيش أيضا.

ويقول المسئولون الأمريكيون والعراقيون إن الهجمات جزءا من جهود يقوم بها داعش لوقف أى هجوم لاستعادة معاقله فى العراق، الفلوجة والموصل، بإعادة تركيز قوات الأمن على العاصمة. وفى حين أن القادة العراقيين اعتبروا أن التفجيرات علامة على اليأس، فإن المحليين يعتبرونها حملة محسوبة هدفها تفاقم عدم الاستقرار فى العاصمة فى ظل الأزمة السياسية التى تشملها بغداد.

ونفذ داعش، الذى يستمد جذوره من القاعدة، تفجيرات على أهداف مدنية منذ نشأة التنظيم أسفرت عن عدد هائل من الضحايا. إلا أن فداحة التفجيرات الأخيرة تعد غير مسبوقة إلى حد ما منذ أن أعلن التنظيم دولته المزعومة، حسبما قال محللون بمركز أى إتش إس جانز للإرهاب والتمرد.

من جانبه، قال الجنرال جوزيف فوتيل رئيس القيادة المركزية الأمريكية فى ألمانيا قبيل زيارته للشرق الأوسط إن المسلحين ربما يعودون لجذورهم الإرهابية. أضاف قائلا علينا أن نحترم أعدائنا وأن نحترم قدرتهم على التكيف والتغيير فى أرض المعركة.

وكان إرهابيو داعش قد خسروا حوالى 45% من الأراضى فى العراق و20% فى سوريا، وفقا لأحدث تقديرات للجيش الأمريكى.

من جانبه، قال يوسف العبادى، المتحدث باسم قيادة العمليات فى بغداد إن المسلحين يريدون تشتيتهم وجر القوات التى تحيط بالفلوجة الآن نحو العاصمة من أجل تخفيف الضغط عليهم، مشيرا إلى أن هذه هى الورقة الأخيرة لهم.




3


مصر المنوطة بالتحقيق فى واقعة الطائرة المفقودة بمساعدة فرنسا



قالت صحيفة وول ستريت جورنال إنه وفقا للقواعد الدولية، فإنه من المتوقع أن تكون مصر المعنية بإجراء التحقيقات الخاصة بواقعة اختفاء الطائرة إيرباص 320 التابعة لخطوط شركة مصر للطيران.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن الطائرة التى اختفت فجر اليوم الخميس، وكان على متنها 66 شخصا، ستقع مسئولية التحقيقات الخاصة بها على عاتق الحكومة المصرية بمساعدة محتملة من الشركة المصنعة للطائرة وخبراء من الحكومة الفرنسية ومجموعات أخرى.

وأشارت أن واحدا من الأشياء التى سيفحصها المحققون هو ما إذا كان هناك أى نداء استغاثة من قمرة القيادة. ففى معظم تحقيقات حوادث الطيران، فإن خبراء الطائرات يتولون زمام التحقيق، لكن يصبح مسئولو إنفاذ القانون فى الصدارة إذا كانت هناك مؤشرات تدل على شبهة إرهاب أو عمل إجرامى. وتتابع أن بالنسبة للطائرات الحديثة، فإن الجزء الأكثر أمانا فى أى رحلة هو عندما تكون الطائرة على ارتفاعات عالية، وهى المرحلة التى تظهر عندها اختفاء الطائرة من شاشات الرادار.

وتشير أن من بين عدد قليل من هذه الحوادث فى السنوات الأخيرة، كانت أخطاء الطيار جنبا إلى جنب مع الظروف المناخية أو أعطال المحركات سببا فى إسقاط الطائرات، غير أنه فى حالات أخرى كان انتحار الطيار أو وجود عبوات ناسفة سببا.

واختفت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804، أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة 23.09 بتوقيت باريس وعلى متنها 56 راكبا و 10 من أفراد طاقم الطائرة، قد اختفت من على الرادار فى ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على ارتفاع 37 ألف قدم.


بيزنس انسايدر:



4


رئيس وزراء كندا يعتذر بعد لكم نائبة بالصدر خلال مشادة فى البرلمان



ذكر موقع بيزنس إنسايدر الأمريكى، أن رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، قدم اعتذرا أمام البرلمان بعد مشادة مع نواب المعارضة.

وخلال عملية التصويت على قانون يبيح القتل الرحيم نهض ترودو فجأة من مكانه واتجه نحو أحد نواب حزب المحافظين المعارض وقام بسحبه من ذراعه بعدما اعتقد ترودو أن عدد من نواب الحزب الديمقراطى الجديد المعارض يحاولون إعاقة طريقه. ويظهر فيديو أن ترودو قام بإمساك نائب المعارضة جوردون براون من ذراعه وحاول سحبه إلى مقعده.

كما زعمت النائبة روث إلين بروسو، من الحزب الديمقراطى الجديد، أن رئيس الوزراء الكندى اصطدم بالكوع فى صدرها خلال المشادة. وقام زعيم الحزب الديمقراطى الجديد توم موكاير، لاحقا بالصراخ "كيف يمكن لشخص أن يضرب سيدة؟ إنه أمر مثير للشفقة؟، وهو ما أدى لانفعال رئيس الوزراء الكندى بشدة.

وقالت بروسو فى تصريحات للصحفيين إنها شعرت بصدمة بعدما اصطدم بها رئيس الوزراء مما اضطرها لترك القاعة والذهاب للجلوس فى بهو البرلمان ولم تشارك فى التصويت على القانون. وعمل بعد ذلك رئيس البرلمان، جيف ريجان، على تهدئة النواب، حيث انتقد نواب المعارضة بشدة، سلوك رئيس الوزراء تجاه النائبين. وفى أعقاب ذلك قدم رئيس الوزراء اعتذاره عما حدث قائلا "لم أقصد إيذاء أحد. أردت فقط أن أسرع من سير النواب. أقدم اعتذارى".

وقال فى تصريحات للإذاعة الكندية "أتحمل كافة المسئولية عن الحادث غير المقبول". كما قدم رئيس الوزراء اعتذاره للنائبة وقال "أود أن انتهز الفرصة وأن أعرب عن اعتذارى المباشر للسيدة تروسو.. كامل اعتذارى عن هذا التصرف"




موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تخفض قيمة تعويضات الغاز مع مصر لـ865 مليون دولار.. ليبرمان يقترب من تولى وزارة الدفاع الإسرائيلية.. بحرية تل أبيب تختبر "القبة الحديدية" فى البحر المتوسط














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة